Monday 13th September,200411673العددالأثنين 28 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

القوات الأمريكية تحاصر تلعفر لليوم الرابع على التوالي القوات الأمريكية تحاصر تلعفر لليوم الرابع على التوالي
19 قتيلاً وأكثر من 70 جريحاً حصيلة يوم دامٍ في بغداد

  * بغداد - المسيب - الموصل - الوكالات :
قتل 19 عراقيا وجرح 73 آخرين في المواجهات العنيفة التي وقعت صباح أمس الأحد في شارع حيفا بين الجيش الأمريكي ومسلحين وانفجار عدد من السيارات المفخخة ، وقال مصدر في غرفة العمليات المكلفة إحصاء ضحايا أعمال العنف والعمليات الإرهابية في العراق أن 19 عراقيا قتل وأصيب 73 آخرون في الاشتباكات التي وقعت صباح الأحد في شارع حيفا وانفجار السيارات المفخخة في مناطق مختلفة من بغداد.
وأوضح المصدر أن 13 عراقيا قتلوا وأصيب 55 آخرون في اشتباكات شارع حيفا ، وأضاف أن (ستة عراقيين قتلوا وأصيب 18 آخرون في انفجار عدد من السيارات المفخخة في مناطق مختلفة من العاصمة العراقية بغداد) ، واندلعت مواجهات عنيفة بالأسلحة الثقيلة صباح أمس بين الجيش الأمريكي ومسلحين في وسط بغداد ، حيث سقطت قذائف في (المنطقة الخضراء) التي تقع فيها السفارة الأمريكية ومقر الحكومة العراقية وتخضع لإجراءات امنية مشددة ، كما انفجرت سيارة مفخخة في منطقة العامرية وأخرى بالقرب من مسجد أبي تيمية غربي بغداد وثالثة عند مدخل (المنطقة الخضراء) ، فيما فشلت محاولة رابعة لتفجير سيارة مفخخة عند مدخل سجن ابو غريب غربي بغداد.
وقد كان مراسل قناة الإخبارية السعودية مازن الطميزي (24 عاما) قد قتل أثناء أدائه لعمله في شارع حيفا في بغداد ، وذكرت مصادر صحفية أن الطميزي وزملاءه من فريق العمل كانوا يغطون حادث تدمير مركبة أمريكية يحيط بها أطفال عراقيون عندما سقط قتيلا في قصف صاروخي لمروحية أمريكية.. والطميزي فلسطيني الجنسية ويدرس في بغداد ويعمل مراسلا لقناة الاخبارية الفضائية السعودية ، كما يعمل متعاوناً مع قناة العربية الفضائية.
وقرب سجن أبو غريب في بغداد قال مسؤولون عراقيون : إن سيارة ملغومة انفجرت مما أدى إلى إصابة ثلاثة على الأقل ، وقالت وزارة الداخلية إنه لم يتسن التأكد بعد مما إذا كان الهجوم انتحاريا ، وقالت وزارة الصحة إن ثلاثة على الأقل أصيبوا.
ويقدر عدد الانفجارات التي هزت بغداد أمس بـ 12 انفجارا وسط بغداد ، وتصاعدت أعمدة من الدخان الأسود الكثيف فوق مجمع المنطقة الخضراء الذي يضم مقر الحكومة والمجلس الوطني العراقيين المؤقتين والسفارة الامريكية وسفارات اخرى ، ودوت أبواق سيارات الإسعاف عبر المنطقة وحلقت مروحيات عسكرية أمريكية في السماء ، وبدأ اطلاق المورتر أو الصواريخ في نحو الساعة الخامسة صباحا واستمر اكثر من ساعة ، كما دوت أصوات إطلاق النار عبر شارع حيفا وهو منطقة مشهورة بكثرة الجريمة فيها وبأنها معقل للمقاومة ، وتعرضت المنطقة الخضراء لهجمات بشكل منتظم وغالبا بمورتر أو بسيارات ملغومة في الأشهر الاخيرة.
من جهة أخرى لقي ثلاثة مواطنين حتفهم وأصيب سبعة اثر اندلاع معارك بين مسلحين من جهة والجنود الأمريكيين فجر أمس في مدينة المسيب (85 كم جنوب بغداد) ، وذكر مصدر في مستشفى المسيب أن المواطنين قتلوا أثناء معارك جرت فجر أمس في مدينة المسيب بين مسلحين والقوات الامريكية). وبحسب مصادر في شرطة المسيب فإن مواجهات مسلحة اندلعت عندما هاجم مسلحون دورية للجيش الامريكي في المنطقة ، وأضاف المصدر (أن الجيش الأمريكي استخدم الدبابات والأسلحة الخفيفة والطائرات المروحية في مواجهة المسلحين الذين اختبأوا في البساتين القريبة من المدينة ، حيث شوهد سحب الدخان كما سمعت دوي الانفجارات من مسافات بعيدة).
وقال المصدر (ان الجيش الأمريكي قام بعد ثلاث ساعات من المواجهات بإغلاق الجسر الذي يربط المدينة بالعاصمة بغداد ، وشرع بحملة تفتيش واسعة النطاق بحثاً عن المسلحين) ، وكانت معارك في بغداد والرمادي وسامراء أسفرت عن مقتل أكثر من عشرين شخصا وإصابة العشرات منذ الصباح وحتى العصر.
أما في تلعفر فأفاد شهود عيان أن دبابات أمريكية تشاركها مروحيات مازالت تحاصر المدينة ذات الاكثرية التركمانية لليوم الرابع على التوالي ، بعد أن كانت قد شهدت خلال الأسبوع الماضي معارك طاحنة بين مسلحين والجيش الأمريكي والحرس الوطني العراقي راح ضحيتها نحو140 بين قتيل وجريح ، وأوضح شهود عيان أن القوات الأمريكية وقوات الحرس الوطني العراقي شددت قبضتها على المدينة ومنعت المواطنين من الدخول والخروج منها ، فيما تقوم المروحيات الأمريكية وبشكل متقطع بقصف مواقع المسلحين المتحصنين في ازقة المدينة بالصواريخ) ، وأبلغت مصادر في مستشفى تلعفر (ان حصيلة القتلى للايام الاربعة الماضية تجاوزت الخمسين شخصاً ، فيما بلغ عدد الجرحى بلغت نحو 90 جريحاً).
وبدت مدينة تلعفر شبه خالية بعد أن غادرها الأهالي بعد اتساع دائرة المواجهات المسلحة ، واتخذت من أطراف المدينة أماكن سكن بعد أن قامت منظمة الهلال الأحمر العراقية بنصب 300 خيمة لاستقبال للأسر النازحة ، فيما قامت هيئة علماء المسلمين في المدينة بتقديم مساعدات طبية وأغذية للأسر النازحة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved