Sunday 19th September,200411679العددالأحد 5 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

استشاريو طب الأسنان استشاريو طب الأسنان
البيئة الطبية والتقنية المتطورة عنصران مهمان لتحقيق نتائج باهرة في الحشوات التجميلية

  التطور التقني وطب الأسنان
تتطور التقنيات في عصرنا الحاضر بكافة المجالات وذلك من أجل راحة الإنسان. وكان لطب الأسنان نصيب من هذا التطور التقني الذي دخل فيه الكمبيوتر متحداً مع التصوير الثلاثي الأبعاد ليعطينا نتائج مضمونة النجاح تمتاز بتوفر الوقت والتقليل من التوتر والخوف من كرسي طبيب الأسنان.
ومن أحدث هذه التقنية الجهاز الثلاثي الأبعاد الذي يقوم بحشو الأسنان التالفة أو استبدال الحشوات القديمة بسرعة وباستخدام حشوات من السيراميك باللون الطبيعي لأسنان المريض، وهو الأمر الذي يؤدي إلى توفير وقت المرضى ويلائم ظروفهم.
وحول هذا الموضوع التقينا في هذه الصفحة بعدد من الأطباء والمختصين في مجال طب الأسنان بمركز الحبيب الطبي لنحاورهم حول هذه التقنية الحديثة ونتائجها الباهرة التي تعد ثورة في طب الأسنان.
التسوس
* د. العجاجي.. بداية هل لك أن تحدثنا عن التسوس؟
- كي نفهم تسوس الأسنان من الضروري أن نعرف بعض الشيء عن بناء الأسنان.. وتتشكل الأسنان من نسيجين مختصين يدعى الجزء الخارجي من التاج بالميناء وهو شديد القساوة والآخر الأقل قساوة وهو العاج في الداخل. وتسوس الأسنان هو عملية سريعة تستغرق حوالي سنتين منذ أول ظهور للتسوس على سطح السن إلى الوقت الذي يصل فيه التسوس إلى اللب السني. وتم في السنين العشرين الأخيرة أو زهائها اكتشاف أنه يوجد علاقة بين وجود مادة تدعى اللويحة الجرثومية وأمراض الأسنان.
اللويحة الجرثومية
* د. الفراج.. وما هي اللويحة الجرثومية وكيف تصل إلى الأسنان؟
- إن السطوح الخارجية والداخلية في أجسامنا وأجسام الحيوانات مغطاة بالجراثيم وتكون هذه الجراثيم غير مؤذية في معظم الأماكن، حيث تعيش بشكل سلمي مع خلايا السطح في الجسم وفي كثير من الحالات تكون مفيدة حيث إنها بمنافستها من أجل المكان والطعام فإنها تمنع نماذج الجراثيم والخمائر الضارة من التعلق بسطوح الجسم وتمنعها من النمو.
وبالنسبة للفم حيث ظروف الدفء والرطوبة وأحياناً وجود البقايا الطعامية يناسب نمو أنواع كثير من الجراثيم. وبينها نماذج معينة تدعى المكورات العقدية، والتي تكون عادة أكثر أماناً وبعض هذه الكورات العقدية المستوطنة تملك قدرة خاصة لربط نفسها مع السطوح القاسية. ولا تستطيع هذه الجراثيم أن تميز بين الأنواع المختلفة من السطح القاسي في الفم (السن، الحشوة، الأسنان الصنعية) حيث إن أي سطح قاس يمثل جسماً مناسباً لها.
وتوجد أنواع أخرى من المكورات العقدية تعيش على السطوح الرخوة للخدين واللثة واللسان. فالهدف من تنظيف الأسنان يكون إزالة اللويحة الجرثومية وليس الطعام.
مراحل النخر السني
* د. العجاجي.. ذكرت في البداية أن عملية تسوس الأسنان تستغرق سنتين، فهل لك أن تحدثنا عن المراحل الذي يمر بها التسوس؟
- تبدأ عملية التسوس بأن تنحل القليل من البلورات في طبقة المينا وتصبح منطقة صغيرة منها شفافة وستبدو على شكل بقعة بيضاء.. ويحصل هذا عادة في أسفل الشقوق أو بين الأسنان، حيث لا يمكن لطبيب الأسنان أن يراها إلا عن طريق استعمال الأشعة السينية كي يتمكن من كشف النخر البدئي.
وتدعم البروتينات الرفيعة تركيب البلورات السطحية في هذه المرحلة وهي ما تزال سليمة وغير مصابة، حيث لا يزال نقصان التكلس قابلاً للرد، وهذا يعني أنه يمكن تشكيل البلورات ثانية إذا ما بقي السن نظيفاً بعناية من اللويحة الجرثومية، وقلل امتصاص السكر.
ومن الأهمية بمكان الانتباه إلى إمكانية السيطرة على النخر في مراحله المبكرة جداً وقلبه بشكل معاكس ودون اللجوء إلى الحشوات السنية. وذلك بالسيطرة على اللويحة الجرثومية وأكل كمية قليلة من السكر وعندما تنحل كمية لا بأس بها من البلورات فإن بنية البروتين الضعيفة سوف تنهار، ويتشكل لدينا نخر صغير جداً في البداية ومن ثم يصبح أكبر.
المرحلة النهائية
* د.الفراج.. وماذا عن المرحلة النهائية للتسوس؟
- عندما يصل النخر عبر الميناء ومن خلال العاج إلى منتصف السن إلى العصب أو بالأصح (اللب) وتصل الجراثيم الموجودة في اللويحة الجرثومية إلى اللب فإنها تخربه ويبدأ الألم السني، وهو يختلف من ألم حاد أو وخز عند أكل الحلويات أو الساخن أو البارد إلى ألم مستمر أحياناً و نابض أحياناً.
الطرق الترميمية
* د.كمال.. ما هي طرق الترميم الجمالية؟
- تصنف طرق الترميم الجمالية للأسنان إلى ثلاث مجموعات:
الطريقة المباشرة التي تعني العمل ضمن الفموي فقط والتي تتم خلال موعد معالجة واحدة.
أما الطريقة نصف المباشرة التي تشمل العمل ضمن الفموي والعمل خارج الفم بهدف الحصول على ترميم قابل للإلصاق وذلك مباشرة في العيادة ومعمل الأسنان، وهناك طريقة غير المباشرة التي تحتاج إلى عدة مواعيد معالجة وتعاوناً مع معمل الأسنان.
الحشوات التجميلية البيضا
* د.العجاجي.. سمعنا عن الحشوات التجميلية البيضاء فما هي تلك الحشوات؟
- هي عبارة عن حشوات تدعى حشوات الكمبوزيت (Composite resin) وهي حشوات تجميلية بيضاء مكونة من قطع صغيرة بيضاء ذائبة في سائل لزج، ومن هنا جاءت التسمية كمبوزيت بمعنى (مركب) وهي على نوعين، الأول يتصلب تلقائياً بمجرد خلط المادة الأساسية مع المساعدة (Self cure) والثانية تتصلب بتسليط ضوء فوق بنفسجي عليها (Light cure). وهناك أنواع أخرى من الحشوات البيضاء مثل حشوات سمنت أيونومر الزجاج، وحشوات الكومبومر.
الإيجابيات والسلبيات
* ولكن هل هناك إيجابيات أو سلبيات للحشوات التجميلية البيضاء؟
- هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات للحشوات التجميلية فمن إيجابيات حشوات سمنت أيونومر الزجاج: الالتصاق القوي مع نسج السن، وتحرير الفلوريد بشكل مستمر، والانطباق الحفافي الجيد إضافة لسهولة الاستعمال. أما سلبياتها فهي: حساسيتها للرطوبة خلال 24 ساعة الأولى، تغير الأبعاد بسبب عدم دقة المقادير المستعملة من المسحوق والسائل وطريقة المزج، وصعوبة التلميع الجيد لها بسبب كبر حبيبات المادة، كما أنها أقل جمالية من الكمبوزيت. إلا أنه يمكن تجاوز بعض هذه المشاكل باستخدام الكبسولات الجاهزة. أما إيجابيات الحشوات التجميلية البيضاء ذات التصلب الضوئي (الكمبوزيت): أنها تعطي ابتسامة جميلية عن طريق حشوة بيضاء دائمة مشابهة تماماً للون السن وبزيارة واحدة.
وتمكن طبيب الأسنان من قطع أقل ما يمكن من السن ولا يلزم لقطع أجزاء كبيرة من السن كما في الحشوة الفضية (الاملغم)، بل يكفي أن تلصق الحشوة البيضاء باستخدام لاصق طبي حيوي (Adhesives)، فاستخدام تلك الحشوة حقيقة يساعد طبيب الأسنان على المحافظة على أجزاء السن أكثر باستخدام الحشوة البيضاء، كما أنه ثبت علمياً أن استخدام الحشوة البيضاء مع اللاصق يساعدان على تقوية أجزاء السن مع بعضها البعض، ومع استخدام الأجيال الجديدة والمتطورة من الحشوات البيضاء والمواد اللاصقة قلت بشكل كبير عودة التسوس إلى السن عن طريق التسرب البكتيري الذي قد يحصل بين أجزاء السن والحشوة المعمولة.
أما سلبياتها فهي أنها قد لا تصلح للحشوات الكبيرة وللحشوات العميقة التي يكون التسوس فيها قد وصل إلى أسفل اللثة، فهي حساسة جداً لأي سائل سواء الدم البسيط الذي قد يخرج من اللثة أو اللعاب.
أما إذا عملت الحشوة البيضاء عن طريق طبيب أسنان متمكن وعلى علم تام بأنواع تلك الحشوات (إذ إن بعضها للأسنان الأمامية وبعضها للخلفية) وكذلك على علم باستخدام وضع اللاصق على السن وهي عملية حساسة جداً قد لا ينتبه لأهميتها كثيراً من أطباء الأسنان، فإن صلاحية هذه الحشوة تبقى طويلاً ولعدة سنوات تزيد على العشرة سنوات بإذن الله خاصة إذا حافظ المريض على نظافة أسنانه باستمرار. ولكن قد تبقى الحشوة أطول من ذلك إذا استخدمت مواد معينة بيضاء أقوى من الكمبوزيت وهي غالباً ما تعمل في المعمل أو عن طريق أجهزة خاصة مثل Cerec 3D.
المواد المرممة الجيدة
* د. الفراج.. هل هناك مواصفات معينة للمواد المرممة الجيدة؟
- أوضحت الدراسات العلمية أنه يجب أن تتوفر عدة شروط في المواد المستخدمة في عملية حشو أو ترميم الأسنان وهذه الشروط هي: الانسجام الحيوي (Biocompatibitity)، التحضير المحافظ لحفر السن (Conservative)، سهولة الاستخدام، السرعة في التطبيق، الإنهاء الجيد بدون تخريب السن، مقاومة الحت بحيث تعادل تلك التي يتميز بها الميناء، إطلاق الفلوريد، الارتباط الطويل المدى بنسج السن، عدم تبدل أبعاد الحشوة بسبب قوى الضغط الانطباقية، وعدم حدوث تقلص وعدم امتصاص الماء، الظلالية نحو الأشعة، وصلاحية استخدام الحشوة لفترة طويلة.
تقنية التصميم:
* د.عنان.. ما هي طريقة عمل جهاز سرك ثري دي؟
- يستخدم هذا الجهاز تقنية التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسب الآلي والذي يضم كاميرا ثلاثية الأبعاد وجهاز حاسب آلي وماكينة تصنيع (Milling Unit) في جهاز واحد.
وبذلك يخدم هذا الجهاز الطبيب والمريض حيث إنه يعطي مقاييس دقيقة جداً عن طريق تصوير بجهاز الكمبيوتر لحفر السن ويقوم الجهاز بشكل فوري بعد وضع قالب خاص فيه (قالب ذو لون أبيض ويملك مواصفات عالية الجودة بالمقارنة مع الكمبوزيت) وخلال دقائق وأمام المريض يخرط هذا القالب ليشكل حشوة متناهية الجمال والدقة لتوضع في الحال في السن المحفور باستخدام اللاصق الخاص.
وهذا أحدث جهاز فعال ويعطي نتائج جميلة الشكل سريعة العمل بالمقارنة مع الحشوات التي تعمل في المعمل والتي تأخذ من المريض زيارتين أو أكثر.
أحدث التقنيات
* د/عنان.. على ماذا يعتمد جهاز سرك ثري دي Cerec 3D؟
يعتمد جهاز سرك ثري دي (Cerec 3D) على أحدث التقنيات في مجال البرمجيات لعمل التيجان والحشوات الخزفية والتلبيسات السطحية الخزفية للأسنان الأمامية (Veneer)، حيث يتم ذلك في زيارة واحدة لطبيب الأسنان، يتم عمل الجزء الخزفي المطلوب في نفس الزيارة وفي فترة وجيزة لا تتعدى 45 دقيقة باستخدام قطع خزفية مربعة الشكل بألوان مختلفة تطابق تماماً لألوان الأسنان الطبيعية ومواصفات صارمة من حيث مقاومة الكسر والخدش. والحشوة الخزفية التجميلية Cerec اختصار للألفاظ الأولى ل : Chairside Econmocol Restorotim of Esthetic Ceramics ومع استخدام التصوير الثلاثي الأبعاد (3D) يكون بمقدور طبيب الأسنان أن يقوم بتجميل الأسنان بطريق سريعة وفي جلسة واحدة باستخدام مادة سيراميك عالية الجودة تطابق اللون الطبيعي للأسنان.
آلية عمل الجهاز:
* د. كمال.. ما هي الآلية التي يعمل بها جهاز سرك ثري دي Cerec 3D إكلينيكيا؟
- بعدما يزال التسوس أو الحشوة غير المرغوب فيها، توضع بودرة بيضاء على السن لعمل الظل في الكمبيوتر وتستخدم كاميرا ثلاثية الأبعاد لأخذ صورة دقيقة للسن المراد تحضيره ثم تنقل هذه الصورة البصرية وتعرض على شاشة حاسب آلي ملون.
بعد ذلك يقوم الجهاز (Milling Unit) بعمل التركيبة أو الحشوة ويقوم طبيب الأسنان بوضعها على سطح السن وتستغرق عملية التصنيع 10-20 دقيقة حسب نوع التركيبة أو الحشوة المطلوب عملها، ومن فوائد هذه الطريقة: توفير الوقت، حيث يستغرق عمل التلبيسة زيارة واحدة فقط، التصميم والتصنيع بواسطة الحاسب الآلي، إلصاق التلبيسة بملصقات دائمة ذات ألوان متوافقة مع لون الخزف، أخيراً تلمع الحشوة مع السن بحيث تصبح جزءاً منه.
أنواع الحشوات:
د. الفراج.. ما هي الإجراءات التي يمكن للجهاز أن يؤديها؟
-يتيح جهاز سرك ثري دي(Cerec 3D) عمل كافة الحشوات الداخلية والخارجية والتيجان الجزئية والكاملة والواجهات الأمامية. وبوسع الجهاز عمل حشوات متقنة حيوياً وغير معدنية وذات مظهر طبيعي من مواد سيراميك متينة عالية الجودة وبدون حاجة إلى حشو أو تلبيس مؤقت.
فوائد وميزات
* د. عنان.. ما هي مميزات وفوائد حشوات Cerec 3D؟
- خواصها الطبيعية مشابهة تماماً لمينا الأسنان الطبيعية، اللون والشكل يجعل من هذه الحشوة جزءاً غير مميز عن باقي السن ومتلائم مع لونها من خلال مجموعة عريضة من الألوان المختلفة المتوفرة، لا يتم استخدام أي نوع من أنواع الحشوات أو التلبيسات المؤقتة، لا توجد حواف معدنية مكشوفة، لا تسبب تهيج للثة، مقاومة للكسر، مماثلة للمينا الطبيعية للأسنان، وسيلة مناسبة لإشباع رغبات المرضى، حيث يتمتعون بخيار مشاهدة إنتاج الحشوة حياً أمامهم ويحصلون على نتائج دقيقة لا يمكن التمييز بينها وبين الأسنان الطبيعية.
معدل بقائها
* د. عنان.. هل تقارن حشوات Cerec 3D بتركيبات الذهب؟
- من المعروف قديماً أن تركيبات الذهب من أمتن وأقوى الحشوات ولكن مع تطور الوقت لم تبرهن هذه الحشوات( Cerec 3D) عن نفسها على مدار خمسة عشر عاماً من التطبيق الفعلي فحسب ولكن أيضاً الدراسات العلمية والإحصائيات العديدة التي أجريت على أكثر من 2500 حشوة أشارت إلى أن لهذه الحشوات معدل بقاء يماثل تقريباً حشوات الذهب.
زيارة واحدة
* د.الفراج.. وماذا يعني هذا الجهاز بالنسبة للمريض؟
- يعطي هذا الجهاز الحشوات ذات الألوان الطبيعية للأسنان والمنسجمة مع أنسجة الفم، حيث يتميز بأنه مضاد للخدش، ومقاوم للجير ولم يعد أطباء الأسنان بحاجة لعمل حشوات مؤقتة، أو أخذ طبعات أو إرسالها إلى معمل الأسنان، ونتيجة لما سبق ذكره فإن الزيارة التقليدية الثانية أصبحت شيئاً من الماضي.
دراسات إكلينيكية
* د. عنان.. وهل تم استخدام هذا الجهاز من قبل؟
- انتشر العمل بجهاز Cerec في عيادات الأسنان لمدة تزيد عن 15 عاماً حيث وضعت تقنية هذا الجهاز الأسس الفنية لكافة الحشوات الفورية وإعدادها وتركيبها في جلسة علاجية واحدة.
وهناك أكثر من 100 دراسة إكلينيكية في الخارج تشهد على نجاح هذا الجهاز، كما أنه أكثر من 10000 طبيب أسنان بالعالم يستخدمون السرك الذي طور في ما بعد إلى جهاز ثلاثي الأبعاد (Cerec 3D) ليكون أكثر دقة ووضوحاً، ويتم كل 20 ثانية إعداد حشوة بواسطة هذا الجهاز في مكان ما في العالم.
جميع التلبيسات
* د. عنان.. وماذا عن التلبيسات السطحية والتلبيسات الكاملة هل يمكن عملها بواسطة هذا الجهاز وبزيارة واحدة أيضا؟
-بالتأكيد نعم، بالسابق كان الحل للأسنان المستهلكة أكثر بعمل تلبيسة كاملة، الأمر الذي يحتاج لعدد من الزيارات، ولكن الآن وباستخدام العلاج بالسرك يتم عملها بزيارة واحدة، والذي يعني أنه لا يوجد تلبيسة مؤقتة ولا داعي لأخذ إبرة البنج مرة ثانية، ومدة علاج من ساعة إلى ساعتين.
وكذلك الحال بالنسبة للتلبيسات السطحية حيث يمكن إصلاح الأسنان المائلة والمتلونة بالتلبيسات السطحية وبزيارة واحدة أيضاً، حيث يعدل السن ويلبس بطبقة رقيقة من البورسلين بطريقة آمنة، ومن ثم يتم الالتحام والتثبيت.
الأطباء المشاركون
* الدكتور عبد الله الفراج أستاذ مساعد بقسم الاستعاضة السنية (كلية طب الأسنان) جامعة الملك سعود
* الدكتورة عنان ششة أخصائية طب الأسنان التجميلي مستشفى قوى الأمن
* الدكتور عبد العزيز العجاجي استشاري علاج تحفظي مستشفى قوى الأمن
* الدكتور كمال فريد استشاري تركيبات ثابتة ومتحركة وتجميل أسنان مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved