Saturday 18th September,200411678العددالسبت 4 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

وفد زراعي سعودي يناقش التنسيق العربي في مجال التنوع الحيوي وفد زراعي سعودي يناقش التنسيق العربي في مجال التنوع الحيوي

* القاهرة - أحمد سيد:
يشارك وفد زراعي من المملكة فى ورشة عمل (تفعيل الاتفاقيات الدولية والتنسيق العربي حول التنوع الحيوي) والتى تعقدها المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع وزارة الفلاحة والبيئة والموارد المائية في تونس خلال الفترة من 21 الى 23 سبتمبر الحالي. وصرح الدكتور سالم اللوزى مدير عام المنظمة أن الورشة تستهدف التنسيق العربي لتوحيد الفهم الصحيح لبنود الاتفاقية واتخاذ أنجع السبل لتنفيذها بما يعود بالنفع على التنوع الحيوي العربي.. وتدعيم التعاون الفني بين الدول العربية للحفاظ على هذا التنوع وتنميته بصفة مستدامة، إضافة إلى المساهمة في بلورة موقف عربي في المفاوضات المستمرة حول تنفيذ الاتفاقية الدولية حول التنوع الحيوي.
وقال إن الورشة ستناقش 13 موضوعا، على رأسها واقع التنوع الحيوي في الوطن العربي، القوانين والتشريعات القائمة في مجال المحافظة عليه، مظاهر ومخاطر التدهور في التنوع الحيوي في المنطقة العربية، الوضع الراهن للدول العربية في تنفيذ اتفاقية التنوع الحيوي من حيث تجاربها في تنفيذ الاتفاقية، والمشاكل والمعوقات المجابهة في تنفيذ الاتفاقية، الموارد الوراثية النباتية في الوطن العربي، والأطر التشريعية والتنظيمية للموارد الوراثية، مناقشة بروتوكول قرطاجنة للسلامة الإحيائية.
وأضاف اللوزى أن ورشة العمل ستبحث مشروع إقامة بنك جينات عربي، كما ستستعرض التجارب الدولية وتجارب المنظمات والمؤسسات العربية والإقليمية والدولية الرائدة في مجال المحافظة على التنوع الحيوي. واشار الى انه سيشارك في أعمال هذه الورشة مجموعة من الخبراء المتميزين من الدول العربية والمختصون في مجال متابعة تنفيذ اتفاقية التنوع الحيوي، بالإضافة إلى مقدمي الأوراق المحورية وخبراء ممثلين عن المنظمات العربية والإقليمية والدولية.. اضافة الى مؤسسات ومنظمات عربية وإقليمية ودولية عديدة منها جامعة الدول العربية، المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة(ACSAD)، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (ESCWA)، المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بغرب آسيا (UNEP)، المعهد الدولي للمصادر الوراثية النباتية (IPGRI)، المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA)، منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، ومنظمات ومؤسسات أخرى ذات الصلة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved