Saturday 18th September,200411678العددالسبت 4 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

إلزام طلاب التقنية بالحصول على شهادة ( ICDL ) إلزام طلاب التقنية بالحصول على شهادة ( ICDL )

* الرياض - سعيد الغامدي:
ألزمت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني طلاب 10 كليات تقنية بالحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) لتجاوز مقرر حاسب (2) وشهادة (ICDL stat) لتجاوز مقرر حاسب (1).
واعتمدت المؤسسة التدريب التفاعلي الإلكتروني للمتدربين في هذه الكليات والتي ستقوم بتنفيذه (اليمنت كي) الالمية.
وأوضح د. جاسر بن سليمان الحربش رئيس اللجنة الرئيسية للتعليم والتدريب الإلكتروني بالمؤسسة أن مشروع التعليم والتدريب الإلكتروني الذي اتجهت إليه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني يهدف إلى إدخال تقنيات التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية والتدريبية، مشيرا إلى أنه تم البدء في تنفيذ المشروع على مسارات متعددة، حيث أنشئ مركز تعليم وتدريب إلكتروني نموذجي في الكلية التقنية ببريدة في العام 1421هـ ليكون المشرف التقني لمبادرة التعليم والتدريب الإلكتروني، كما بدأ تدريب طلاب الكليات التقنية على مهارات الحاسب الأساسية باستخدام التعليم الإلكتروني في عام 1423هـ في 5 كليات تقنية، وارتفع عدد الكليات المشاركة إلى 10 في نهاية العام الجامعي 1424هـ واستفاد من هذا المشروع أكثر من 13000 متدرب إلى الآن وقد نفذ المشروع بالتعاون مع شركة (اليمنت كي) العالمية.
ويأتي اتجاه المؤسسة إلى التعليم الإلكتروني وإلزام المتدربين في الحصول على شهادة (ICDL)، لغرض رفع مستوى جودة البرامج التدريبية بالاعتماد على الشهادات العالمية..
وبين الحربش أن هناك مبررات لتطبيق هذا النوع من التعليم منها: رفع الجودة التعليمية والتدريبية من خلال إدخال التعليم والتدريب الإلكتروني، تقليل التكلفة المادية للتعليم والتدريب، تنويع خيارات ووسائل التعلم، التحول إلى المجتمع الرقمي.
من جانبه، أوضح المهندس هيثم العوهلي نائب المدير العام في (اليمنت كي) أن استخدام الحاسب والإنترنت يمثل أهمية بالغة في تطوير العملية التعليمية، حيث فتحت تقنيات الحاسب آفاقا واسعة لعملية التعليم والتعلم، وأن إدخال تقنيات التعليم والتدريب الإلكتروني في الكليات التقنية سيحدث نقلة نوعية في طرق التدريب، مما يساهم في رفع جودة التعليم والتدريب في هذه الكليات.
وقال: (إن برامج التعليم الإلكتروني التي تقدمها (اليمنت كي) يحتوي على 1200 برنامج تدريبي تمكن المتدرب من التدرب على الحاسب الآلي وتطبيقاته ضمن برامج تدريبية أساسية وأخرى تخصصية)، مشيرا إلى أن التدريب الأساسي على مهارات الحاسب الآلي يشتمل على مسارين يقدمان باللغتين العربية والإنجليزية أحدهما مسار (MOUS) والآخر مسار (ICDL) إضافة إلى برامج تخصصية متقدمة في هندسة الشبكات (CISCO و MCSE.. وغيرها) وإداراتها باستخدام المعامل الافتراضية (VLABS) بالإضافة إلى البرامج الإدارية من جامعة هارفارد والتي تتميز بها (اليمنت كي) في تطوير المهارات الإدارية ومهارات التوظيف التي يفتقدها كثير من الموظفين، كما تقدم الشركة برامج مميزة في الخدمات الإلكترونية والموظف الرقمي والحكومة الإلكترونية والبرمجيات وتطوير (الويب) والتصميم والهاتف والاتصالات وغيرها من البرامج التدريبية المتطورة والتي تواكب احتياجات عصر التقنية والمعلومات، كما أن الشركة تقدم الدعم الفني لاستمرار خدماتها المتيزة وتشغيلها على أعلى المستويات الفنية.
ومن المقرر أن يتم توفير بطاقة المهارات والاختبارات للحصول على شهادات ال(ICDL) في الكليات التقنية التي تقدم هذه الشهادات..
يشار إلى أنه سيتم تطبيق شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي الكليات التقنية في الرياض، الأحساء، الدمام، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، بريدة، أبها، إضافة إلى كليتي الاتصالات بالرياض وجدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved