Monday 13th September,200411673العددالأثنين 28 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

محاضرة عن التعداد ينظمها نادي مكة الأدبي محاضرة عن التعداد ينظمها نادي مكة الأدبي
الفوزان: هدف التعداد إيجاد قاعدة بيانات عريضة

* مكة المكرمة - متابعة أحمد الأحمدي:
نظَّم نادي مكة الثقافي الأدبي حواراً بعنوان (التعداد السكاني وأهميته في التنمية) شارك فيه كل من فوزان بن عثمان الفوزان المشرف العام على مشروع التعداد بمنطقة مكة المكرمة وجابر بن راشد الرويلي مشرف التعداد بالعاصمة المقدسة ويوسف محمد الفضل نائب المشرف على التعداد بالعاصمة المقدسة، وأدار الحوار سعيد المبعوث المشرف التربوي بتعليم مكة المكرمة وحضره معالي رئيس النادي د. راشد الراجح وعدد من المسؤولين والمواطنين وعُمد الأحياء بمكة المكرمة.
*****
وفي بداية الحوار تحدث فوزان بن عثمان الفوزان المشرف العام على مشروع التعداد بمنطقة مكة المكرمة حول أهداف المشروع فقال: لا يخفى على الجميع أن وضع الخطط يعتمد على معلومة موثوقة بعيداً عن التخمين فهدف التعداد الرئيسي هو ايجاد قاعدة بيانات عريضة تشتمل على المعلومات الديمقراطية والاجتماعية والاقتصادية التي يستخدمها المخططون والباحثون في جميع المجالات كما أن التعداد يوفر لنا إطاراً نجري على أساسه أو نأخذ منه عينات نستخدمها في اجراء العينات التي تجريها المصلحة في فترات ما بين التعدادات، كما انه يوفر مؤشرات تساعد على قياس التغيرات التي تحدث في المجتمع.
وعن متطلبات التعداد الناجح تحدث الرويلي قائلا: أي عمل يتم القيام به لا بد ان يكون له تخطيط سليم ودقيق والاعداد الجيد لأي مشروع سوف ينعكس ايجابا على نجاحه، فالتعداد منذ صدور قرار مجلس الوزراء الموقر في 15-9-1421هـ القاضي بتكليف مصلحة الاحصاءات العامة باجراء التعداد العام للسكان والمساكن بدأت المصلحة بتجهيز آليات هذا المشروع وعملية التجهيز مرَّت بعدة مراحل.. المرحلة الأولى هي تحديد المسميات السكانية في المملكة بالتعاون مع وزارة الداخلية حيث تم تحديد الامارات والمراكز والقرى والهجر وموارد المياه وتجمعات البادية وتم عمل ذلك بواسطة النظام الجغرافي لتحديد المواقع ومن ثم بدأت مرحلة ترقيم المنازل في الحارات داخل المدن فتم توزيع المدن الى حارات وقطاعات وبلكات ومن ثم بدأت مرحلة ترقيم المباني والمساكن فكل مبنى أخذ رقماً وذلك لتسهيل عملية التعداد والوصول الى الأسرة الموجودة في هذا المسكن.
كما أن التعداد الجيد يجب أولاً تحديد متطلباته ولذلك قامت المصلحة بالتعاون والتنسيق مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة وعقدت اجتماعات تنسيقية بينهم وبين المسؤولين في المصلحة وتم تحديد احتياجاتهم ووضعوا أسئلتهم التي تهمهم وتهم قطاعاتهم.
وعن مضمون الاستمارة يقول الرويلي: مدوَّن في الاستمارة الأسئلة المطلوبة من جميع الجهات وكذلك التاريخ الزمني لبداية التعداد والذي سيكون ليلة 1-8-1425هـ وهذه الاستمارة كما أشرنا تحتوي على الاسئلة المطلوب الاجابة عليها والبالغ عددها (61) سؤالاً.
إلى ذلك قال يوسف الفضل عن ليلة الاسناد إنها تبدأ من منتصف ليلة 15 شعبان 1425هـ الساعة 12 ليلاً وفي هذه الليلة ينطلق المشروع ففي مكة المكرمة يبدأ من داخل الحرم المكي الشريف حيث سيتم عدّ المتواجدين داخل المسجد الحرام.. أما بالنسبة للإسنادات الزمنية أيضاً جميع أفراد الأسرة من جميع الخصائص السكانية تسند بياناتهم الى ليلة الاسناد الزمني.. إذاً ليلة الاسناد الزمني لها أكثر من أهمية فجميع الخصائص السكانية، الافراد، الأسرة تستند بياناتهم الى ليلة الاسناد الزمني بالنسبة للبيانات الاقتصادية فتسند للاسبوع السابق لليلة الاسناد الزمني.
أما بيانات الانفاق فتسند الى الشهر السابق لليلة الاسناد الزمني وهنالك سؤال في الاستمارة عن حالة الاعاقة وهذه تدون لأول مرة في استمارات التعداد أيضا بيانات الانفاق والسياحة.
وطلب الرويلي التعقيب على موضوع ليلة الاسناد الزمني فقال: ليلة الاسناد لاشك انها مهمة جداً ودقيقة لرجل التعداد، فالاشخاص العدادون المتواجدون ليلة التعداد في 1-8 لو أتتهم اخبارية عن وجود مواليد ولدوا ليلة منتصف شهر شعبان ليلة الاسناد فإن هؤلاء المواليد لن يتم تسجيلهم في التعداد واعتبارهم لم يكونوا موجودين لانه من الاحتمال في اليوم الرابع من شهر شعبان وتخبره بان جاء لك مولود ليلة 1- 8 فرجل التعداد لن يسجل لك هذا المولود في التعداد لأن بيانات التعداد من تلك اللحظة التي ولد فيها هذا المولود وهذا هو مفهوم الاسناد الزمني فعامل الزمن مهم جداً في ليلة الاسناد.
وعن طريقة أعمال التعداد داخل المسجد الحرام في ليلة الاسناد يقول الفوازن: في منتصف ليلة 1-8-1425هـ سيتواجد رجال التعداد داخل المسجد الحرام لاجراء التعداد لرواد المسجد الحرام المتواجدين بداخله وسيكون لديهم استمارات سواء كانت استمارات فردية أو بيانات تعبأ من السجل مباشرة كما ستكون هناك بطاقة ستُعطى لمن هم متواجدون داخل المسجد الحرام ليلة الاسناد الزمني لمن يتم عدّهم أو أخد بياناتهم ليعرف رجل التعداد الآخر انه تم عدّ هؤلاء الأفراد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved