Sunday 12th September,200411672العددالأحد 27 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

تقسيم العاصمة الألمانية برلين بين الحلفاء تقسيم العاصمة الألمانية برلين بين الحلفاء

في مثل هذا اليوم من عام 1944م وقعت دول الحلفاء الأربع في الحرب العالمية الثانية بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي برتوكول لندن الذي يقضي بتقسيم العاصمة الألمانية برلين إلى أربعة قطاعات تتولى كل دولة منها السيطرة على قطاع عند سقوطها في الحرب.
وفي نوفمبر عام 1944م وقع الحلفاء اتفاقا تكميليا لبرتوكول لندن بحيث يكون القطاع الشرقي من العاصمة الألمانية مسؤولية القوات السوفيتية والقطاع الشمالي الغربي مسؤولية القوات البريطانية والقطاع الجنوب الغربي مسؤولية القوات الأمريكية.
وفي يوليو عام 1945م تم عقد اتفاق تكميلي آخر يعطي لفرنسا السيطرة على جزء من القطاع الشمالي الغربي المخصص للبريطانيين. ولكن في الوقت الذي كانت الحرب العالمية الثانية تلفظ أنفاسها الأخيرة ونظام الزعيم النازي أودولف هتلر يترنح اجتاحت قوات الجيش الأحمر السوفيتي برلين بعد أن خاضت معركة شوارع ضارية ضد الألمان المدافعين عن مدينتهم حتى تمكن الجيش السوفيتي من فرض سيطرته على الشطر الشرقي من المدينة بالكامل. في ذلك الوقت كان هتلر قد انتحر في الثلاثين من إبريل عام 1945م. واستسلمت الحكومة الألمانية بلا شروط في السابع من مايو عام 1945م.
وقبل أن تصمت مدافع الحرب تحول حلفاء الأمس إلى أعداء اليوم حيث شعرت أمريكا وبريطانيا وفرنسا أن الاتحاد السوفيتي يسعى إلى الاستئثار بألمانيا بعد الحرب فأسرعت القوات البريطانية والأمريكية والفرنسية إلى فرض سيطرتها على الشطر الغربي من العاصمة في أجواء متوترة كادت تتحول إلى مواجهة عسكرية.
وبمرور الوقت أصبح الشطر الشرقي من برلين عاصمة ألمانيا الشرقية الشيوعية الموالية للاتحاد السوفيتي والشطر الغربي تابعا لألمانيا الغربية التي اتخذت من مدينة بون عاصمة لها والموالية للولايات المتحدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved