Sunday 19th September,200411679العددالأحد 5 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

د. نادر حسين لـ« الجزيرة »: د. نادر حسين لـ« الجزيرة »:
عملية استئصال المرارة (بالمنظار) تتم تحت تأثير مخدر عام وعن طريق فتحات صغيرة في جدار البطن تتراوح بين 5 - 10ملم ولا تستغرق سوى دقائق

أصبحت الجراحات التقليدية في عصرنا الحاضر شيئاً من الماضي، وذلك في ظل التقنيات والتطورات الحديثة التي تطرأ على كافة المجالات الطبية، ومن أحدث تلك الاكتشافات (المنظار) الذي يُعد ثورة حقيقية في عالم الطب الحديث حيث بدأ استعماله حديثا في إجراء العديد من العمليات الجراحية التي كانت تسبب خوفاً للمريض بسبب المضاعفات التي ربما تحدث بعد العملية أو عدم ملاءمة المريض لتلك العملية، ولكن ومع ظهور المنظار أصبحت العمليات الجراحية لا تستغرق سوى دقائق معدودة وبفتحات لا تتجاوز المليمترات، ومن هذه العمليات عملية استئصال المرارة التي يمكن إجراؤها لجميع الأشخاص سواء كبار السن أو الذين يعانون من السمنة.
ومن خلال صفحة الحبيب الطبية يسعدنا أن نلتقي الدكتور - نادر حسين استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير بمركز الحبيب الطبي ليحدثنا عن المرارة واستئصالها بالمنظار.
المرارة
دكتور نادر.. بداية هل لك أن تعرفنا بالمرارة؟
- المرارة هي عبارة عن حويصلة كمثرية الشكل طولها حوالي 10سم وهي موجودة تحت الفص الأيمن من الكبد في الجانب الأيمن العلوي من البطن تتجمع فيها إفرازات الكبد وعند الأكل تنقبض المرارة لتنزل العصارة المتجمعة بها إلى الأثني عشر لتختلط بالطعام ويتم الهضم.
إذا ما استؤصلت المرارة فإن عصارة الكبد تنزل مباشرة إلى الأمعاء لتختلط بالطعام وعادة لا يؤثر اسئصال المرارة على عملية الهضم لكونها لا تفرز شيئاً من هذه العصارة.
أعراض الالتهاب
هل هناك أية أعراض لالتهاب المرارة أو المغص المراري؟
- عادة يكون سبب التهاب المرارة وجود حصى بها ولكن احياناً قليلة يحصل التهاب دون وجود حصى، فيشتكي المريض من ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن مع ألم في الظهر والكتف الأيمن، وقد تكون الآلام مصحوبة باستفراغ، وتحدث الآلام عادة بعد أكل طعام دسم يحتوي على الدهون وأحياناً يستمر الألم عدة ساعات وقد يكون مصحوباً بارتفاع درجة الحرارة.
تشخيصها
كيف يتم تشخيص التهاب المرارة؟
- يتم تشخيص التهاب المرارة بالأشعة الصوتية بدقة متناهية، حيث يجب أن يصوم المريض لمدة ثماني ساعات قبل عمل الأشعة، حيث تُظهر وجود الحصى والتهاب المرارة وفيما إذا كانت هناك مضاعفات ناتجة عن ذلك.
ضرورة الاستئصال عند حدوث الالتهاب
سمعنا أنه من الضروري استئصال المرارة عند حدوث الالتهاب، ما هو السبب؟
- يمكن علاج المغص المراري والتهاب المرارة عن طريق الأدوية ولكن الالتهاب والمغص عادة ما يتكرر وأحياناً قد تحدث مضاعفات كأن يحدث انسداد لقنوات العصارة المرارية يؤدي إلى حدوث يرقان (اصفرار بالجسم)، أو أن يحدث انسداد لقنوات البنكرياس مما يؤدي إلى التهاب بالبنكرياس، أو أن يحدث انسداد بقناة المرارة نفسها مما يؤدي إلى تجمع صديدي بها وغرغرينا بجدار المرارة، وحدوث انفجار بالمرارة وتجمع صديدي داخل البطن.. ومن المعروف أن الالتهاب المزمن للمرارة قد يؤدي إلى حصول سرطان بالمرارة.
المنظار واستئصال المرارة
كيف يتم استخدام المنظار في استئصال المرارة؟
- عند وجود حصى بالمرارة يتم اسئصال المرارة مع الحصى ويتم ذلك عن طريق جراحة المناظير.. العملية تتم تحت تأثير مخدر عام عن طريق فتحات صغيرة في جدار البطن يتراوح طولها بين 5 ملم - 10 ملم، يتم إدخال كاميرا صغيرة داخل البطن وهذه تنقل الصورة إلى جهاز تلفزيون في غرفة العمليات، يقوم الجراح بإدخال ادوات جراحية دقيقة عبر هذه الفتحات ويتم استئصال المرارة بواسطتها ثم تسحب المرارة مع الحصى إلى خارج البطن.
مميزات المنظار
ما الذي يميز عملية استئصال المرارة عن طريق المنظار؟
- يمتاز المنظار بشكل عام بجروحه الصغير التي لا تتجاوز المليمترات كما ذكرت سابقاً وبالنسبة لعملية استئصال المرارة بالمنظار أهم ما يميزها جروح صغيرة بالبطن تتراوح بين 5 ملم - 10 ملم ، كما أن العملية تستغرق حوالي 40 دقيقة، ويتم إعطاء المريض مخدراً موضعياً في الجروح بعد العملية لكي لا يشعر بأي ألم، وتتم خياطة الجرح بطريقة تجميلية بحيث لا يترك أثراً.
ومن ميزات استخدام المنظار في استئصال المرارة أيضاً الجروح الصغيرة التي تقلل احتمالات حودث التهاب بالجرح أو فتق به كما يحدث في الجراحة التقليدية، إضافة إلى أنها طريقة مفيدة جداً لكبار السن والمرضى الذين يعانون من السمنة، ويمكن للمريض أن يتحرك ويتنفس دون ألم ومباشرة بعد العملية، الأمر الذي يجنب حدوث التهابات بالصدر أو جلطات بالساقين بعد العملية، كما يسمح للمريض بالأكل بعد العملية ببضع ساعات، ويمكن عودة المريض للبيت في نفس يوم العملية، ويمكن عودته للعمل خلال بضعة أيام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved