Sunday 19th September,200411679العددالأحد 5 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

القيود الأمنية تمنع خروتشوف من زيارة ديزني لاند القيود الأمنية تمنع خروتشوف من زيارة ديزني لاند

في مثل هذا اليوم من عام 1959 انتقد الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف، أثناء رحلته إلى الولايات المتحدة، القيود الأمنية التي حرمته من زيارة ديزني لاند بكاليفورنيا.
شغل نيكيتا خروتشوف (1894-1971) منصب سكرتير الحزب الشيوعي السوفييتي في الفترة من عام 1953 إلى عام 1964 كما شغل منصب رئيس وزراء الاتحاد السوفيتي بين عام 1958 وعام (1964).
قام خروتشوف بنقد فترة حكم جوزيف ستالين كما سعى من أجل تعزيز التعايش السلمي مع الدول غير الشيوعية.
وقد أطيح به بسبب ما أسماه النقاد (خططه الطائشة) لإعادة تنظيم الحزب وتحقيق زيادة جوهرية في الإنتاج الزراعي والارتقاء بمستوى معيشة شعب الاتحاد السوفيتي.
ولد خروتشوف لأسرة فقيرة في كالينفوكا بالقرب من كيرسك في جنوب غرب روسيا. وكان جده أجيراً يعمل بالزراعة وكان والده فلاحاً وكان يعمل أحياناً في المناجم.
تلقى خروتشوف القليل من التعليم وبعد أن ترك المدرسة لرعاية الماشية عمل في مناجم الفحم في دونتس باسين (والتي يطلق عليها الآن أوكرانيا).
وانضم إلى الحزب الشيوعي الروسي في عام 1918 وخدم في الجيش الأحمر كضابط صغير خلال الحرب الأهلية الروسية (1918-1921) وعاد إلى أوكرانيا التي أصبحت فيما بعد جمهورية مستقلة وعمل كمدير مساعد بمنجم لاستخراج الفحم.
في عام 1929، انتقل خروتشوف إلى موسكو للدراسة في أكاديمية ستالين الصناعية حيث أصبح زعيماً لمنظمة الحزب الشيوعي في الأكاديمية. وواصل التدرج في المناصب تحت رعاية لزار كاجنفنش الذي كان يشغل منصب سكرتير لجنة الحزب في مدينة موسكو.
وفي عام 1935 أصبح خروتشوف سكرتير الحزب في أوكرانيا. وفي العام التالي أصبح عضواً في المكتب السياسي للحزب الشيوعي وهو أعلى هيئة تمتلك سلطة إصدار القرار.
كما عمل كمستشار في الفترة من عام 1939 إلى 1945 خلال الحرب العالمية الثانية ووصل إلى رتبة الجنرال.
وكان خروتشوف مؤيداً متقد الحماس لستالين في بداية حياته ولكنه أصبح من أقسى منتقديه بعد أن جاء إلى الحكم كسكرتير للحزب الشيوعي عام (1949).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved