Saturday 18th September,200411678العددالسبت 4 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

78 خبيراً ينفذون أكثر من 10.000 عملية شهرياً 78 خبيراً ينفذون أكثر من 10.000 عملية شهرياً
170 مليار ريال حجم التداول الشهري في إدارة الخزانة في البنك الأهلي

* الرياض - (الجزيرة):
سجل البنك الأهلي رقماً قياسياً في حجم تداول السندات والعملات والسيولة التي يتم توظيفها من خلال إدارة الخزانة في البنك حيث بلغ حجم التداول الشهري 170 مليار ريال عبر تنفيذ أكثر من 10.000 عملية.
أحمد العولقي مدير إدارة الخزانة في البنك الأهلي أشار إلى أن هذه العمليات يقوم بتنفيذها 78 خبيراً في مجال أسواق المال والصرف الأجنبي وأدوات الاستثمار. وذكر أنه بالاضافة الى غرفة التداول الرئيسية في مبنى الادارة العامة للبنك في جدة التي تعتبر الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، يدير البنك أيضا غرفتي تداول في كل من الرياض والبحرين فضلا عن تنفيذ عمليات لإدارة الخزانة عبر فرع البنك في بيروت.وذكر أن إدارة الخزانة الرئيسية تضطلع بمسؤولية ادارة أكبر محفظة لسندات التنمية الصادرة عن الحكومة السعودية كما أن تعاملاتها بالقطع الأجنبي تعد من التعاملات الأكبر في الشرق الأوسط.
وأجاب العولقي عن سؤال حول طبيعة المهام في ادارة الخزانة بالقول إنها معنية بإدارة السيولة وأخذ المخاطر في عدد من الأسواق لتحقيق أرباح للمساهمين بالاضافة الى تقديم أفضل الخدمات والحلول لعملاء البنك في مجال الخزانة التي تشمل منتجات الأسواق المالية والصرف الأجنبي وأدوات التحوّط والاستثمار.
وكشف أن البنك الأهلي وعبر ادارة الخزانة كان له سبق الريادة في طرح 450 مليون دولار من السندات المرهونة بقروض وذلك للمرة الأولى في المملكة Collateralized Loan Obligation وكذلك صندوق أوريكس متعدد الاستراتيجيات للاستثمار في صناديق التحوّط Oryx Multi Strategy Fund. وحول مهام غرفة التداول في البحرين أجاب العولقي بأنها مسؤولة عن عمليات البنك في أسواق رأس المال الدولية بما في ذلك أنشطة البنك في مجال إدارة الأصول.
وأضاف أن عدد أفراد فريق عمل الخزانة لإدارة الأصول يشهد زيادة مستمرة كما يتم تزويد أفراد الفريق بأحدث البرامج المهنية. واعتبر أن التطوير المستمر هو أمر أساسي كون الفريق مسؤولاً عن إدارة محافظ البنك الدولية المشتملة على صناديق التحوط والسندات بمختلف أنواعها والتعامل بالمشتقات المعقدة التي تستهدف حماية أصول البنك من تذبذبات أسعار الفائدة والعملات.
وكشف مدير الخزانة في البنك الأهلي أن البنك بصدد طرح منتج جديد مدعوم بأصول هو الأول من نوعه في السوق السعودية وسوف يتم الإعلان عن تفاصيله قريباً.
واختتم حديثه بالتأكيد على حرص إدارة البنك على زيادة الكفاءات السعودية المتمرّسة في مجال عمل إدارة الخزانة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved