Sunday 19th September,200411679العددالأحد 5 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

أسواق رأس المال بالمملكة تسجل نشاطاً ملحوظاً أسواق رأس المال بالمملكة تسجل نشاطاً ملحوظاً
ارتفاع أسعار النفط وانخفاض سعر الفائدة يزيدان السيولة النقدية

* الرياض - حازم الشرقاوي:
أدى الارتفاع الحاد مؤخراً في أسعار النفط، مصحوباً بالانخفاض المستمر لأسعار الفائدة، إلى وجود سيولة نقدية ضخمة محلياً، لدرجة ساهمت معه هذه السيولة في تحويل أسواق رأس المال المتعلقة بالديون والأسهم العادية، في دول الخليج، وفقاً لاقتصاديين يعملون في المملكة العربية السعودية.
وبين النمو والتطور الكبيرين في أسواق السندات والصكوك الإقليمية، إضافة إلى التقلب قصير الأجل الماثل في أسعار الاكتتاب، القدرة والاستعداد الكبيرين للابتكار في مجال الاستثمار المالي في جميع أنحاء المنطقة.
وقال براد بورلاند كبير الاقتصاديين في بنك سامبا SAMBA السعودي، والذي سيتحدث في مؤتمر ميد الثاني لأسواق رأس المال في الشرق الأوسط، الذي سيعقد في دبي، في 21 من سبتمبر الجاري: (تمثل أسواق الأسهم العادية سوقاً ملائمة للأرباح بالنسبة للمستثمرين الذين يقارنون معدلات ربحية الأسهم، بمعدلات الفائدة البنكية).
وأضاف: (ولذلك فإن أسعار النفط المرتفعة، وأسعار الاقتراض المنخفضة، تقود انتعاش الأسواق في المنطقة)، وقد تفوقت أسواق الأسهم في المنطقة على مثيلاتها من الأسواق العالمية على مدى السنوات الثلاث الماضية، حيث حققت عوائد مذهلة. ويقول محللو أسواق أن العائدات الكبيرة للمؤسسات تدعم ارتفاعات أسعار الأسهم، وتشير إلى وجود المزيد من احتمالات زيادة الأسعار، واحتمالات مضاعفة ربحية أسعار الأسهم التي تتاجر بها الأسواق حالياً. وقال الدكتور ناهض طاهر، كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري، السعودي: (كان أداء أسواق دول مجلس التعاون الخليجية رائعاً جداً في الأشهر الأخيرة، وتحتل سوق الأسهم السعودية حالياً مركز الصدارة في دول الخليج، خلال النصف الأول من هذا العام، بمعدل عائد ربحي بلغ 24 بالمائة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved