Tuesday 14th September,200411674العددالثلاثاء 29 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

توقيع اتفاقية سلام بين إنجلترا وهولندا توقيع اتفاقية سلام بين إنجلترا وهولندا

في مثل هذا اليوم من عام 1662 وقعت كل من إنجلترا وهولندا اتفاق سلام بعد حربين بحريتين اشتعلتا بينهما خلال أقل من عشر سنوات.
وتلت هذه المعاهدة حربان آخران فيما عرفت بالحروب الهولندية الانجليزية الاربع خلال النصف الثاني من القرن السابع.
كان النصف الثاني من القرن السابع عشر قد شهد ظهور البحرية الإنجليزية في محاولة من جانب إنجلترا للحصول على نصيب من كعكة الكشوف الجغرافية وبخاصة في الهند وجنوب شرق آسيا فاصطدمت بهولندا التي كانت تعتبر نفسها ملكة البحار في تلك السنوات.
اشتعلت الحرب الأولى بينهما عام 1652 واستمرت حتى عام 1654 بسبب الخلافات التجارية بين البلدين والهجمات المتبادلة على سفن التجارة، وكانت المعارك كلها بحرية بين أساطيل الدولتين.
وقد تمكنت البحرية الإنجليزية من فرض سيطرتها على بحر الشمال وأجبرت الهولنديين على قبول احتكار الانجليز للتجارة مع المستعمرات الإنجليزية.
وقد انتهت هذه الحرب في إبريل عام 1654 بانتصار الانجليز دون توقيع اتفاق سلام.
وفي عام 1662 تم توقيع اتفاق السلام بين البلدين لكنه لم يصمد طويلا أمام التناقض الرهيب في المصالح فاشتعلت الحرب مرة ثانية عام 1664 بعد استيلاء الانجليز على بعض المستعمرات الهولندية في غرب إفريقيا، وانتهت المعركة عام 1665.
ثم تجددت مرة أخرى حتى تمكن الإنجليز في نهاية المطاف من فرض كلمتهم ليس على هولندا فقط ولكن على أغلب الدول الأوروبية التي سلمت بالقوة البحرية البريطانية التي (لا تقهر).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved