Sunday 12th September,200411672العددالأحد 27 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

انسحاب ألبانيا من حلف وارسو انسحاب ألبانيا من حلف وارسو

في مثل هذا اليوم من عام 1968 أعلنت ألبانيا انسحابها رسميا من حلف وارسو الذي كان يضم الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية ما عدا يوغوسلافيا التي اختارت عدم الانحياز لمواجهة حلف شمال الأطلنطي (الناتو) الذي كان يضم دول أوروبا الغربية بقيادة الولايات المتحدة.
تأسس حلف وارسو نسبة إلى العاصمة البولندية وارسو التي شهدت توقيع اتفاق تأسيسه في الرابع عشر من مايو عام 1955 في عهد الرئيس السوفيتي الشهير نيكيتا خورتشوف ردا على تأسيس حلف الناتو عام 1949م.
ضم حلف وارسو عند تأسيسه الاتحاد السوفيتي وألبانيا وبلغاريا ورومانيا وألمانيا الشرقية والمجر وبولندا وتشيكوسلوفاكيا.
تعهدت الدول الأعضاء في حلف وارسو بالدفاع عن بعضها إذا ما تعرضت دولة أو أكثر من دول الحلف لأي عدوان. تم حل الحلف في الحادي والثلاثين من مارس عام 1991 بعد انهيار نظام الحكم الشيوعي في دول أوروبا الشرقية وقبل شهور قليلة من تفكك الاتحاد السوفيتي في أغسطس عام 1991م. وقد كتبت شهادة وفاة الحلف رسمياً في اجتماع بالعاصمة التشيكية براغ أول يوليو عام 1991م. جاء انسحاب ألبانيا من حلف وارسو عام 1968 ردا على اجتياح القوات السوفيتية لتشيكوسلوفاكيا لقمع الثورة الشعبية المناهضة للحكومة الشيوعية التي عرفت باسم ربيع براغ.
وإذا كانت ألبانيا قد انسحبت من الحلف عام 1968 رسميا فإنها توقفت عن المشاركة في أنشطة الحلف منذ عام 1962م.
وقد بدأ تفكك الحلف منذ عام 1989 عندما أدركت الدول الأعضاء أن الاتحاد السوفيتي يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت حكم الرئيس ميخائيل جورباتشوف وأنه لن يتمكن من استخدام القوة للابقاء على الدول الأعضاء ضمن الحلف كما فعل مع المجر عام 1956 ومع تشيكوسلوفاكيا عام 1968م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved