Monday 13th September,200411673العددالأثنين 28 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

انفجارات وهجمات منفصلة تقتل 13 شرطياً عراقياً و3 جنود بولنديين انفجارات وهجمات منفصلة تقتل 13 شرطياً عراقياً و3 جنود بولنديين
يوم دامٍ بالعراق يخلّف أكثر من 45 قتيلاً و100 جريح

* الموصل - الحلة - السماوة - وارسو - الوكالات:
اندلعت مواجهات عنيفة أمس الأحد في عدد من المدن العراقية رافقها عدد من الانفجارات مما أدى إلى مقتل أكثر من 45 عراقياً وأكثر من 100جريح بينهم عدد من أفراد الشرطة العراقية ومراسل لتلفزيون الاخبارية.
ففي شارع حيفا في بغداد قتل 13 شخصاً بينهم طفلان وأصيب 59 بجروح بينهم أربعة جنود أمريكيين خلال ثلاث ساعات من المعارك تخللتها غارة قامت بها مروحية على وسط بغداد.. حيث وقعت اشتباكات استخدمت فيها الاسلحة الثقيلة والخفيفة بين الجيش الأمريكي والمسلحين العراقيين عند الفجر في شارع حيفا الذي يعتبر معقلا لأنصار الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
وأفاد متحدث عسكري أمريكي أن دبابة من نوع (برادلي) حاولت التدخل في المعارك فأصيبت بانفجار سيارة مفخخة (قبل ان تدمر بواسطة دعم جوي لمنع نهبها). بعدها تجمع حشد حول الدبابة المحترقة وهم يرفعون شارات النصر فقامت مروحيتان بإطلاق صواريخ باتجاههم ما أدى إلى مقتل خمسة اشخاص منهم على الأقل. ومن بين القتلى هناك الصحافي الفلسطيني مازن الطوميسي الذي يعمل لحساب تلفزيون (العربية) وقناة (الإخبارية) السعودية.
وأفاد مسؤول في وكالة رويترز للأنباء أن صحافيين عراقيين أصيبا أيضا بجروح نتيجة الغارة الأمريكية وهما مصور تلفزيوني يعمل لحساب هذه الوكالة ومصور يعمل لحساب وكالة غيتي.
وفي الرمادي(100 كلم غرب بغداد) وقعت مواجهات دامية أمس الأحد تواصلت حتى بعد الظهر وأوقعت عشرة قتلى وأربعين جريحاً عندما هاجم مقاومون عراقيون بقذائف الهاون قاعدتين أمريكيتين وقد خلت شوارع الرمادي من المارة وقام الحرس الوطني العراقي بمحاصرتها.
وقرب سامراء (125 كلم شمال بغداد) قتل ثلاثة مدنيين عراقيين وأصيب رابع بجروح عندما استهدفت عبوة ناسفة السيارة التي كانوا يستقلونها حسب ما أفادت الشرطة العراقية.
كما أعلن مسؤول في شرطة مدينة سامراء (125 كلم شمال بغداد) أن عراقيين كانا على متن شاحنة تسير في عداد قافلة عسكرية أمريكية قتلا أمس الأحد في انفجار سيارة مفخخة قرب سامراء استهدفت القافلة.
وفي الموصل (370 كلم شمال بغداد) أعلن مسؤول في الشرطة لوكالة فرانس برس أن أربعة من عناصر الشرطة العراقية في المدينة قتلوا أمس الأحد وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في هجوم بالرشاشات تعرضت له عربة كانوا يستقلونها من قبل مسلحين مجهولين.
كما أعلن مسؤول في شرطة الموصل أن شرطيا عراقيا قتل وأصيب سبعة آخرون بجروح مساء أمس الأحد اثر قيام مسلحين بمهاجمة مقر للشرطة في حي الرماح في الموصل (370 كلم شمال بغداد).
وقال العقيد في الشرطة نصر كرم إن مجهولين مسلحين هاجموا مقر الشرطة نحو الساعة 19.30 (15.30 تغ) فقتلوا شرطيا وجرحوا سبعة آخرين قبل ان يلوذوا بالفرار.
ميدانياً أيضاً انفجرت اربع سيارات مفخخة في هجومين منفصلين في منطقة بغداد مما أدى إلى مقتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة من المهاجمين وجرح 18 آخرون وفي الهجوم الأول الذي استهدف سجن أبو غريب غرب بغداد لم تنفجر السيارة إلا أن سائقها قتل.
في الهجوم الثاني حاولت سيارة مفخخة اقتحام أحد مداخل المنطقة الخضراء إلا أن عناصر الحرس الوطني فتحوا النار باتجاهها فقتلوا سائقها.
في الهجوم الثالث قتل العقيد علاء بشير من وزارة الداخلية مع ضابط في الشرطة في انفجار سيارة مفخخة في العامرية غرب بغداد. كما أوقع الانفجار خمسة جرحى في صفوف عناصر من الشرطة.
أما الهجوم الرابع بالسيارة المفخخة فوقع قرب مسجد ابن تيمية في غرب بغداد وأدى إلى مقتل عراقي إضافة إلى الانتحاري وإصابة 13 شخصا بجروح بينهم ستة عناصر من الحرس الوطني.
واندلعت معركة بين مسلحين من جهة وبين الجنود الأمريكيين من جهة ثانية فجر أمس في مدينة المسيب (85 كم جنوب بغداد) عندما هاجم مسلحون دورية للجيش الأمريكي في المنطقة.. حيث استخدم الجيش الأمريكي الدبابات والأسلحة الخفيفة والطائرات المروحية في مواجهة المسلحين الذين اختبأوا في البساتين القريبة من المدينة حيث شوهدت سحب الدخان كما سمع دوي الانفجارات من مسافات بعيدة.
وقال المصدر (إن الجيش الأمريكي قام بعد ثلاث ساعات من المواجهات بإغلاق الجسر الذي يربط المدينة بالعاصمة بغداد وشرع بحملة تفتيش واسعة النطاق بحثاً عن المسلحين).
وقتل ثلاثة جنود بولنديين أمس وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في هجوم وقع قرب الحلة (100 كلم جنوب بغداد) حسب ما أعلن متحدث باسم قيادة الأركان البولندية لوكالة فرانس برس كما قتل ثلاثة من عناصر الحرس الوطني وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار سيارة وعبوة ناسفة قرب مدينة الحلة حسب ما أعلن الجيش البولندي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved