Tuesday 14th September,200411674العددالثلاثاء 29 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

روح القانون روح القانون
منتخبنا والمرحلة الأهم
إبراهيم العمر

بعد أن طوى منتخبنا الوطني لكرة القدم بساط التصفيات التمهيدية للمنتخبات القومية للدول الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2006م بعد أن تجاوز في عشق أباد مباراة منتخب تركمانستان وهو تجاوز لا يمثل أهمية إلا في حالة تجاوز خط النهاية في مضمار المنافسة النهائية للوصول للمحطة الألمانية (بون) بعون الله وتوفيقه.. والوصول إلى هذه المحطة يتطلب عملاً شاقاً وجهداً مضاعفاً من جميع العناصر المشاركة وبالذات العقول المخططة والأجهزة المنفذة.. فالمرحلة القادمة من التصفيات المؤهلة هي منافسات من العيار الثقيل مع منتخبات ذات عدة وعتاد لذا يجب استثمار تأهلنا قبل جولتين من نهاية التصفيات الأولية في رسم استراتيجية يستفيد منها المنتخب في مرحلته القادمة باستمرار الإشراف الفني من قبل الأستاذ ناصر الجوهر مع تدعيم الجهاز الفني بمساعد مدرب قدير والتركيز على عناصر من اللاعبين الجدد لزيادة خبرتهم وتجربتهم ليكونوا نواة المنتخب الأولمبي الذي سيشارك في الدورة الإسلامية مطلع العام القادم بقيادة الجوهر مع الاستفادة المثلى في مشاركتنا في دورة الخليج القادمة.. مع ملاحظة عدم التركيز على عناصر بعينها ولأجل أسمائها وجماهيريتها لا إبعادها عن (معولي) الإرهاق والملل!! (وخطر) الإصابات اللعينة!! ليتسنى الاستفادة القصوى من العدد الأكبر من الإعلاميين عند الحاجة الفعلية وذات الأهمية التي يحددها برنامج او رزنامة التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم حتى لو تطلب الأمر واقتضت المصلحة العامة تأجيل المسابقات المحلية او إعادة برمجتها او إلغاء مشاركات الأندية الخارجية. أو تفريغ اللاعبين الدوليين لاداء مهمتهم الوطنية كما كان متبعاً سابقا. أما من الناحية الطبية فيجب السعي لتدعيم المنتخب بكفاءات طبية متفرغة يتم التعاقد معها للإشراف المباشر والتنسيق بخصوص اصابات اللاعبين مع انديتهم ومدى امكانية مشاركتهم وهذا يتطلب تواجد وحدة علاجية في مدينة جدة بالإضافة الى ما هو موجود في مدينة الرياض.. فالمنافسة في الوصول إلى نهائيات كأس العالم يجب ان تبدأ من مختلف الجوانب والاستعدادات على كافة الأصعدة.
الحكام الإعلاميون!!
** ربما يتساءل بعض القراء الأعزاء عن السر الكامن في ديمومة أو شبه الديمومة في الكتابة عن التحكيم ورجاله الحكام ولجانهم المختلفة من قبل الحكام الدوليين القدامى أمثال الأساتذة غازي الكيال ومحمد فودة وعبدالرحمن الزيد والفقير إلى مغفرة ربه وتلمس همومهم وغمومهم.. ومدحهم وقدحهم.. وقد تناسى هؤلاء ان الحكام مهما ابتعدوا عن هذا المجال يظلوا يحتفظون بولائهم لمهنتهم التي سلبت منهم ما يزيد على عقدين من الزمن وانهم أكثر الناس غيرة ومحبة للحكام وان مثل هذه الكتابة تثري المعرفة بالتحكيم والحكام لا سيما وانها نتاج خبرة سنين مليئة بالدورات والمحاضرات والخبرات المختلفة وقاعدة قانونية.. ولا يمكن لهؤلاء ان تكون كتاباتهم واطروحاتهم مقبولة بدرجة ممتازة لو تحدثوا او كتبوا عن الطب مثلاً او الفن او.. او.. اما ما يتم طرحه فهو ليس صواباً دائماً وليس خطأ مستتراً دائماً!! بيد ان درجة القبول لدى المتلقي تعتمد على درجة فهمه ومعرفته وتقديره لما يطرح فالبعض يفسر المدح والإطراء على انه نوع من المجاملة والمصلحة الخاصة بينما الثاني يعتقد ان النقد تجريح وتشريح وتصفية حسابات!! والثالث لو كان الطرح بعيداً عن هذا وذاك اتهم الكاتب بأنه لا يهش ولا ينش!!
تناتيف
** يدشن معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع مساء اليوم الحملة الوطنية لمكافحة زيادة الوزن والبدانة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وشركة روسن للأدوية. وتستمر هذه الحملة لعدة أشهر حيث ان نسبة البدانة بالمملكة تمثل 1.5 سكانها، السؤال الذي يفرض نفسه في هذه الحملة أين دور رعاية الشباب والأندية التابعة لها.. وكذا استثمار منشآتها في مثل هذه الحملة الوطنية.. أما الشباب فنصيحتي لهم بالتخلص من الاستراحات والأرصفة.. واستبدالها بالمشي والهرولة وهو الاستثمار الصحي الأمثل والاعمار بيد الله.
** من أهم متطلبات العمل الناجح الاهتمام بالجزئيات وما يقوم به المسؤولون عن منتخبنا الوطني في تأمين مستلزمات اللاعبين من مأكل ومشرب.. وتأمين طباخين شيء يسعدنا كمتابعين وهو جزء مهم من العمل الناجح في أي موقع لتهيئة المناخ الصحي للبحث عن التفوق.. ولا يجب ان يكون في حمل بعثة المنتخب لأكياس الرز او (قله) تمر أو معاميل القهوة!! أو حتى الجريش أو القرصان عيباً..
** إذا كان الفوز على منتخب تركمانستان اعاد الكرة السعودية إلى وضعها الطبيعي حسب تصريح أحد المسؤولين فماذا سيكون وضع الكرة السعودية لو فازت على منتخب اليابان أو منتخب الصين!!
** من خلال الندوة العلمية التي نظمها الاتحاد السعودي للتربية البدنية حذر الدكتور عائد الملحم والدكتور عبدالوهاب النجار من عدم شرب اللاعبين للماء بمقدار نصف لتر كل 20 دقيقة وتأييدا لكلامهما الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سمح للاعب ان يشرب الماء اثناء المباراة بوضع المياه بقرب خطوط الملعب.
** عندما أشدت بالحكم الدولي خليل جلال لامني البعض ومنهم من اتهمني بقصر النظر والآن بعد إشادة عضو الاتحاد الآسيوي ومندوب الاتحاد الدولي في القارة الآسيوية الحكم الدولي البحريني أحمد جاسم بالحكم خليل جلال ماذا سيقول من اتهمني..؟
** الحكم عبدالعزيز الكثيري من أميز الحكام المساعدين في الموسم الماضي بل أميزهم.. هل يتم ترشيحه للدولية أم نخسره كما خسرنا غيره؟!
** أين محمد المرواني، أين صالح الشمراني.. أين عبدالمحسن ؟؟؟.. أين علي التركي انهم.. أيدوا بعدم ترشيحهم للدولية في الزمن المناسب.. واصبحوا في عداد الموتى تحكيمياً.
** أتمنى أن نعيد سياسة الاستعانة باللاعب الأجنبي اما بالتقليص أو بالالغاء.. والدليل الوجوه الشابة التي تلعب في فريق النصر الذي لو أتيحت له فرصة التعاقد مع لاعبين أجانب لما شاهدنا هذه العناصر المميزة.. ثم ما هو الفرق بين الأهلي المطعم بثلاثة لاعبين غير سعوديين والنصر بالنجوم المحليين في لقائهم الأخير!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved