Wednesday 15th September,200411675العددالاربعاء 1 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

استشر طبيبك فوراً عند ظهور أحد تلك الأعراض استشر طبيبك فوراً عند ظهور أحد تلك الأعراض

يعتبر الألم هو أهم عرض يمكن أن ينبئ الشخص بوجود مرض ما أو مشكلة صحية تستدعي استشارة الطبيب وفي معظم الأحيان يكون الألم بمثابة ناقوس الخطر الذي يدفع بصاحبه بصفة عاجلة إلى زيارة الطبيب، ولكن هناك أعراضاً أخرى قد تكون اقل حدة وقد لا نلتفت إليها ونهملها برغم أنها قد تكون مؤشرا لمرض خطير.. وبذلك سأستعرض معكم فيما يلي بعض تلك الأعراض التي تستدعي استشارة الطبيب فورا وعدم إهمالها.. فمهما كان المرض خطيراً فإن الاكتشاف المبكر له قد يساعد في علاجه وتجنب المضاعفات التي قد تهدد حياتنا:
1- في حالة تلوث البول باللون البني أو حين يصبح لون البول اصفر داكناً فقد يشير ذلك إلى حدوث اليرقان أو الصفراء وهو عرض يظهر مبكرا في حالة إصابة الكبد ببعض الأمراض مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي أو قد يدل على وجود زيادة في نسبة التكسر في خلايا الدم الحمراء أو انسداد في القنوات المرارية للكبد.
2- في حالة زيادة عدد مرات التبول وتكون هذه الظاهرة واضحة جدا خاصة أثناء الليل مما قد يكون مؤشرا على إصابة الشخص بمرض السكري.
3- في حالة نقص الوزن بصورة حادة وسريعة بدون تغير النمط الغذائي فقد يكون هذا مؤشرا على إصابة الشخص بمرض السكري.
4- في حالة نقص الوزن بصورة حادة وسريعة بدون تغير النمط الغذائي فقد يكون هذا مؤشرا على إصابة الشخص بمرض السكري أو ارتفاع في هرمون الغدة الدرقية أو اضطراب في هرمونات الغدة الفوق الكلوية.
5- في حالة جلوس الطفل قريبا جدا من التلفزيون فقد يدل ذلك على إصابة الطفل بعيوب الأبصار التي يجب أن تكتشف وتصبح مبكرا حتى لا تؤثر في القدرة على الرؤية والإبصار في المستقبل.
6- في حالة تورم إحدى أو كلتا القدمين بصورة مفاجئة مع وجود آلام بعضلات خلفية الساق مما قد يكون مؤشرا على إصابة الشخص بجلطة في الساق خاصة في حالة الجلوس لفترات طويلة مثل السفر أو العمل على أجهزة الحاسب الآلي.
7- الصداع المتكرر مع وجود دوخة أو دوار أو عدم اتزان قد يكون مؤشرا على وجود أورام بالمخ ولكن ليس بالضرورة أن كل شخص يعاني من تلك الأعراض تكون لديه أورام بالمخ فقد يكون صداعاً عصبياً أو بسبب وجود خلل بوظيفة الأذن الداخلية أو نتيجة نزيف بالمخ أو ارتفاع ضغط الدم.
8- عندما يكون لون البراز أسود أو بنياً داكناً فقد يكون هذا مؤشراً على وجود نزيف بالمعدة فعند حدوث نزيف بالمعدة فإن الدم يهضم ويتحول إلى اللون الأسود الذي يصطبغ به البراز وقد يكون هذا ناتجاً من وجود قرحة أو أورام بالمعدة.
9- عند حدوث نزيف من الشرج فمعظمنا يعتبر أن ذلك ناتجاً عن وجود بواسير شرجية وقد لا نلجأ إلى الطبيب برغم أن ذلك قد يكون أحد أعراض أورام القولون أو وجود تقرحات بالقولون مما يستدعي التشخيص الدقيق والعلاج المبكر.
10- في حالة وجود سعال متواصل أكثر من أسبوع مع صعوبة في التنفس بدون وجود حمى أو أي أعراض أخرى فقد يكون ذلك مؤشراً لوجود حساسية صدرية.
11- إن الصداع الذي يصيب مقدمة الرأس خاصة بعد الإصابة بالأنفلونزا ويكون مصحوباً بالضغط على العينين من الداخل مع حدوث زيادة في الصداع في وضع السجود قد يكون ناجماً عن التهاب حاد في الجيوب الأنفية.
12- في حالة وجود آلام بالمعدة قد تكون مصحوبة بغثيان أو قيء أو حموضة متكررة ولا تستجيب للعلاجات التقليدية الخاصة بالتهاب وتقرحات المعدة قد تكون مؤشراً على الإصابة بالبكتيريا الحلزونية التي تصيب المعدة وتسبب التهابات مزمنة ومتكررة بالجزء الأعلى من الجهاز الهضمي.
13- إن السعال المتكرر الذي قد لايستجيب للعلاجات التقليدية لالتهاب القصبات الهوائية قد يكون ناجماً عن وجود ارتجاع الحامض من المعدة نتيجة وجود خلل في الصمام الفاصل ما بين المعدة والمريء وقد يستجيب السعال في هذه الحالة أو مضادات الحموضة بعد التشخيص الدقيق للحالة.
14- في حالة وجود آلام شديدة بأسفل الظهر أو في المفاصل قد تكون مصحوبة بحمى أو ارتفاع في درجة الحرارة وإعياء وضعف عام قد تكون نتيجة الإصابة بالحمى المالطية التي قد تنتج عن شرب حليب غير مغلي أو التعامل مع الحيوانات المصابة بهذا المرض.
15- وعلى ذلك فإن التواصل المستمر ما بين الطبيب وأفراد المجتمع الذين يعتبرون عائلته الكبرى هو أقصر الطرق للتشخيص المبكر لمثل تلك الأمراض بعد إجراء الفحوصات اللازمة للوصول إلى التشخيص الدقيق ووصف العلامة اللازمة للشفاء بإذن الله تعالى.

د. إيهاب عبد الله خطابي
طبيب الأسرة
مستشفى المركز التخصصي الطبي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved