Monday 13th September,200411673العددالأثنين 28 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

تحليق أول طائرة بمحرك ميكانيكي تحليق أول طائرة بمحرك ميكانيكي

في مثل هذا اليوم من عام 1906 شهدت الأجواء الأوروبية تحليق أول طائرة تعمل بمحرك ميكانيكي بعد ثلاث سنوات من نجاح الأخوين رايت في التحليق في الأجواء الأمريكية بأول طائرة حقيقية في تاريخ البشرية عام 1903. يرجع الفضل في دخول أوروبا عصر الفضاء والطيران إلى المخترع والطيار البرازيلي الأصل ألبرتو سانتوس دومونت الذي كان يعيش في فرنسا وكان أول من حلق بطائرة مملوكة له في أوروبا. ولد دومونت عام 1873 في المكسيك ورحل عن عالمنا عام 1932. سافر إلى فرنسا منذ عام 1891 وظل بها حتى عام 1928. وقد كان دومونت أول من صنع وطير طائرة تعمل بالبنزين وكانت عبارة عن شكل مستحدث من المنطاد التقليدي. كما ابتكر مجموعة من الطائرات التي كانت تعتمد في تحليقها على خفة وزنها عن الهواء. وفي فرنسا كان دومونت أول من أنشأ قاعدة جوية عام 1903. وفي عام 1905 عاد دومونت مرة أخرى إلى اختراع الطائرات حيث تمكن من اختراع طائرة ذات محرك واحد.
في بريطانيا المجاورة لفرنسا تمكن هاري هوكر من التحليق في طائرة بوجرس-رايت لمدة ثماني ساعات متواصلة حصل بفضلها على كأس الإمبراطورية البريطانية للتفوق.
ومع دخول الحرب العالمية الأولى بدأت الدول المتحاربة ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة بعد ذلك سباقا مع الزمن من أجل إنتاج طائرات يمكنها التحليق في أجواء المعارك والقيام بعمليات عسكرية. ولكن المحاولات لم تحقق سوى نجاح طفيف عندما انتهت الحرب العالمية الأولى عام 1918. وانتهت الحرب ولم ينته التفكير في كيفية تطويع اختراع الأخوين رايت ليصبح أداة قتل حتى وصلنا إلى عام 1945 عندما استخدم الأمريكيون طائرة قاذفة في إلقاء قنبلة نووية على هيروشيما وأخرى على ناجازاكي باليابان ليقتلوا ويشوهوا مئات الآلاف.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved