Sunday 19th September,200411679العددالأحد 5 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أمواج أمواج
يا (باكيتا)..!!
خالد العتيبي

بدأ الهلال مسابقة الدوري بفوز كبير أمام الوحدة وبأربعة أهداف.. ثم أعقبه بتعادل مع القادسية تحقق بشق الأنفس وبعودة شيء من الروح الهلالية في دقائق المباراة الأخيرة.. وختم مبارياته الثلاث التي خاضها حتى الآن بهزيمة كبيرة أمام الأهلي (المتواضع) قبل لقاء الهلال.. وما بين (+4) و(-3) تحوّلٌ قلَّ ما يحدث في فرق كالهلال.. وخلال مباراتين او ثلاث..!! إلا في ظل أسباب غير طبيعية.
** والمتتبع لمستوى ونتائج الزعيم (التنازلية).. لابد أن يدرك بأن هناك عنصرا ترتبط به هذه النتائج.. والمستويات.. فلا أظن هذا الخط التنازلي جاء بمحض الصدفة.
** وبالنظر إلى تشكيلة الهلال.. بدءا بلقائه الاول.. وحتى (ثلاثية) الأهلي.. سنجد أن (باكيتا) استلم (فريق الصداقة) وقد وصل إلى درجة جاهزية معقولة نوعا ما.. وخاض لقاء الوحدة بنفس الفريق (تقريباً).. ومع كل مباراة يخوضها البرازيلي نجده يحدث تغييرات في خارطة الفريق (تتزايد هذه التغييرات بتزايد المباريات).. وبتزايد تلك التغييرات غير المبررة (في أغلبها) من قبل البرازيلي (يتناقص) مستوى الهلال.. وتزداد نتائجه سوءاً..!! المدهش أن هذه التغييرات السلبية تزداد كلما كان الفريق المقابل للهلال أفضل من سابقه.
* إن أي مدرب في العالم يبحث عن تحقيق النتائج.. لابد أن يكون تركيزه على (تجانس المجموعة) من أولوياته الفنية.. إن لم يكن أولها.. وأهم من تركيزه على تجربة أسماء أخرى.. فالمباريات الرسمية ليست مجالا للتجربة.. خصوصا عندما تكون الاسماء (الحالية) تمتلك الجاهزية التي من الممكن أن تسير بالفريق لتحقيق النتائج.. مع إمكانية رفع جاهزيتها مع توالي المباريات.. من خلال التنبيه على الأخطاء.. وتغيير خطط اللعب (تدريجياً) من مباراة لأخرى.. وحتى يثبت عدم جدوى اسم أو عدة أسماء.. عندها يأتي وقت التغيير.. وسيكون البديل قد وصل لمستوى جاهزية أعلى منه في بداية الموسم.. من خلال التمارين.. والمباريات الودية.. ومعرفة ما يريده المدرب من اللاعب الأساسي.. فيستمر اساسياً إن هو نجح في أداء المطلوب منه أكثر من غيره..!
** أيضاً.. تتحمل الإدارة الهلالية جزءاً مما يقوم به البرازيلي (باكيتا) من تخبطات في تشكيلة الفريق.. وذلك عندما تأخرت في التعاقد مع لاعبين أجانب.. لتأتي تجربتهم بعد ثلاث أو أربع جولات من الموسم.. فالمدرب - من البديهي - عندما تأتي الإدارة بمحترفين أجانب أن يشركهم.. لأنه يرى بأن الإدارة لن تتفاوض.. وتتعاقد.. وتدفع إلا للاعب يستحق أن يكون أساسياً.. الشيء الآخر أنه وعلاوة على هذا التأخير.. فلم يكن (تفاريس وكماتشو) من خلال ما قدماه أمام الأهلي.. بأفضل حال من المفرج والنزهان.. وغيرهما من الأسماء التي آن لها أن تستريح مع خطابات الشكر والتقدير..!! لتمنح الفرصة لأسماء تحترق على دكة الاحتياط..!!
فواصل ؛؛ منقوطة
** عقب التعادل المثير مع القادسية.. خلال أحاديثه للصحف.. أطلق (باكيتا) على سعد الدوسري.. لقب (الخبير).. وقال ان نزوله في الشوط الثاني جعل الهلال يسيطر على المباراة وكان بإمكانه تحقيق الفوز بأربعة وليس التعادل فقط.. والآن.. وبعد أن خسر الهلال بالثلاثة.. ألا يحق للهلاليين أن يسألوا (باكيتا): هل ذهبت خبرة سعد الدوسري خلال أربعة أيام..؟ أم أن الأهلي من السهولة بمكان.. الامر الذي لا يستدعي المجازفة بلاعبي الخبرة.. ويجب المحافظة عليهم بجانب البرازيلي على دكة الاحتياط..؟!
** أن يصطحب (باكيتا) كلا من الدوسري.. والشريدة.. والهليل.. وسلطان البرقان معه إلى جدة لملاقاة الأهلي.. ثم يعود بهم إلى الرياض.. دون ان يشركهم في المباراة.. بينما (يعبث) بتاريخ الهلال من قِبَل بعض الأسماء التي لم يعد لديها ما تقدمه (إن كان لديها في الأساس).. ساهمت (وأعتقد بأنه ستساهم) مع أجانب (لن أقول عنهم لاعبين).. في إعادة ذكريات (الخمسات) إلا هدفين..!! يجعل الجمهور الهلالي يعيد النظر في حديث نائب الرئيس عندما وصف (باكيتا) بأنه يفضل الوجوه الشابة ويجيد قراءة المباريات.. إلا إذا كانت الوجوه الشابة في نظر المعمر تتمثل في المفرج و(الكابتن) محمد النزهان..!!
** وعلى ذكر التصاريح الإعلامية..!! فقد سبق وزف للجماهير الهلالية.. أن الثلاثي الأجنبي سيغير ملامح الفريق.. وبما أن التغيير يحتمل ل(للأفضل) ول(للاسوأ).. فمن خلال (تفاريس وكماتشو) يبدو ان ملامح الهلال تغيرت ولكن للاحتمال الثاني..!! فملامح الزعيم قبل الثنائي.. كانت أجمل كثيراً..!! وإن كنت أرى بأن مباراة واحدة غير كافية للحكم.. ولكن (المكتوب واضح من عنوانه)..!!
** أي عملية تجديد في اي مجال من مجالات الحياة.. لا تعني إلا (إحلال الجديد الصالح.. مكان القديم الطالح).. وليست تجميع هذا مع ذاك.. سعى الهلاليون خلال استعداداتهم للموسم إلى التفاوض مع أكبر قدر من الأسماء.. ولم يفكروا جيداً في أين ستكون مواقع تلك الأسماء التي ستخدم من خلال فريقهم..؟ وكان الاحرى بهم أن يستفيدوا من تجربة الاتحاد وصفقاته..فرغم أن أغلب تلك الصفقات مع أسماء لامعة.. إلا أن الاتحاد عانى ويعاني من (تخمة).. وقبل الاتحاد.. وأوضح مثال.. فريق ريال مدريد (الأسباني)..!! التجديد بحاجة إلى دراسة مستفيضة لمسيرة الفريق خلال الفترة الماضية.. ومعرفة من نريد؟ و(من لا نحتاج)؟!..
** فكان على الهلاليين أن يحددوا المناطق (المصابة) في جسد فريقهم.. والتي على ضوئها يتم العلاج.. والبحث عن (أعضاء) فعالة.. فتحديد المشكلة يعني ثلاثة أرباع الحل..!! وليس بعرض اسم.. أو اسمين على قائمة الانتقال.. بعد كل مباراة يخسرها الزعيم..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved