Sunday 19th September,200411679العددالأحد 5 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

وزارة التربية تحدد لمديري التعليم الضوابط المخصصة لميزانيات مدارس محو الأمية وزارة التربية تحدد لمديري التعليم الضوابط المخصصة لميزانيات مدارس محو الأمية
لا يسمح بنقل مدارس السجون إلى أماكن أخرى بعد إغلاقها ولا يلزم استمرار المدارس في مواقعها

* الرياض - عوض مانع القحطاني:
حددت وزارة التربية والتعليم الضوابط والإجراءات اللازمة للميزانيات المخصصة لمدارس تعليم الكبار ومحو الأمية الليلية للمرحلة المتوسطة والثانوية للعام الدراسي 1425-1426هـ.
وطالبت الوزارة من عموم إدارات التربية والتعليم بعدم تجاوز هذه الضوابط وهذه التعليمات التي حددتها الوزارة وهي كما يلي:
* سيبقى المعتمد لكم هذا العام من مراكز ومدارس وفصول ثابتا للأعوام الثلاثة القادمة وستبلغون عن أي تغيير في حينه.
* التقيّد بما ورد في اللائحة التنفيذية لنظام تعليم الكبار ومحو الأمية الصادرة بقرار معالي الوزير رقم 393-34 وتاريخ 27-11- 1420هـ.
* يختار موقع متوسط لافتتاح المدرسة المتوسطة أو الثانوية ولا يلزم استمرارها في موقع واحد ويمكن نقلها إلى موقع آخر يكثر فيه أعداد الدارسين، ولا يقتصر فتحها على المدن الرئيسة.
* يمكن إلحاق فصل ثانوي بإحدى المدارس المتوسطة الليلية أو فصل متوسط بمركز محو أمية ويكون من وفر المنطقة وفقا للضوابط الخاصة بفتح الفصول ومتابعة ذلك متابعة دقيقة.
* تلحق أي مدرسة متوسطة أو ثانوية ليلية -إذا كان عدد الفصول فيها ثلاثة فأقل- بالأخرى ويختار لها مبنى حكومي متوسط في المدينة تتوفر به مواقف لسيارات الدارسين.
* توضع لوحات إرشادية لمراكز محو الأمية والمدارس المتوسطة والثانوية الليلية في مكان بارز من المبنى.
* يتم افتتاح فصول التربية الخاصة (العوق السمعي والعوق البصري) وتلحق بالمراكز والمدارس المتوسطة والثانوية الليلية وتكون تحت إدارة واحدة.
* تلتزم كل إدارة تعليمية بصرف مكافأة المعلمين شهرياً دون تأخير كي لا يترتب على التأخر ترحيل المبالغ المالية لميزانية العام الذي يليه.
* لايسمح بنقل مدارس السجون إلى أماكن أخرى خارج السجون بعد إغلاقها حيث انها خاصة بالنزلاء ولا يجوز قبول غيرهم، علماً أن بقاء الفصل مرهون بوجود الدارسين من السجناء فقط.
* إذا كانت مدارس السجون فصلين أو أقل تلحق إدارتها بإحدى المدارس الليلية ولا يفرد لها إدارة خاصة.
* إذا ضمت مدرسة السجين مرحلتي المتوسطة والثانوية فيكتفى بإدارة واحدة للمرحلتين.
* مراعاة أعداد الدارسين عند فتح المدارس والفصول وعدم فتح أي فصل لا يتوفر فيه العدد النظامي وهو عشرون دارساً للمرحلة المتوسطة والثانوية، وعشرة دارسين لمراكز محو الأمية في المدن وخمسة دارسين في القرى، ودارسان لفصول التربية الخاصة، وإذا قل العدد أثناء العام الدراسي فيحول الدارسون إلى المنازل ويغلق الفصل في المرحلتين المتوسطة والثانوية أو يضم إلى غيره من الصفوف في مرحلة محو الأمية وفق اللائحة.
* تطبق الخطة الدراسية الخاصة بالمدارس الليلية على فصول التربية الخاصة مع مراعاة طريقة برايل للمكفوفين، وإذا تجاوز عدد فصول التربية الخاصة فصلين فيرشح معلم متخصص للإشراف الفني على تلك الفصول.
* يتم متابعة المراكز والمدارس من بداية الدراسة وتغلق المراكز التي يقل فيها العدد عن الحد النظامي في الشهر الأول وتقوم إدارة المدرسة برفع استمارة شهرية توضح انتظام سير الدراسة ومتابعة الحضور.
* مراعاة لخصائص الكبار ولما يحققه من المصلحة التعليمية يحبذ افتتاح مراكز محو الأمية في مباني المدارس المتوسطة أو الثانوية النهارية.
* الاجتهاد في اختيار المتميزين من المديرين لإدارة مراكز محو الأمية وعدم التجديد لمن يظهر منه عدم انضباط أو عدم اهتمام في ترغيب الأميين واستقطابهم.
* يتم اختبار جميع الدارسين في المراكز والمدارس الليلية المتوسطة والثانوية في الفترة المسائية.
* تطبق مكافآت العاملين في مدارس تعليم الكبار أثناء فترة الاختبارات الواردة باللائحة التنفيذية لتعليم الكبار على الدور الثاني كما هي في الدور الأول، وحسب الحاجة الفعلية التي يحددها أعداد المكملين.
* احتساب مكافأة محضر المختبر حسب الحصص المنفذة بالمختبر بحيث لا تزيد عن 12 حصة أسبوعياً وفقا لما ورد في اللائحة.
* تبدأ الدراسة للعام الدراسي 1425-1426هـ اعتباراً من مساء يوم السبت الموافق 26-7- 1425هـ.
* موافاة الأمانة العامة لتعليم الكبار ببيانات الإحصاء المرفقة بعد تعبئتها وتدقيقها وفق الواقع الفعلي في موعد لا يتجاوز شهرا من بدء الدراسة على أن توضع كل مرحلة لوحدها وتفصل المدارس الأهلية والسجون ومعاهد الأمل كل في بيان مستقل.
* تبلغ الأمانة العامة لتعليم الكبار بنتائج الاختبارات للعام الدراسي 1424-1425هـ وفق البيان المرفق في موعد أقصاه 6- 9-1425هـ.
* ترسل نسخة من البيانات على البريد الإلكتروني للأمانة العامة لتعليم الكبار sgae@moe.gov.sa


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved