Sunday 19th September,200411679العددالأحد 5 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

الشركات السعودية تُبرم صفقاتٍ بقيمة 40 مليون ريال في القاهرة الشركات السعودية تُبرم صفقاتٍ بقيمة 40 مليون ريال في القاهرة

* الرياض - الجزيرة:
أنهى جناح المملكة المشارك في سوق السفر للبحر المتوسط أعماله بعد أن حقَّق المشاركون من القطاع الخاص نجاحاً كبيراً وصفقات تجارية مع شركات وجِهات من جمهورية مصر العربية واليمن ولبنان وباكستان، إضافة إلى دول الخليج العربي المشاركة في المعرض. وقدَّر مشاركون في جناح المملكة العربية السعودية المشارك في سوق السفر للبحر المتوسط، الذي أنهى أعماله يوم الخميس الماضي في مركز المعارض والمؤتمرات بالعاصمة المصرية القاهرة، قيمة الصفقات التجارية التي أبرمتها الشركات السياحية السعودية المشاركة بالمعرض بقرابة 40 مليون ريال تقريباً، مؤكدين أن توقيت المعرض المتأخِّر نسبياً أسهم في انخفاض نسبة المبيعات، خاصة أن فترة موسم العمرة أوشكت على الانتهاء مع دخول شهر رمضان المبارك في نهاية الشهر الجاري.
وأجمع زوَّار الجناح ومسؤولو الجهات المشاركة على نجاح المعرض الذي استقطب على مدى أيامه الثلاثة من 14-16 سبتمبر 2004م آلاف الزوَّار للاطلاع على ما تقدِّمه 200 جهة من 30 دولة، أبرزها: اليونان، ولبنان، والبرازيل، والمغرب، وإيطاليا، وقطر، والهند، والأردن، وإندونيسيا، وليبيا، والجزائر، وتركيا، وأوكرانيا، والكويت، وتايلاند، واليمن، وأستراليا، والبحرين، وروسيا، وسوريا، وإسبانيا، وفلسطين، وكندا، وقبرص، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، والمكسيك، وجنوب إفريقيا، والصين، إضافة إلى المملكة وجمهورية مصر العربية البلد المضيف.
وأكَّد الدكتور محمد رواس وكيل وزارة الحج لشؤون الحج أهمية المعرض وورشة العمل التي نظمتها الهيئة العليا للسياحة ولجنة الحج والعمرة والسياحة حول السياحة المرتبطة بالعمرة، مشيراً إلى أن المعرض ساهم في تدعيم السياحة بالمملكة.
كما قال الدكتور فهد الجربوع مدير عام إدارة التسويق بالهيئة: إن السياحة المرتبطة بالعمرة من أهم الأنماط السياحية التي تنفرد بها المملكة، موضحاً أن الهيئة تعمل على إعداد استراتيجية لهذا النوع خلال ستة الأشهر المقبلة.
وأوضح عبد المجيد بن عبد الرحمن الجريسي نائب رئيس لجنة الحج والعمرة والسياحة أن هذا المعرض يبرز الجهود التي تقدِّمها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحجاج والمعتمرين، ويوضح الأنظمة الجديدة التي تعمل عليها الهيئة العليا للسياحة واللجنة والجهات المعنية لتنظيم برامج السياحة المرتبطة بالعمرة.
وأشار ساعد سعيد الجهني من شركة الرحمة للحج والعمرة إلى أن المعرض كان فرصة كبيرة للالتقاء بالشركات المشاركة من جمهورية مصر العربية والدول المشاركة، مؤكداً أن صفقات تجارية عُقدتْ، ولكنه لم يُفصحْ عن حجم هذه الصفقات، ولكنه أكد أنها شركات مصرية وليبية ويمنية.
وامتدح ياسر السند مدير العلاقات في الشركة السعودية للنقل الجماعي المشاركة السعودية في الجناح تحت مظلة الهيئة العليا للسياحة، والتعريف بالشركة التي تعدُّ أكبر ناقل برِّي ليس في المملكة فحسب، بل في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الشركة بحثت بعض العقبات التي تواجه عملاء الشركة في جمهورية مصر العربية، وأنها تلقَّت طلبات للتعامل معها من قِبَل الشركات المصرية.
في حين يرى جمال عباس مدير دار المناسك للحج والعمرة أن توقيت المعرض لم يكن في صالح الشركات السعودية والمصرية، مؤكداً أن قرب انتهاء موسم العمرة ودخول شهر رمضان المبارك كان أحد أهم الأسباب التي ترفع نسبة حجم مبيعات الشركات السعودية المشاركة. وفي نفس الوقت أكد جمال عباس أن المعرض ساهم في التعريف ببرنامجه على الإنترنت الذي يتم من خلاله تقديم خدمة الحجز من بُعْد والتأشيرات للزوَّار والمعتمرين.
ويوضح سراج عتيق مدير عام فندق الشهداء التابع لشركة مكة للإنشاء والتعمير أن المعرض ساهم في التعريف بالسياحة السعودية وبالشركات العاملة في الحج والعمرة.
من جانبه يؤكِّد عادل عسيلان مدير الفاعليات والمهرجانات بالهيئة أن جناح المملكة المشارك في سوق السفر للبحر المتوسط الذي يقع على مساحة 120 متراً، وبشهادة الجميع، يعتبر الأفضل على مستوى الأجنحة المشاركة في مستوى تنظيمه، وقد حظي بنسبة كبيرة من إقبال الزوَّار.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved