* الرياض - معاذ الجعوان - يوسف العتيق الشملي - هايل العنزي:
(إذا لم تستح فاصنع ما شئت) كم هي رائعة هذه الجملة العظيمة الصادرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكم هي تنطبق أشد الانطباق على المدعو سعد الفقيه صاحب قوائم الأسماء الشهيرة التي فتحت عليه بابا لم ولن يغلق حتى سقوطه - بإذن الله - وهو في طريقه الى السقوط فمن يعتمد الكذب طريقاً في دعوته والزج بأسماء النساء والرضع والموتى فهذا قد وصل الى درجة من تبلد الإحساس وانعدام المروءة والشهامة.
والغريب بل والمضحك أنه كلما زادت عبارات التكذيب من المواطنين للفقيه في قوائمه زاد في كذبه عملاً بالمقولة الشهيرة اكذب واكذب حتى يصدقك الناس!!
عند شروعنا في إعداد هذه المادة كان لنا موعد مع الشيخ حمد بن محمد بن محمس العاصمي ليطلع القراء الكرام على نفسية الفقيه وكيف وصل الفقيه الى هذه الدرجة من الافلاس، وابن محمس رجل تقلد عدة مناصب حكومية ورئاسة محافظات ومراكز في شرق الوطن وجنوبه، وله اهتمام كبير بالحركات السياسية التي طغت في فترات ماضية كالاشتراكية والناصرية وغيرها مما يعين على إعطاء تصور دقيق للقراء الكرام.
قبل البدء في حديثه عن نفسية الفقيه، وهو ما أردناه أن يتحدث فيه، أبدى ابن محمس استغرابه واستنكاره الشديد من الزج بأسماء أناس هم أبعد ما يكونون عن هذا التوجه المنحرف، ومثل ابن محمس بعيد ابن حرب الذي هو كما يقول ابن محمس مثل أعلى في المواطنة الصادقة والولاء لولي الأمر، فزج الفقيه بمثل هذه الأسماء هو علامة افلاس وتخلف أخلاقي وفكري.
ولندع الحديث للشيخ حمد بن محمس الذي قال: لا يهمني الفقيه كشخص ولا نشأته ولا أصله ولا فصله لكن دعني أقول إن الأسلوب الذي سار عليه الفقيه يختلف تماما عن الأساليب التي عرفناها من ديننا الحنيف من كتاب الله وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم ولم يكن العرب في جاهليتهم يعتمدون الكذب أو يركنون اليه بل كانوا يعيبون من يقع فيه ويشنعون على الكاذب أشد التشنيع.
والمأمول في كل من زج باسمه في هذه القائمة أن يوضح موقفة ولو ببرقية لأمير المنطقة التي يقيم فيها لأن في ذلك تعرية للفقية وبيانا لكذبه واستنكارا لهذا المسلك المشين الذي قام به الفقية.
وفيما يتعلق بمن زجت بأسمائهم أوضح الشيخ ابن محمس بقوله: إننا تحت ولي أمر عاقل يعرف خبث هذا الدعي وحرصه بالزج بأسماء بريئة كيدا لهم لكن الحاكم في هذا البلد على علم كامل والحكم مشتق من الحكمة وهذا عهدنا بحكامنا فهم أهل العقل والحكمة.
وختم ابن محمس حديثه بأن ما يقوم به الفقيه من قلب الحقائق والزج بأسماء رجال مخلصين لدينهم ثم وطنهم لهو دليل على مستوى تفكير الفقيه ومعالجته للأمور بالكذب والتدليس، ومهما كانت لديك الرغبة في المعارضة فليس ذلك مبرراً للكذب وتوريط الآمنين في قضايا لا حول لهم ولا قوة فيها.
تكذيب من كل مكان
وكانت جريدة الجزيرة في عدد سابق نشرت تصريحات لبعض الذين زج الفقيه بأسمائهم في قائمته وها هي الآن تظهر للقراء الكرام مجموعة أخرى ممن كانت أسماؤهم في هذه القائمة كذبا لتبين بجلاء ووضوح أن أبناء الوطن هم أبعد ما يكونون عن هذه الطرق وأن دعاوى الاصلاح بينها وبين الفقيه ما بين المشرق والمغرب.
أهالي طريف.. صدمة واستغراب
قدِم الى مكتب الجزيرة في محافظة طريف العديد من المواطنين يستغربون مثل هذا التصرف الأرعن البعيد عن السلوك السوي والخلق القويم حيث قال كل من (عشوي عنفوش الأشجعي وسويلم حريثان الأشجعي وعطا الله عباد الأشجعي وعناد شتيوي الأشجعي) أنهم لا يتابعون البرامج في الفضائيات إلا قليلاً وقالوا إننا نتحفظ على بعض ما يطرح فيها فكيف نشارك في فضائية مشبوهة من رأسها حتى أخمص قدميها وبينوا أنهم يعرفون معنى الوطن والمواطنة.وفي الوقت نفسه تحدث الى الجزيرة من محافظة طريف أيضا كل من (ربيع اليابس البلعاسي ومحمد اليابس البلعاسي ومخلد رويشد البلعاسي وتركي صالح البلعاسي) ووضحوا أن الفقيه وضع نفسه في قائمة أشهر الكذابين بالزج بأسماء رجل طاعن في السن أو امرأة كبيرة أو طفل في الابتدائية لا يتابعون برامجه لكن ما فعله انقلب وبالاً عليه وانقلب السحر على الساحر فهب ذوو هؤلاء وأقاربهم لفضحه وبيان كذبه وتدليسه.
الفقيه آخر من يتكلم
عن الإصلاح
وممن زج بأسمائهم في هذه القائمة السوداء كل من (هايل جبان الرويلي وجزاء مطارد الرويلي وشايز جبان الرويلي ومساعد عودة الرويلي ومرجح فرحان الرويلي) وكانوا متفقين على رسالة واحدة ان هذه الطريقة ليست اصلاحا وان مثل الفقيه ليس مؤهلا للاصلاح ولو تشدق به لأن ما قام به الفقيه لا يعدو إلا أن يكون تزويرا ونحن نطالب بحقوقنا ورد اعتبارنا.
نطالب بمحاكمته
أما (جايز سعود رقاد العليمي وجمال لافي الدغماني وصالح هطيل الرويلي) فكانت عباراتهم مختلفة كما كان استياؤهم أشد حيث إنهم بينوا أن الفقيه لم يتورع عن الزج باسم متوفى في حادث مروري.. وجاء في حديثهم ان ما قام به هذا المتخلف هو تعدٍ سافر على حق الانسان في التحدث ومنحه رأيه وطالبوا بالمحاكمة والتعويض لأن مثل هذا السلوك لا يصدر عن انسان لديه أدنى مقومات الرجولة واحترام النفس.
تعدٍ على قبيلة كاملة!!
الشيخ حمدان بن حمد بن عقلا (70 عاماً) أمير قبيلة السليط من شمر استنكر أشد الاستنكار إقدام الفقيه على الزج بأسماء (200 فرد) من قبيلته في هجرتهم جنوب محافظة رفحاء.
وبين أن مثل هذه الأعمال تلقي بالفقيه في مزبلة التاريخ وبخاصة انه تجرأ على أفراد قبيلة معروفين بالسمع والطاعة لولي أمر المسلمين.
المغربي وعلامة تساؤل عريضة
المواطن محمد يوسف المغربي من منسوبي القطاع الخاص تحدث الينا مبدياً استغرابه أن يزج باسم انسان في قائمة هو لا يعترف بها أصلا فالفقيه وقع في طامتين الأولى الزج بالاسم دون علمه والثانية أنه لا يرضى بأطروحات الفقيه من قريب ولا من بعيد.
أسماء كثيرة وعلامة
استنكار كبيرة
ومن أراد الفقيه ان يتاجر بأسمائهم قوائمهم لا تنتهي ومن كل مكان في أرضنا الغالية فمنهم الكبير ومنهم الصغير، فمن هذه الأسماء ممن أصر على أن يظهر للجميع سخطه مما اقترفه الفقيه في حقه:
الشيخ المدي المدي حمير البلعاسي أحد أعيان قبيلة البلاعيس بالقريات، والشيخ قبلان بن بجاد آل جروا أحد أعيان قبيلة آل جرواء، والأستاذ مليح عياف الرويلي مدير مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بالقريات، أحمد عطية العطوي، الشيخ بشير بن عادي الصبحي، الشيخ عياد بن محمد السليطي إمام وخطيب، الاستاذ سالم بن عيد جدعان، الأستاذ حمود بن محمد السليطي مدرس في هجرة القصوريات التابعة لمحافظة رفحاء، والمواطن عايد محمد عايد العطوي، المواطن رائد محمد جدعان العطوي، والمواطن سعدي هضيبان المرزوق البقمي، والمواطن محمد مدعث الدوسري. والمقدم عبدالله بن عبدالعزيز الرميخاني (من بريدة بالقصيم) وأبناؤه وهم (يوسف وعبدالرحمن وعصام وخالد وعبدالاله وعبدالمجيد).
القائمة تطول والأسئلة تطول
والقائمة تطول فقد زج الفقيه بالأسماء ولم يحترم شيخا كبيرا ولم يصن ربة بيت في منزلها وحشر في قائمته حتى الأطفال فلا حول ولا قوة إلا بالله.
هذا وقد استنكر الشيخ حمود بن فهد بن ظويهر العنزي بمنطقة حائل الزج باسمه في قناة الإصلاح التي يقف وراءها مجموعة حقيرة من المتنكرين للدين وولاة الأمر والوطن، حيث تحدث قائلاً: إننا نستنكر ونرفض الزج بأسمائنا بهذه القناة الموبوءة، قناة الإفساد والفتن لا قناة الإصلاح، وإننا نجدد الولاء والطاعة والإخلاص لقادتنا وولاة أمورنا، وسنقف بإذن الله أمام هذه الطغمة الفاسدة وسنتصدى لكل فتنها بكل الفرص المتاحة.
|