Monday 13th September,200411673العددالأثنين 28 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

القوات الأمريكية تستولي على العاصمة المكسيكية القوات الأمريكية تستولي على العاصمة المكسيكية

في مثل هذا اليوم من عام 1847 تمكن الجنرال الأمريكي وينفيلد سكوت من الاستيلاء على العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي في الحرب الأمريكية المكسيكية التي اشتعلت في الخامس والعشرين من إبريل 1846 بعد قيام المكسيكيين بشن هجمات مسلحة ضد القوات الأمريكية على امتداد الحدود الأمريكية المكسيكية في منطقة ولاية تكساس الأمريكية في محاولة من جانب المكسيكيين استرداد الأراضي التي استولى عليها الأمريكيون في سنوات سابقة.
استمرت هذه الحرب أكثر من عام حيث انتهت في الرابع عشر من سبتمبر 1847 بعد يوم واحد من دخول الجنرال سكوت العاصمة مكسيكو سيتي. وفي الثاني من فبراير عام 1848تم توقيع معاهدة سلام بين الأمريكيين والمكسيكيين عرفت باسم معاهدة (جوادلوبي هيلجادو). واضطر المكسيكيون المهزومون إلى التنازل عن منطقة كاليفورنيا التي كانت جزءاً من المكسيك لتصبح ولاية أمريكية بالإضافة إلى الاعتراف بالسيادة الأمريكية على منطقة تكساس. كما اعترف الجانب الخاسر في تلك الحرب بسيادة الأمريكيين على مناطق جنوب غرب المكسيك التي عرفت باسم ولاية نيو مكسيكو ضمن الولايات المتحدة. في المقابل وافقت الولايات المتحدة على دفع 15 مليون دولار للحكومة المكسيكية وإسقاط كافة الدعاوى القضائية للمواطنين الأمريكيين ضد المكسيك. وقد صدق مجلس الشيوخ الأمريكي على معاهدة السلام في العاشر من مايو عام 1848وصدق عليها البرلمان المكسيكي في الخامس والعشرين من الشهر نفسه. ويقول المؤرخون إن الحرب الأمريكية المكسيكية جعلت جنوب المكسيك شمالها إشارة إلى المناطق الشاسعة التي كانت تمثل شمال المكسيك مقارنة بباقي المناطق التي كانت تمثل الجنوب واستولت عليها الولايات المتحدة مما جعل المناطق التي كانت تعد ذات يوم جنوب المكسيك هي شمال هذه الدولة.
والحقيقة أن الولايات المتحدة اعتمدت في أغلب المعارك على الأمريكيين المتطوعين للقتال. وارتفع عدد القوات الأمريكية التي شاركت في هذه الحرب من ستة آلاف جندي في بداية القتال إلى أكثر من 115 ألف جندي عند دخول مكسيكو سيتي. فقدت القوات الأمريكية حوالي 1.5 في المائة من أفرادها في المعارك في حين مات حوالي عشرة في المائة من هذه القوات نتيجة تفشي الأمراض الفتاكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved