Tuesday 14th September,200411674العددالثلاثاء 29 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

ولدوا في مثل هذا اليوم ولدوا في مثل هذا اليوم

1732م فرانز جوزيف هايدن، الموسيقار النمساوي الشهير وهو واحد من أعظم مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية في العالم. وقد لد هايدن في ذروة عصر الموسيقى الكلاسيكية حيث سبق مولده مولد الموسيقار النمساوي الأشهر موتسارت بعشرين عاماً والأسطورة بيتهوفن بأربعين عاماً. وكان موتسارت يطلق عليه اسم (بابا هايدن). وكان هايدن رائداً في السيموفونيات الرباعية وسوناتات البيانو وغيرها من الأشكال الموسيقية التي بنى عليها المبدعون أمثال موتسارت وبيتهوفن إنجازاتهم بعد ذلك.
1849م إيفان بافلوف، عالم النفس الروسي صاحب نظرية المثير والاستجابة أو نظرية بافلوف التي تقول إن عقل أي إنسان يربط دائماً بين مثير معين واستجابة محددة. وقد حصل العالم الروسي إيفان ديميتروفيتش بافلوف على جائزة نوبل عام 1904م. وكان بافلوف قد التحق عام 1870م بكلية الطبيعة والحساب للحصول على دورات دراسية في العلوم الطبيعية وأسس عام 1890م قسم علم النفس في معهد الطب التجريبي. تولى رئاسة هذا القسم لمدة 45 عاماً حتى وفاته عام 1935م.
1864م اللورد سيسل أوف كيلوود، السياسي والكاتب البريطاني. حصل اللورد سيشل على جائزة نوبل للسلام عام 1973م تقديراً لدوره في إنشاء ورئاسة الحملة الدولية للسلام بهدف منع الحروب في العالم. كما لعب دوراً متميزاً في قيام عصبة الأمم وهي المنظمة الدولية التي ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى لتكون الساحة التي يمكن من خلالها تسوية المشكلات السياسية بين الدول بطرق دبلوماسية ولكن هذه المنظمة فشلت في تحقيق أهدافها وانهارت تماماً مع اشتعال الحرب العالمية الثانية عام 1939م. مات اللورد سيسل عام 1958م.
1913م جاكوبو أربينز، رئيس جواتيمالا الأسبق. تولى أربينز رئاسة جواتيمالا إحدى دول أمريكا اللاتينية خلال الفترة من عام 1951م إلى 1954م بعد انتخابه في انتخابات رئاسية حرة .وكان رئيس جواتيمالا قد أثار غضب واشنطن ضده بعد انتخابه عندما حاول تأميم شركة (الفواكه المتحدة) التي كانت تحتكر تجارة الموز في جواتيمالا وهو دعامة الاقتصاد في هذه الدولة فأطاحت أمريكا به بنفس الطريقة التي أطاحت بها برئيس وزراء إيران في مطلع الخمسينيات الدكتور محمد مصدق عقاباً له على تأميم صناعة النفط الإيرانية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved