Saturday 18th September,200411678العددالسبت 4 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

وكالة الأنباء السعودية تطور موقعها على الشبكة وكالة الأنباء السعودية تطور موقعها على الشبكة

* الرياض - واس
أجرت وكالة الأنباء السعودية (واس) تطويراً شاملاً لموقعها على الشبكة العالمية (الإنترنت) سيبدأ البث من خلاله بمشيئة الله تعالى صباح يوم الخميس التاسع من شهر شعبان من العام 1425هـ الموافق الثالث والعشرون من شهر سبتمبر 2004م الذي يصادف اليوم الوطني للمملكة.
أعلن ذلك معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي وقال (إن موقع واس) دبليو دبليو دبليو.إس بي إي. جي أو في.أس.أي) يبث حالياً باللغتين العربية والإنجليزية وجارٍ العمل لإدراج اللغة الفرنسية على الموقع بالإضافة لخدمة واس المصورة).
وأضاف معاليه (أن هذا التطوير من شأنه تحقيق طموحات وتطلعات المشتركين والمتابعين والمطلعين على خدمة واس بما يوفره من سبل ميسرة للمتابعة والبحث عن المعلومة والخبر بأشكاله وموضوعاته المختلفة إلى جانب الصور اليومية).
وعد معاليه هذه الخطوة بأنها تأتي في إطار منظومة من الخطوات التطويرية تقوم بها وكالة الأنباء السعودية لتحقيق تغطية إخبارية شاملة ومتنوعة في الشكل والمضمون داخل المملكة وخارجها.
وأشار معاليه إلى أن تعدد قنوات توزيع بث واس داخلياً وخارجياً أسهم إسهاماً ملموساً في خدمة وسائل الإعلام السعودية والخارجية إلى جانب الراغبين والمتابعين لها وغطى أجزاء واسعة من العالم.
وأضاف قائلاً: إن موقع واس على شبكة المعلومات العالمية أصبح أحد القنوات الرئيسة للخدمة الإخبارية والمصورة.
وقال معاليه (إنه من خلال الإحصائية اليومية لعدد زوار الموقع رؤي أهمية تطويره بما يخدم جميع زواره سواء من وسائل الإعلام المحلية أو العربية أو الدولية بما يسهل لهم الحصول على المعلومة في وقت يسير).
وأضاف (إنه أخذ في الحسبان عند تصميم الموقع الجديد أن يشكل البنية الأساسية لما يليه من تطوير وفق متطلبات العمل حيث يمكن إضافة خدمات جديدة للموقع دون تغييره مما يعطي نوعاً من المرونة في العمل ويوفر الجهد والتكاليف المالية).
من جهة أخرى بين الدكتور عائض الردادي المدير العام لوكالة الأنباء السعودية أن تصميم الموقع يعطي مرونة وسرعة للمتصفح والباحث للوصول إلى ما يرغب الاطلاع عليه سواء العرض المباشر للخدمات الإخبارية أو البحث في أرشيف الأخبار وكذلك الصور كما يبرز النشرات المتخصصة مثل نشرات الأسهم والأحوال الجوية وغيرهما.
وأشار إلى تميز الموقع بوجود شريط متحرك في أعلى صفحة الموقع يشتمل على أحدث خمسة أخبار ويعرض ملخصاً نصياً لأحدث ثلاثة أخبار وعرضاً لروابط عناوين آخر تسعة أخبار مع إمكانية الوصول لمزيد من روابط العناوين.
وأوضح أنه تم استحداث صفحة للنشرة اليومية يمكن من خلالها استعراض الخبر مع إمكانية الحفظ أو بإرساله عبر البريد الإلكتروني لشخص آخر أو نقله بغرض الاقتباس أو التحرير. وعن الخدمة المصورة بين المدير العام ل واس أن الصور موزعة على مجموعات وفق التصنيف المعتمد في واس وهذا ييسر للمتصفح الوصول للصورة المطلوبة مع خيار لإمكانية تقديم الصور بجودة عالية في حالة الرغبة في تقديمها لأي راغب في الحصول عليها بالاتصال على البريد الخاص بتبادل الصور(بي اتش او تي او. ات اس بي اي. جي أو في. اس اي) مشيراً إلى أنه سبق ذلك تطوير الخدمة المصورة باستخدام التصوير الرقمي بدلاً من الفيلمي.
وأضاف أن الموقع يحتوى على إمكانية البحث في قاعدة البيانات الخاصة بالأخبار النصية إضافة إلى قاعدة البيانات الخاصة بخدمة الصور وذلك على أساس الكلمة أو التاريخ أو التصنيف بالإضافة إلى قوائم البريد التي تمكن من تقديم خدمة الأخبار عبر البريد الإلكتروني للأفراد من خلال إدراجهم لعناوين بريدهم الإلكتروني في الموقع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved