Saturday 18th September,200411678العددالسبت 4 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

بهدف المناقشة المتعمقة لمشكلة المخالفات المرورية بهدف المناقشة المتعمقة لمشكلة المخالفات المرورية
الأمير نايف يرعى انطلاقة المؤتمر الوطني الثاني للسلامة المرورية.. الليلة
د. العذل: تخصيص جلستين مفتوحتين للجمهور مع المسؤولين والمتخصصين

* الرياض - بسام أحمد:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، مساء اليوم السبت 4 شعبان المؤتمر الوطني الثاني للسلامة المرورية والمعرض المصاحب الذي تنظمه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بإشراف وزارة الداخلية تحت عنوان (المخالفات المرورية: الأسباب والآثار والحلول) في نادي ضباط قوى الأمن.
ويهدف المؤتمر إلى المناقشة المتعمقة، والتحليل لمشكلة المخالفات المرورية من حيث الأسباب، وآثارها، والحلول المقترحة للتصدي لها.
وتستمر فعاليات المؤتمر أربعة أيام، تتضن تقديم 28 ورقة عمل خلال تسع جلسات، يشارك فيها نخبة من أساتذة الجامعات والمسؤولين في مجالات المرور، فضلا عن إقامة معرض مصاحب للمؤتمر يشارك فيه عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.وتتناول المحاور الرئيسية للمؤتمر الجوانب التنظيمية والجوانب الاجتماعية، والنفسية، والصحية، والجوانب التقنية، والهندسية، إضافة إلى الجوانب التوعوية.
ويناقش المحور التنظيمي نظام النقاط، التأمين، نظام المرور، تسجيل المخالفات، مدارس تعليم القيادة، تحصيل المخالفات، النقل العام، والضبط المروري، فيما سيتم التطرق في الجوانب الاجتماعية والنفسية والصحية إلى العوامل المؤثرة في ارتكاب المخالفات المرورية، الخصائص الاجتماعية والنفسية للمخالفين، قيادة صغار السن، الحالة الصحية للسائق.
أما عن الجوانب التقنية والهندسية، فنستعرض موضوعات: الإشارات الضوئية، اللوحات الإرشادية، السرعة، تخطيط المدن، الطريق، وتقنيات المراقبة فيما ستلقي الجوانب التوعوية الضوء على الحملات المرورية، المنظور الشرعي، المخالفات والإصابات وجوانب تثقيفية متعلقة بالمركبات.
كما يتضمن برنامج المؤتمر عقد جلستين مسائيتين يتم أثناءهما فتح باب النقاش والحوار للتفاعل مع القضايا المطروحة فيهما، حيث تعقد الجلسة المسائية الأولى مساء يوم الأحد الخامس من شعبان لمناقشة موضوع المخالفات المرورية مع تحديد مسؤولية جميع الأطراف عن هذه المخالفات، ويرأس هذه الجلسة الفريق سعيد بن عبد الله القحطاني مدير الأمن العام، ويشارك فيها كل من الدكتور خالد بن ابراهيم العواد وكيل وزارة التربية والتعليم، والأستاذ مسفر بن سعد المسفر المستشار المشرف على الإعلام الداخلي بوزارة الثقافة والإعلام، والعميد فهد بن سعود البشر مدير الإدارة العامة للمرور، والدكتور علي بن سعيد الغامدي رئيس اللجنة الوطنية لسلامة المرور.
فيما تعقد الجلسة المسائية الثانية مساء يوم الاثنين لطرح توصيات المؤتمر الوطني الاول على طاولة النقاش وماذا تحقق من هذه التوصيات، والمعوقات والعقبات التي واجهت تطبيقها، ويرأس هذه الجلسة د. عبد الله بن أحمد الرشيد - نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي - رئيس اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر الوطني الأول للسلامة المرورية، ويشارك فيها، كل من د. عثمان بن عبد العزيز الربيعة - وكيل وزارة الصحة، والمهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل وكيل وزارة النقل للطرق، والأستاذ عبد الرحمن بن محمد الدهش من وزارة الشؤون البلدية والقروية، واللواء متقاعد الدكتور ابراهيم بن عويض العتيبي من وزارة الداخلية، والعقيد أمين بن عبدالحميد سعيد من الامن العام.
على صعيد آخر نوَّه معالي الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بالرعاية الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، لفعاليات المؤتمر الوطني الثاني للسلامة المرورية، الذي تنظمه المدينة بإشراف وزارة الداخلية، السبت المقبل، تحت عنوان (المخالفات المرورية: الأسباب والآثار والحلول).
وأكد الدكتور صالح العذل، أن هذه الرعاية الكريمة من سمو الأمير نايف بن عبد العزيز، تؤكد حرص ولاة الأمر وقادة هذه البلاد على كل ما يمس أمن وسلامة المواطن وراحته، كما تؤكد الحرص الكبير على انجاح هذا الحدث الكبير الذي ينطوي عليه توفر السلامة المرورية للجميع.
وأفاد العذل ان هناك جلستين سيكون المجال مفتوحاً أمام الجمهور لفتح باب الحوار مع المسؤولين والمختصين في مجال المرور بكل شفافية، للتفاعل مع القضايا التي ستطرح أثناء جلسات المؤتمر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved