Sunday 19th September,200411679العددالأحد 5 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مستعجل مستعجل
مشاكل الطلاق..!
عبد الرحمن بن سعد السماري

الحديث عن الطلاق وقضايا المطلقين والمطلقات وأولادهم.. من الأمور الاجتماعية.. التي تأخذ حيزاً كبيراً من اهتمامات الناس.. ذلك أن ظاهرة الطلاق (كما يشاع) في تزايد مستمر.
** هكذا تقول الإحصائيات ومعنى ذلك أن هناك مطلقاً ومطلقة.. وأولاد مطلقين.. وأن النِّسَب تتصاعد.. وأن المشاكل تتفاقم.
** ومشكلة أولاد المطلقين أشرس وأشد.. ذلك أن بعضهم أو أكثرهم مع الأسف يضاف إلى أرقام الضائعين وسط المجتمع.. وقد تتلقفهم أيادي السوء والفساد وتقودهم إلى مشاكل وفوضى وفساد.
** ولعل أبرز قضايا المطلقات هي عناد الزوج المطلِّق وظلمه.. وضياع حقوقهن وإسقاط استحقاقاتهن.. ومنعهن من أولادهن والإساءة إليهن والكذب عليهن.
** وأبرز قضايا المطلقين..مبالغة بعض الزوجات في طلب حقوقهن، وما يلزم المطلِّق من نفقة.. ومحاولة منعه من أولاده والإساءة إلى سمعته.
** قضايا الطلاق والمطلقين لا يمكن إنكار وجودها ونسبة المطلقين والمطلقات لا يمكن إنكارها رغم محاولة بعض الجهات إنكارها أو التقليل منها.
** القضايا موجودة.. ولعل أبرز أسبابها ضعف الوازع الديني لدى الزوجين أولاً.. ثم الإفرازات الاجتماعية الجديدة.. كوجود الفضائيات والمؤثرات الأخرى وعدم الانسجام بين الزوجين لأي سبب، وتدخل الآخرين وأسباب أخرى.
** ولكن.. يلاحظ أن محاولة بعض الأزواج إسقاط حق مطلقته وحق أولادها والإساءة إليها من أبرز مشاكل الطلاق في هذا الوقت بالذات.
** ومشكلة المطلقين أيضاً.. أن كلاً منهما تعرض لنكسة أو هزة عاطفية عنيفة هو لا يتحملها.. وبالتالي يسعى للتعبير عما يختلج بنفسه من انفعالات.
** ومشكلة المطلقين أيضاً أن مشاكلهم تفوح هنا وهناك وأن هناك من يتناقلها.. وانها أصبحت جزءاً من الزاد اليومي لمجالس النساء والرجال.
** ومشكلة الطلاق.. أنه يضيف يومياً عدداً من غير الأسوياء للمجتمع.. نتيجة افرازات معينة.. إذ من المعلوم أن المطلق والمطلقة وأولادهما.. أكثر عرضة من غيرهم لأي مؤثرات خارجية.
** الطلاق.. موجود في كل مكان في العالم وليس لدينا فقط.. ومشاكلهم أيضاً موجودة.. ومهما حاولنا أن نضع حلاً لمشاكل الطلاق أو نحول دون حصوله.. فذلك لن يعطي نتيجة جيدة ولكنها مهدئات فقط.
** لقد قرأنا أكثر من إحصائية عن الطلاق وأكثر من تحقيق صحفي.. وأكثر من دراسة.. ولا نملك إلا أن نتألم.. ونتوجَّع فقط.. واقرؤوا ماذا قال هذا الزوج (المقهور) بعد أن شاهد (تينا ولينا) وهما مذيعتان في إحدى قنواتنا العربية.. يقول:
من شفت أنا تينا ولينا مشربش
فتحت عيني وانكشف شي مخشوش
يا م العيال الله يسهِّل طريقك
ما كنت أعرف أنني فيك مغشوش
** هذا ما قاله هذا الشاعر في أم أولاده بعد أن شاف (تينا ولينا) .
والله في عون الزوجات المغشوشات في هؤلاء (الدِّشير).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved