Monday 13th September,200411673العددالأثنين 28 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

شيانج كاي شيك رئيساً للصين شيانج كاي شيك رئيساً للصين

في مثل هذا اليوم من عام 1943 أصبح شيانج كاي شيك رئيسا للصين.
ولد شيانج في الحادي والثلاثين من أكتوبر عام 1887 ومات في الخامس من إبريل عام 1975.
الاسم الرسمي لشيانج كاي شيك هو شيانج شونج شينج وهو قائد عسكري وسياسي صيني.
وتولى قيادة ما يعرف بالكومنتنج الصيني وهو تجمع للمناهضين للحكم الإمبراطوري الصيني خلال النصف الأول من القرن العشرين وذلك عام 1925 بعد رحيل صن يات صن.
كما قاد شيانج بوصفه قائدا للكومنتنج ورئيسا للوزراء حملة عسكرية عرفت باسم (حملة الشمال) بهدف توحيد الصين والقضاء على زعماء الفصائل المسلحة الذين كانوا يحكمون مساحات شاسعة من الصين بعيدا عن سلطة الحكومة المركزية في بكين. وفي عام 1928 تمكن من القضاء على هؤلاء المناوئين ليصبح قائدا لجمهورية الصين. كما قاد شيانج المقاومة الصينية ضد الاحتلال الياباني.
ورغم ضعف شعبية ومكانة شيانج داخل الصين فإنه حظي بسمعة طيبة على الصعيد الدولي باعتباره واحدا من الزعماء الصينيين (الأربعة الكبار) الذين قادوا الصين خلال النصف الأول من القرن العشرين.
وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ونجاح الشيوعيين بقيادة ماو تسي تونج في الاستيلاء على السلطة اضطر شيانج إلى الانسحاب بقواته التي عرفت باسم قوات (الوطنيين الصينيين) إلى جزيرة فرموزا وإعلان قيام جمهورية الصين الوطنية وسعى إلى الحصول على اعتراف المجتمع الدولي بحكومته باعتباره الحكومة الممثلة للشعب الصيني بدلا من حكومة ماو تسي تونج التي تحكم أراضي الصين الرئيسية. ورغم نجاح شيانج في البداية في الحصول على اعتراف العديد من الدول بحكومته (التايوانية) كحكومة صينية احتلت مقعد الصين في الأمم المتحدة إلا أن سرعان من نجحت حكومة الصين الشعبية في إعادة الأمور إلى نصابها لتبقى تايوان دولة صغيرة لا يعترف بها أحد تقريبا وتطالب الصين باستعادة السيادة عليها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved