Saturday 18th September,200411678العددالسبت 4 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

مقتل 4 جنود في هجوم للمتمردين ومسؤول سوداني يتعرض للضرب المبرح مقتل 4 جنود في هجوم للمتمردين ومسؤول سوداني يتعرض للضرب المبرح
الخرطوم تعتبر محادثات أبوجا منتهية وتلقي باللائمة على واشنطن

* الخرطوم - مورني (السودان) - أبوجا - نيويورك - الوكالات:
قالت الحكومة السودانية أمس الجمعة ان محادثات السلام التي مضى عليها ثلاثة اسابيع مع متمردي دارفور في العاصمة النيجيرية ابوجا انتهت واتهمت الولايات المتحدة بزيادة تصميم المتمردين على تفادي التوصل الى حل وسط.
وقد التقي المتمردون مع الرئيس النيجيري ورئيس الاتحاد الافريقي اولوسيجون اوباسانجو مساء أمس لعرض موقفهم بخصوص الاحداث قبل ان يصدروا إعلانا رسميا بشأن المحادثات.
وفي نيويورك اعلنت مصادر دبلوماسية ان مجلس الامن الدولي قد يصوت اليوم السبت على مشروع قرار أمريكي يهدد السودان بعقوبات نفطية في حال لم يعمل على اعادة الامن الى دارفور.
واوضح عدد من الدبلوماسيين ان مشروع القرار هذا الذي ادخلت الولايات المتحدة تعديلات عليه لتحاشي فيتو صيني قد يشهد تعديلات اخرى كي يحصل على تأييد عدد كبير من الدول الاعضاء في مجلس الامن.
وقد القى كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة بثقله وراء مشروع القرار قائلاً إنه يجب على مجلس الامن الدولي ان يوافق عليه فورا لوقف الفظائع في دارفور.
ويقول مشروع القرار الذي تم تعديله للمرة الثالثة يوم الخميس ان المجلس (سيدرس) اتخاذ تدابير (مثل اجراءات تؤثر على قطاع النفط في السودان) ما لم تضع الخرطوم حدا للفظائع التي ترتكبها الميليشيا بحق القرويين وتتعاون مع بعثة مراقبة موسعة تابعة للاتحاد الافريقي.
ميدانياً لقي أربعة من رجال الشرطة السودانيين من بينهم ضابط مصرعهم خلال تصديهم لهجوم من قبل متمردي دارفور على مدينة (اللعيت) بولاية شمال دارفور.
وعلى صعيد متصل هاجم سكان مخيم فقير للاجئين السودانيين في دارفور أمس مسؤولا حكوميا واوسعوه ضربا حتى اشرف على الموت بعدما حاول منعهم من التحدث الى دبلوماسي امريكي زائر.
وكان مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية اندرو ناتسيوس يتحدث الى زعماء القبائل داخل المخيم عندما اشعل مسؤول حكومي سوداني ثورتهم.
فقد اصدر المسؤول بمفوضية المساعدات الانسانية الحكومية تعليماته قائلا (التزموا الهدوء ولا تتكلموا) . واصيب زعماء القبائل بنوبة من الغضب وبدأوا يصيحون فيه (جنجويد..جنجويد) واندفع رجال وفتيان يرتدون الجلالبيب البيضاء يضربونه بالعصي والفؤوس..
وحاول المسؤول الحكومي الفرار بعيدا الا ان الرجال اخذوا يطاردونه حتى سقط على الارض وشجت رأسه في موضعين ولكنهم واصلوا ضربه مع ذلك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved