Monday 13th September,200411673العددالأثنين 28 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

وزراء الأوبيك يبحثون إعادة استقرار أسواق النفط وضبط سعر البرميل وزراء الأوبيك يبحثون إعادة استقرار أسواق النفط وضبط سعر البرميل

* الجزائر - واس:
يبحث وزراء البترول في الدول الاعضاء في منظمة الاوبيك بعد غد الاربعاء بفيينا امكانية التوصل الى اتفاق يمكّن من اعادة الاستقرار للسوق البترولية التي شهدت في الاشهر الاخيرة زيادة حادة في الاسعار تعدت 40 دولارا للبرميل.
ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن مصدر مقرب من منظمة الاوبيك تأكيده أن الاعلان عن زيادة في الانتاج سيكون مؤشراً مهماً على عزم المنظمة العمل من أجل احلال الاستقرار في السوق وتخفيض الاسعار مع ان الخبراء يرون أن مجال تحرك المنظمة يعد محدوداً جداً باعتبار انها وضعت اقصى انتاجها في السوق أي ما يعادل 29.7 مليون برميل في اليوم بما فيه انتاج العراق.
وحسب الخبراء فيمكن للاوبيك التي حددت سقف انتاجها بـ26 مليون برميل في اليوم خارج الانتاج العراقي أن تلجأ الى الزيادة في قدرات الانتاج بمليون برميل في اليوم تأتي معظمها من المملكة العربية السعودية.
كما سيتناول أعضاء المنظمة بالنقاش مسالة مراجعة آليات ضبط سعر البرميل في حدود 22 الى 28 دولارا المقررة في مارس 2000م وكان القرار يشير الى زيادة في الانتاج بـ500 الف برميل في اليوم اذا تعدت الاسعار 28 دولارا للبرميل لفترة 20 يوما وتخفيضا بـ500 الف برميل في اليوم اذا انخفضت الاسعار الى أقل من 22 دولارا للبرميل خلال فترة 10 أيام.
ومن غير المرجح اتخاذ قرار بشأن الاسعار خلال اجتماع الاربعاء القادم وسيترك الموضوع للخبراء من اجل دراسة معمقة.
ومن المحتمل أن يتم خلال الاجتماع تعيين الامين العام الجديد للمنظمة وهو المنصب الذي يتولاه حالياً وزير الطاقة الاندونيسي. كما ينتظر أن يتم خلال الدورة تحديد مكان انعقاد القمة الثالثة لقادة دول الاوبيك عام 2005م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved