Tuesday 14th September,200411674العددالثلاثاء 29 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

حملة للتوعية عن سرطان الثدي بصحة الحرس الوطني حملة للتوعية عن سرطان الثدي بصحة الحرس الوطني
د. منيرة: يفضل الفحص الذاتي مرة كل شهر ويعتمد على طريقتي الشكل والملمس

* الرياض - فارس القحطاني:
تعتزم الشؤون الصحية بالحرس الوطني القيام بحملة توعوية عن سرطان الثدي ومن هنا فقد أوضحت الدكتورة منيرة عبدالله بارجاء استشارية طب العائلة المشاركة بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني أن أهمية الفحص الذاتي للثدي والذي يفضل أن تقوم به المرأة بنفسها شهرياً عن طريق الشكل أو الملمس وأن تتعود القيام بذلك بشكل دوري لتشعر بالفرق عند حدوث أي اختلاف. ويمكنها أن تحصل على معلومات حول ذلك إما من طبيبها المعالج أو الممرضة المختصة.
وأشارت د. منيرة إلى أنه هناك بعض العلامات التي يجب على المرأة أن تلاحظها أثناء فحص الثدي مثل: أي تغييرات في حجم أو شكل الثدي، أو خروج إفرازات من حلمة الثدي -إن لم تكن مرضعة-، وتغييرات في شكل الحلمة كأن تكون موجهة إلى الداخل، ووجود كتل في الثدي عند الملمس لم تكن موجودة سابقاً، وآلام في مناطق معينة من الثدي لا علاقة لها بالدورة الشهرية ولا تزول من نفسها.
وقالت د. منيرة أن الفحص للثدي يتم عمله مرة واحدة شهرياً ويفضل أن يكون في نفس الموعد من كل شهر بعد 7 إلى عشرة أيام من بداية الدورة الشهرية، أما إذا كانت الدورة الشهرية قد توقفت فيتم عمل الفحص في يوم ثابت من كل شهر (مثل أول يوم في الشهر)، ويعتمد الفحص الذاتي على طريقتين هي النظر والملمس.
النظر يتم حيث تقف المرأة أمام المرآة واضعة ذراعيها على الجانبين ثم ترفع الذراعين فوق الرأس ثم تضغط بيديها على الردفين وفي كل حركة من تلك الحركات تلاحظ المرأة أي تغيير في حجم الثدي أو شكله أو أي تغييرات في حلمة الصدر أو بروز أي تكتلات لم تكن واضحة من قبل.
بالنسبة للملمس فيمكن أن تفحص المرأة ثديها، إما واقفة أو ممددة على ظهرها، كما يمكن أن تقوم المرأة بفحص ثديها أثناء الاستحمام، حيث ترفع إحدى اليدين وراء الرأس وتقوم بالفحص باليد الأخرى وذلك ببسط الأصابع وتحريكها في دوائر صغيرة فوق كل جزء من الثدي. ويتم فحص الثدي الأيسر باليد اليمنى وفحص الثدي الأيمن باليد اليسرى.
وفي حالة التمدد أو الاستلقاء ضعي اليد خلف الرأس مع وضع وسادة تحت الكتف كي تساعد على تمدد أنسجة الثدي، ثم يتم استعمال اليد الأخرى والأصابع منبسطة للضغط على الثدي بحركة دائرية من أعلى الثدي باتجاه الحلمة. وتكرر هذه الطريقة لفحص الثدي الآخر.
وإذا تم اكتشاف أي تغيير في الثدي يجب مراجعة الطبيب للفحص واتخاذ الإجراءات اللازمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved