Saturday 18th September,200411678العددالسبت 4 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحروف نبض الحروف
مجاملة في غير محلها..!!
عبدالواحد المشيقح

ما كان يجب أن يدفعه مدرب الهلال في مباراته أمام القادسية.. دفعه في مباراته الأخيرة أمام الأهلي.. وذلك بعد استمراريته في ارتكاب أبرز الأخطاء التي أطاحت بسلفه الهولندي آديموس..!!
باكيتا أخطأ في التخلي عن كثير من المواهب الشابة.. وعاد إلى الأسماء الهزيلة التي بات عطاؤها متواضعاً جداً أمثال الغامدي والنزهان والمفرج وعزيز..!!قد يخالفني البعض في توجيه الانتقادات للمدرب في هذا التوقيت.. لأن الكثير الآن يطالبون بمنحه مزيد من الوقت على أن تكون المحاسبة في وقت لاحق وأن الرجل من حقه أن يأخذ من الوقت ربع ما أخذه آديموس على الأقل.. لكنني أرى أنه من الآن يجب أن يتدارك الهلاليون الأخطاء على أمل عدم تكرارها وتلافيها..!!
نحن لا نمارس نوعاً من الإقرار بالفشل منذ البداية.. أو نوعاً من الإشارة بعدم أحقيته بارتداء البدلة الزرقاء.. بل هو نوع من التنبيه والتذكير.. مشكلة مجاملة الأسماء المستهلكة وعدم منح الفرص الكافية للوجوه الشابة بدأت أعراضها تظهر منذ الموسم الفائت ولكنها ذهبت دون معالجة.. لأن المدرب آنذاك كان مخفقاً في تحقيق المعادلة المتوازنة التي تكفل بأن يسير الفريق بثبات فجبن الهولندي الواضح لم يمكنه من أن يتجاوز فريقه الاعتماد على الأسماء البالية والمستهترة لأنه مدرب وباختصار شديد يفتقد أصلاً للشجاعة..!!الشجاعة والجرأة على ضخ حيوية اللاعبين الشباب في الفريق الذي بدأت أعراضه تترهل ولا تحتاج لخبير كروي للتعرف عليها.. هو لم يكن قادراً على التجديد وزرع الأسماء الشابة ولذا جاء سقوطه.. وحتى لا نظلم باكيتا نقول إنه مع استلامه للفريق في مبارياته الودية وكذلك في مباراة الفريق الافتتاحية بالدوري أمام الطائي.. وضح قدرته على التجديد والشجاعة في زرع أعضاء صالحة مكان الفاسد منها وبناء جيل هلالي جديد خالٍ من الأسماء البالية والمستهلكة والتي أخذت كل شيء دون أن تفيد هلالها بشيء..!!ينبغي إن أراد الهلاليون النجاح أن يكون عملهم على أساس من العقل والمنطق لا على أساس من العاطفة.. أسماء هلالية كثيرة من اللاعبين الشباب بحاجة فقط إلى منحهم الفرصة.. أسماء هلالية كثيرة تنتظر أن تشارك فريقها على أحر من الجمر لإثبات وجودها وجدارتها بتمثيل فريقها.. الصويلح مثلاً نال (ربع) فرصة ووصل للمنتخب الأول وهو الذي جعله آديموس في الموسم الفائت احتياطياً لمهاجم (فاشل) اسمه سيسيه.. أحمد الجري شارك أساسياً وأبدع مع أن أبرز المشاكل الهلالية في الموسم الماضي كانت في منطقة الظهير الأيسر.. ولا يختلف اثنان على أن الفريق الهلالي الشاب الذي مثله في بطولة الصداقة ومن ثم استهل به أولى مبارياته في الدوري بنجوم شابة أمثال الهليل والبركات ومجرشي والخثعمي والموري والمبارك.. لا يختلف اثنان على أنهم يفترض أن يكونوا (نواة) لفريق مختلف ظل الهلاليون يبحثون عنه كثيراً ويختلف عما ألفته الجماهير الزرقاء من فريق يعج بأنصاف اللاعبين وأشباههم.. لكن من يتوقف عند الخطوة الهلالية الأخيرة بالتخلي عن هؤلاء اللاعبين الشباب أمام القادسية ثم الأهلي ربما أدرك أن جماهير الهلالي قد (حكم) عليها أن تكحل أعينها بمهارات النزهان وتجليات خالد عزيز والمفرج وفنيات الغامدي.. في وقت سحبت فيه الفرصة أمام البرقان ومجرشي والخثعمي والهليل وغيرهم..!!والسؤال الأهم.. هل يكون المدرب الهلالي أكثر شجاعة ويتخلى عن مجاملته التي في غير محلها وينفذ (ما يمليه) عليه العقل والمنطق ويساعد الهلاليين على التخلص من بعض الأسماء المستهلكة والمتغطرسة والتي هزمت الهلال ولا تزال.. لا شك أن الإجابة لا يملكها سوى باكيتا وحده..!!
ما.. هكذا تورد الإبل يا نصراويون..!!
في أندية العالم كلها.. في الدول المتقدمة وحتى المتأخرة لا نسمع أن هناك نادياً قام بطرد أحد منسوبيه الكبار وحتى الصغار.. وأنه قام بمنعهم حتى من الدخول للنادي..!!أما لدينا فنحن بلا فخر.. نطرد من نشاء ونبقي على من نشاء أيضاً.. نحن الوحيدون في العالم من نقفل الأبواب في وجوه كل من يعمل لصالح أنديتنا ورياضتنا وشبابنا.. أنديتنا هي الأندية الوحيدة بالعالم التي تمنع بعض مصوري الصحف من الدخول للنادي.. وتمنع محرريها من الاقتراب للنادي.. شواهد كثيرة وعديدة تجعلنا الوحيدين في العالم الذي ينفرد بهذه الحالات الشاذة..!!لا يحق لشخص كائناً من كان أن يتحكم بهذه المنشآت الرياضية العملاقة.. لكن على ما يبدو أن بعض من ينتسبون لهذه الأندية جعلوها أو يحاولون أن يجعلوها أملاكاً خاصة يتحكمون بها.. هناك من يخطئ من الإداريين واللاعبين وكذلك الصحفيين لكن أن يمنعوا من دخول الأندية فهذه خطوة كبيرة وكبيرة جدا..!!لغة النصراويين الأخيرة تجاه الأستاذ عساف العساف تؤكد هذا الشيء.. رغم أن العساف واحد من أبرز الإداريين الذين عملوا داخل أنديتنا.. لم يسئ للخصوم ولا الحكام في يوم من الأيام وقد كسب احترام الجميع بتعامله الراقي والمثالي.. قد يكون العساف أخطأ وقد نفترض هذا الشيء.. لكن أن يجرد من كل شيء فهذه لا يقبلها عقل ولا حتى منطق..!!
نسينا ما قدمه عساف (لنصره) لقد قدم كل ما يملك حسب امكاناته وقف مع ناديه وقفة بطولية.. أسيء له ذات مرة لكن عشقه للنصر جعله يغض الطرف ويعود من جديد.. وإذا كنا سنخسر كل مرة إدارياً بحجم مكانة العساف فمن سيبقى إذاً داخل الأندية..!!يبقى عزاء عساف الوحيد.. أنه رجل فيه من العقلاء داخل ناديه من يقدر وقفاته ودعمه وعرقه وحتى دموعه التي ذرفها من أجل النصر.. أما النصراويون الآخرون فلا نملك إلا أن نقول لهم ما هكذا تورد الإبل أيها النصراويون..!!
بقايا..
- في أول ظهور له مع المنتخب الأول برز أحمد الصويلح بشكل لافت للنظر.. ومع هذا فإن هذا الظهور لم يعجب المتعجبين..!!
- اعتراف عبدالله الجربوع أن فاندرليم لم يكن يسمع إلا رأيه فقط هي شجاعة لكنها من النوع المتأخر.. أليس كذلك..!!
- كنا.. نتمنى الفوز لممثلنا الاتحاد أمام فريق داليان لكن العميد نجح بلا شك في كسب نقطة خارج ملعبه ستكون بمشيئة الله دافعاً إيجابياً له في مباراة الرد..!!
- رغم تقديمه لمستويات جيدة إلا أن مهاجم التعاون محمد الراشد لا زال بعيداً عن نيل عقد احترافي في وقت هناك طابور من اللاعبين المحترفين رغم تواجدهم على مقاعد البدلاء وفي المدرجات..!!
- عبدالله الجمعان تم اختياره للمنتخب وشارك في جزء من مباراته الأخيرة ورغم هذا يقول بعض الهلاليين بأنه لاعب غير جاهز..!!
- أكاد.. لا أصدق بأن لاعباً بمثل موهبة عبدالله الشيحان لا يجد له فريقاً يضمه لصفوفه..!!
- نتائج فريق النجمة في مسابقة كأس الأمير فيصل تؤكد أن النجماويين لم يستفيدوا من دروس الموسم الفائت..!!
- استئناف البرنامج الشهير الذي يعده المذيع المتألق كفيل بأن يعيد المتابعين للقناة الرياضية..!!
- الأخطاء الكبيرة التي وقع بها الحكم فايز الشهري في مباراة التعاون والرائد الأخيرة (ميزتها) أنها وقعت أمام مرأى ومسمع أعضاء اللجنة..!!
- يجب أن لا يغضب التعاونيون من خسارتهم أمام الرائد.. فإلى جانب الأخطاء التحكيمية التي كان لها دور كبير في الخسارة فقد كان الاستعداد ضعيفاً منذ البداية رغم اجتهادات المدرب الوطني عبدالرحمن الخميس مع الفريق..!!
- يكفي التعاون في تلك المباراة الوجوه الصاعدة التي شاركت لأول مرة وكان لها حضور مشرف أمام كبار الرائد..!!
- قد يكون الحكم صعباً على لاعبي الهلال الأجانب غير أن البوادر تشير إلى أنهم لن يكونوا بأفضل حال من لاعبي الموسم الفائت..!!
- ما أتمناه من لجنة الحكام هو عدم (إحراق) الحكم الجروان بتلك الصورة..!!
- ضغط المباريات وتواصلها تعني حدوث الأخطاء وهذا ما حدث له في مباراة الهلال والأهلي..!!
- لم يكن علي المطلق ذلك الحكم الذي عرفناه في قيادته لمباراة الأهلي والنصر..!!
لقطة
هل ما حدث من جماهير الرائد برمي المنصة الرئيسية لملعب بريدة في مباراة التعاون والرائد سيتخذ بحقه الإجراءات التأديبية أم أنه سيمر مرور الكرام..؟!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved