Sunday 12th September,200411672العددالأحد 27 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "تحقيقات"

تلتقط أبرز سمات وخصائص مجتمعنا بأدق التفاصيل تلتقط أبرز سمات وخصائص مجتمعنا بأدق التفاصيل
( الجزيرة ) تستعرض صورة ودليل استمارة تعداد السكان والمساكن

  * الرياض - الجزيرة:
يترقب أرباب الأسر في كافة مناطق المملكة بشغف واهتمام طَرْق أبوابهم من قبل موظفي التعداد السكاني مع إشراقة صباح يوم الأربعاء القادم غرة شهر شعبان 1-8-1425هـ، حيث تشرع مصلحة الإحصاءات العامة في وزارة الاقتصاد والتخطيط بتنفيذ أكبر وأضخم مشروع في المملكة للتعداد العام للسكان والمساكن ولمدة 15 يوما، وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 225 وتاريخ 15-9-1421هـ.
ونظراً لأهمية نتائج هذا المشروع الوطني الهام في التخطيط التنموي الشامل للمملكة، حيث تعد المعلومات والمؤشرات الإحصائية التي سيوفرها التعداد بمثابة الركيزة الأساسية والداعم القوي لبرامج التنمية المختلفة والأساس الذي سيستند عليه المخططون وراسمي السياسات التنموية ومتخذي القرارات في المملكة، فقد أولت إدارة ولجان هذا المشروع جلّ اهتمامها في سبيل إنجاحه، حيث يرأس لجانها المركزية معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ خالد بن محمد القصيبي، ويشرف على مشروع التعداد مدير مصلحة الإحصاءات العامة الأستاذ عبدالله العثيم، ويدير المشروع نائب رئيس المصلحة الأستاذ مهنا المهنا.
(الجزيرة) التقت مع الأستاذ عبدالله بن محمد الباتل مدير عام الإحصاءات السكانية والاجتماعية ونائب مدير مشروع التعداد لشؤون العمليات وقد تحدث بالتفصيل عن دليل استمارة التعداد شارحا أهم الاستخدامات وموضحا ما تحتويه الاستمارة.
******
أهم استخدامات بيانات التعداد وفوائده
هناك العديد من الاستخدامات لبيانات تعداد السكان والمساكن ومن أهمها:
أولاً: بيانات الخصائص السكانية
1- بيانات التوزيع الجغرافي:
- يستخدم التوزيع الجغرافي للسكان كمؤشر في تخطيط الخدمات المحلية وتوزيعها بين الوحدات الإدارية المختلفة، فالطرق والمدارس والمستشفيات وكافة المرافق العامة الأخرى يعتمد توزيعها على عدد السكان.
- مقارنة التوزيع الجغرافي لتعداد 1425هـ مع تعداد 1413هـ وتعداد 1394هـ، ويتم على أساسه حساب متوسط معدلات النمو حسب التقسيمات الإدارية المختلفة مما يجعل التقديرات السكانية أمرا ممكنا.
2- حجم الأسرة وتركيبها:
- دراسة حجم الأسرة يعطي مؤشرا لمعدلات التغير في هذا الحجم مما يساعد على تقدير عدد الأسر في المستقبل وبالتالي تقدير الوحدات السكنية اللازمة لها.
- دراسة حجم الأسرة حسب العلاقة برئيس الأسرة يساعد على فهم تركيب الأسرة وتحليلها وهل هي أسرة نووية أو ممتدة أو مركبة وأي نمط من هذه الأسر يكون هو الغالب في المجتمع.
3- بيانات التوزيع العمري:
- دراسة توزيع السكان إلى فئات عمرية مختارة (السكان في سن التعليم مثلا) تفيد في معرفة مدى استيعاب الخطط التعليمية المستقبلية للأفراد في سن التعليم.
- التبويب في فئات عمرية خمسية تفيد في تحليل عوامل التغير السكاني وتقدير عدد السكان المستقبلي وحساب المعدلات الحيوية التفصيلية كمعدل الخصوبة حسب العمر.
- في مجال الدراسات الاجتماعية والاقتصادية تفيد بيانات التوزيع العمري للسكان في دراسة مشكلات الإعالة ودراسة أنماط الإنفاق واتجاهاته وحجم القوى العاملة.
4- بيانات الجنسية:
- التعرف على التركيب السكاني حسب الجنسية ونسبة السكان السعوديين والسكان غير السعوديين ولهذه البيانات أهمية كبيرة في مجال توفير الخدمات التعليمية والصحية وتنظيم سياسات الاستقدام.
- حساب قوة العمل حسب الجنسية (سعوديون وغير سعوديين) وتستخدم هذه البيانات في وضع البرامج والخطط لتوطين (سعودة) المهن في سوق العمل.
5- بيانات مكان الميلاد:
- تفيد هذه البيانات في دراسة الهجرة الداخلية للسكان السعوديين وذلك بدراسة العلاقة بين مكان الميلاد مع مكان الإقامة المعتاد.
6- بيانات مكان الإقامة السابق ومكان الإقامة المعتاد:
- تعطي هذه البيانات صورة عن الهجرة إلى داخل المملكة والهجرة بين المناطق الإدارية.
- تبويب البيانات حسب فئات مدة الإقامة بالسنوات يبين مدى استقرار السكان في أماكن إقامتهم المعتاد وحجم التحركات المؤقتة للسكان.
7- بيانات الحالة التعليمية:
- تعد الحالة التعليمية من الخصائص الأساسية للسكان حيث توفر البيانات عن نسبة القيد ونسبة الأمية.
- إجراءات المقارنات بين بيانات الأمية في هذا التعداد والتعدادات السابقة تمكن من قياس التقدم الذي أحرزته الدولة في القضاء على الأميّة وفعالية الجهود التي بذلت بهذا الخصوص.
- معرفة عدد الحاصلين على مؤهلات علمية ونوعها يمكّن الدولة من الاستفادة من الخبرات والمؤهلات النادرة والمواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.
- يفيد تبويب بيانات القوى العاملة حسب الحالة التعليمية في قياس كفاءة القوى العاملة وأثر التعليم في تحسين مستوى قوة العمل.
8- بيانات الحالة الزوجية:
- تبويب بيانات الحالة الزواجية حسب الجنس والعمر يبيّن مدى الإقبال على الزواج أو الإحجام عنه ومدى انتشار ظاهرة الترمل والطلاق.
- تبويب الحالة الزواجية حسب الجنس والعمرة والحالة التعليمية يبين اثر ذلك على أنماط الزواج السائدة في المجتمع.
- يساعد التوزيع حسب الحالة الزواجية على دراسة أثرها على الخصوبة وبالتالي أثرها على النمو السكاني.
- تفيد بيانات الحالة الزواجية للسكان في البحوث الاجتماعية والاقتصادية ذات العلاقة، فعلى سبيل المثال تساعد بيانات معدلات الزواج في تقدير مدى الحاجة إلى مساكن إضافية.
9- بيانات الخصائص الاقتصادية:
- تفيد بيانات الحالة العملية في إعطاء صورة عن ذلك الجزء من السكان القادر على العمل المنتج وأولئك الذين يقومون بأعباء النشاط الاقتصادي وإعالة بقية السكان غير العاملين، مما يساعد على تقييم طريقة استخدام القوى البشرية، كما أن الفائدة من البيانات ستكون كبيرة عند تبويبها حسب الجنس والمستوى التعليمي وفئات العمر والحالة الزواجية ونسبة المساهمة في قوة العمل.
- التعرف على التركيب المهني لقوة العمل ومدى تمشيها مع الاحتياجات الفعلية لبرامج التنمية المطلوبة في الدولة.
- التعرف على المهن التي يمكن التركيز عليها في برامج التدريب المهني للسكان السعوديين.
- تفيد بيانات المتعطلين حسب الحالة التعليمية في إنشاء مشاريع اقتصادية لاستيعاب هذه الطاقة المنتجة.
- التوزيع حسب النشاط الاقتصادي يلعب دورا مهما في تحليل الناتج المحلي والدخل القومي عن طريق نسبة مساهمة السكان النشيطين اقتصاديا في كل قطاع اقتصادي كما يعطي البيانات دلالة عن اتجاه التصنيع ومداه وامكانية التنمية الاقتصادية.
10- بيانات الإعاقة:
- التعرف على حجم مشكلة الإعاقة وأنواعها وتوزيعها حسب المناطق الإدارية.
- تبويب بيانات الإعاقة حسب العمر والجنس تساعد في وضع برامج التأهيل للمعاقين.
- تبويب بيانات المعاقين حسب خصائصهم الاقتصادية تساعد في التعرف على مدى مساهمتهم في النشاط الاقتصادي.
11- بيانات توفر خدمات الثقافة والترفيه:
- التعرف على أنماط وسائل الثقافة والترفيه لدى المجتمع.
- التعرف على أثر التعليم في تحسين المستوى الثقافي لأفراد المجتمع.
- استخراج بعض المؤشرات عن الرفاهية في المجتمع.
12- بيانات السياحة:
- توفير بيانات عن السياحة الداخلية والخارجية يساعد في وضع الخطط والبرامج لتشجيع حجم السياحة الداخلية.
- التعرف على حجم وأنماط السياحة.
13- بيانات إنفاق الأسرة:
- التعرف على معدلات الإنفاق الشهري للأسر.
- تساعد بيانات الإنفاق في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية.
- استخراج بعض المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية.
14- بيانات المواليد خلال الاثني عشر شهرا السابقة للتعداد:
- تفيد بيانات المواليد في تقدير معدلات الخصوبة الإجمالية والعامة والتفصيلية للإناث في المملكة.
15- بيانات الوفيات خلال الاثني عشر شهرا السابقة للتعداد:
- تقدير وفيات الأطفال الرضع حسب الجنس.
- حساب معدلات الوفيات التفصيلية حسب العمر والجنس.
- بناء جداول الحياة للسكان السعوديين وغير السعوديين حسب الجنس.
ثانياً: بيانات الخصائص السكنية:
- قياس التطور والنمو في مجالات الإسكان من حيث نوع المسكن الذي تقطنه الأسرة ومادة البناء والتحسن الملحوظ في المرافق السنية من حيث عدد الغرف وتوفر مطابخ وحمامات ومصدر الكهرباء والمياه والصرف الصحي والوقود المستخدم في الطبخ وتوفر الهاتف.
- ربط الخصائص السكنية بالحالة الاجتماعية والاقتصادية للخروج بمؤشرات تعكس مدى الرفاهية التي يتمتع بها أفراد المجتمع.
شرح دليل استمارة تعداد
السكان والمساكن 1425هـ
الأسرة في التعداد:
المراد بالأسرة في التعداد الفرد أو مجموعة الأفراد سواء تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة ويشتركون في المسكن والمأكل وقضوا ليلة الإسناد الزمني في هذا المسكن، كما تشمل:
1- الأفراد الذين يقيمون مع الأسرة بصفة معتادة وتغيبوا عنها ليلة الإسناد الزمني لوجودهم في ورديات عمل مسائية.
2- الخدم والسائقين ومَن في حكمهم ممن يقيم مع الأسرة.
3- أفراد الأسرة المسافرين داخل المملكة ليلة الإسناد الزمني.
4- الأفراد السعوديين الذين يقيمون مع الأسرة إقامة معتادة وفي ليلة الإسناد الزمني كانوا خارج المملكة بصفة مؤقتة لأي سبب من الأسباب (علاج، سياحة، تجارة، دراسة.. الخ) .
الإسناد الزمني:
الإسناد الزمني: هو اللحظة أو الفترة الزمنية التي تسند إليها بيانات التعداد السكانية والسكنية والاقتصادية. وهناك أكثر من إسناد زمني لبيانات استمارة التعداد الحالي هي كالتالي:
- تسند بيانات جميع أفراد الأسرة من حيث الخصائص السكانية إلى منتصف ليلة الأربعاء غرة شهر شعبان.
- تسند البيانات الاقتصادية إلى الأسبوع السابق لليلة الإسناد الزمني الموافق 23-7-1425هـ حتى يوم 29- 7-1425هـ.
- تسند بيانات المواليد والوفيات والسياحة إلى فترة الاثنى عشر شهرا السابقة لليلة الإسناد أي خلال السنة التي تبدأ بتاريخ 1-8-1424هـ وحتى نهاية يوم 29-7-1425هـ.
- تسند بيانات إنفاق الأسرة إلى الشهر السابق لليلة الإسناد الزمني أي الشهر الذي يبدأ بتاريخ 1-7-1425هـ وحتى يوم 29-7-1425هـ.
وسوف تستغرق فترة جمع بيانات التعداد خمسة عشر يوما تالية لليلة الإسناد الزمني.
استمارة التعداد:
تتكون استمارة التعداد من ثلاثة أجزاء يشتمل كل واحد منها على مجموعة أسئلة، وإليك عزيزي رب الأسرة بعض تلك الأسئلة:
أولا: البيانات الجغرافية المميزة، وهي الحقول من (1 -12) .
ثانياً: الخصائص السكانية لأفراد الأسرة: وهي الحقول من (22-46) .
الحقل (22) رقم مسلسل الفرد في الأسرة.
الحقل (23) اسم الفرد.
الحقل (24) العلاقة برئيس الأسرة: حدد في هذا الحقل علاقة أو صلة قرابة الفرد برئيس الأسرة.
الحقل (25) الجنس.
الحقل (26) تاريخ الميلاد.
الحقل (27) العمر (بالسنوات الكاملة) .
الحقل (28) الجنسية بالتفصيل: وهي اسم الدولة التي ينتمي إليها الفرد من الناحية السياسية بصرف النظر عن مكان الولادة.
الحقل (29) مدة الإقامة في المملكة بالسنوات الكاملة (لغير السعوديين) : هي مدة الإقامة المتصلة للفرد غير السعودي التي أقامها في المملكة بالسنوات الكاملة مهما كان عمر هذا الفرد على أن تهمل الشهور، ومدة الإقامة تحتسب من تاريخ وصول الفرد للمملكة حتى تاريخ الإسناد الزمني للتعداد.
الحقل (30) مكان الميلاد (للسعوديين فقط) : حدد اسم المنطقة الإدارية التي ولد فيها الفرد، وإذا كان الفرد مولودا خارج المملكة يحدد اسم الدولة التي ولد فيها.
الحقل (31) مكان الإقامة السابق (للسعوديين فقط) : حدد اسم المنطقة الإدارية التي كان يقيم فيها الفرد قبل أن ينتقل إلى مكان إقامته المعتاد، أما الفرد الذي كان يقيم خارج المملكة فيحدد اسم الدولة التي كان يقيم فيها.
الحقل (32) مكان الإقامة المعتاد (للسعوديين فقط) : حدد اسم المنطقة الإدارية لمكان الإقامة المعتاد للفرد، ومكان الإقامة المعتاد للفرد هو المكان الذي يقيم فيه الفرد بصفة معتادة وليست مؤقتة، وقد يختلف عن مكان وجوده وقت التعداد، ويعرف مكان الإقامة المعتاد بأنه آخر مكان أقام به الفرد أو ينوي الإقامة فيه لمدة لا تقل عن ستة أشهر، فإن كان الفرد يبيت في مدينة أو قرية ويعمل في أخرى وينتقل إليها يوميا فإن مكان إقامته المعتاد هو المكان الذي يبيت فيه وليس مكان عمله.
الحقل (33) مدة الإقامة في مكان الإقامة المعتاد بالسنوات الكاملة (للسعوديين) : حدد في هذا الحقل مدة الإقامة في مكان الإقامة المعتاد بالسنوات الكاملة مع إهمال الشهور مهما بلغت، وهي الفترة التي أمضاها الفرد فعلا في مكان الإقامة المعتاد والتي سبق تدوينها في الحقل (32) .
الحقل (34) المرحلة الدراسية أو اسم أعلى شهادة (للأفراد 10 سنوات فأكثر) : حدد الحالة التعليمية المناسبة للفرد او اسم أعلى شهادة حصل عليها حتى تاريخ الإسناد الزمني للتعداد.
الحقل (35) الحالة التعليمية أو اسم أعلى شهادة (للأفراد 10 سنوات فأكثر) : حدد الحالة التعليمية المناسبة للفرد او اسم أعلى شهادة حصل عليها حتى تاريخ الإسناد الزمني للتعداد.
الحقل (36) مجال الدراسة (التخصص) للحاصلين على الثانوية أو ما يعادلها فما فوق: هذا الحقل لمن كانت حالته التعليمية في الحقل (35) إحدى الحالات من (5-9) فقط، حدد في هذا الحقل وبالتفصيل مجال الدراسة أو نوع التخصص الذي تخصص به الفرد.
الحقل (37) الحالة الزواجية للأفراد (الأفراد 12 سنة فأكثر) : هي إحدى الحالات التي تمثل حالة الفرد الزواجية.
الحقول من (38-41) مخصصة للبيانات الاقتصادية للأفراد (ذكور وإناث 15 سنة فأكثر) .
الحقل (38) الحالة العملية الرئيسة: اختر إحدى الحالات الموجودة حسب حالة الفرد العملية في الأسبوع السابق لليلة الإسناد الزمني للتعداد:
1- صاحب عمل يوظف: هو الفرد الذي يعمل في مشروعه الاقتصادي الخاص ويعمل لديه فرد أو أكثر مقابل أجر نقدي أو عيني.
2- صاحب عمل لا يوظف: هو الفرد الذي يعمل في مشروعه الخاص ولا يعمل لديه أحد مقابل أجر، أو هو الفرد الذي يساعده أفراد أسرته دون أجر، ويشمل الحرفيين الذين يعملون لحسابهم، أما في حالة المنشأة التي تكون ملكا لأكثر من شريك وكانوا يعملون جميعا دون الاستعانة بأفراد آخرين مقابل أجر فتعتبر الحالة العملية لكل واحد من هؤلاء الشركاء صاحب عمل لا يوظف. كما يشمل التعريف أصحاب المشاريع الذين يعملون بها ويكون هذا المشروع خلال الأسبوع السابق ليلة الإسناد الزمني متوقفا عن العمل بصفة مؤقتة لأي سبب من الأسباب.
3- مشتغل بأجر أو بدون أجر: المشتغل بأجر هو الفرد الذي زاول عملا لا يقل عن ساعة خلال الأسبوع السابق لليلة الإسناد الزمني لدى الغير سواء كان فردا أو شركة أو منشأة أو إدارة حكومية ويتقاضى أجرا مقابل ذلك، ويشمل التعريف الفرد الذي له وظيفة أو عمل ولكنه كان متغيبا عنه خلال الأسبوع السابق لليلة الإسناد الزمني بسبب المرض أو إجازة أو غير ذلك.
أما المشتغل بدون أجر: فهو الفرد الذي يعمل لدى الأسرة في نشاط اقتصادي ولا يتقاضى نظير ذلك أي أجر نقدي أو عيني وليس له نصيب من الأرباح، ويعمل ما لا يقل عن (15) ساعة في الأسبوع.
4- متعطل سبق له العمل: هو الفرد الذي سبق له العمل وغير مرتبط باي عمل خلال الأسبوع السابق لليلة الإسناد الزمني للتعداد وهو قادر على العمل، ويبحث عنه ولم يجد العمل المناسب من حيث نوع العمل أو مكانه.
5- متعطل لم يسبق له العمل: هو الفرد القادر على العمل ويرغب فيه، ويبحث عنه ولم يجد العمل المناسب خلال الأسبوع السابق لليلة الإسناد الزمني، ولم يسبق لهذا الفرد الالتحاق بعمل.
6- طالب: هو الفرد (ذكر أو أنثى) المسجل في إحدى المدارس أو المعاهد أو الجامعات ومنتظم بالدراسة، ويراعى في هذه الحالة أن الطالب الذي قام بعمل بجانب الدراسة خلال الأسبوع الإسنادي للتعداد يعد طالبا، أما الموظف الذي يدرس في إحدى مراحل التعليم المسائي أو منتسبا فيها فيعد مشتغلا.
7- متفرغة لأعمال المنزل: هي كل أنثى متفرغة لأعمال المنزل ولا تبحث بجدية عن عمل، ولا تدخل الخادمة في هذه الفئة حيث تعد مشتغلة.
8- متقاعد: هو الفرد الذي كان يعمل ثم تقاعد عن العمل ولا يعمل ويتقاضى معاشا تقاعديا.
9- أخرى توضح: تنطبق هذه الحالة على الفرد المكتفي القادر على العمل وليس مرتبطا بأي عمل، ويعيش من إيراد ممتلكاته وكذلك الفرد العاجز وغير القادر على العمل بسبب عاهة أو مرض أقعده عن العمل أو لكبر السن، والفرد الذي يحصل على إعانات أو هبات. أما بالنسبة للأفراد غير السعوديين الموجودين على أرض المملكة ليلة الإسناد الزمني للتعداد بصفة مؤقتة كالعمرة أو الزيارة أو حضور مؤتمرات أو ندوات أو تقديم استشارات أو عقد صفقات تجارية.. إلخ، فتكون الحالة العملية والمهنة والنشاط الاقتصادي لهم حسب خصائصهم المناظرة في بلادهم.
الحقل (39) المهنة الرئيسة بالتفصيل (لصاحب العمل والمشتغل والمتعطل الذي سبق له العمل) ، هي نوع العمل الرئيس الذي يقوم به الفرد بصرف النظر عن نوع العمل الذي تقوم به الجهة التي يعمل بها فيجب أن تحدد المهنة بالتفصيل، وإذا كان للفرد أكثر من مهنة حدد المهنة التي يقضي فيها أغلب وقته أو التي يعدها الفرد مهنته الرئيسة وإذا صادف أن الفرد عمل في مهنة خلال الأسبوع الإسنادي للتعداد تختلف عن مهنته الرئيسة تحدد مهنته الرئيسة، أما المتعطل الذي سبق له العمل فإن مهنته هي آخر عمل مارسه قبل التعطل.
الحقل (40) النشاط الاقتصادي الرئيس للجهة التي يعمل بها الفرد:
هو نوع العمل الرئيس الذي تزاوله أو تمارسه الجهة التي يعمل بها الفرد بغض النظر عن المهنة التي يزاولها هذا الفرد في هذه المنشأة وإذا كان للجهة التي يعمل بها الفرد أكثر من نشاط اقتصادي يحدد النشاط الذي يعمل به الفرد داخل الجهة وإذا كان الفرد يعمل في الإدارة الرئيسة التي تدير أكثر من نشاط فيؤخذ النشاط الغالب لهذه الجهة.
الحقل (41) اسم الجهة التي يعمل بها الفرد ورمز القطاع: حدد اسم الجهة التي يمارس فيها الفرد المشتغل مهنته، وحدد القطاع الذي تنتمي إليه الجهة.
الحقل (42، 43) المواليد أحياء خلال فترة حياة المرأة الإنجابية (للنساء المتزوجات والمطلقات والأرامل) : هم المواليد أحياء (ذكور وإناث) الذين أنجبتهم المرأة خلال فترة حياتها الإنجابية حتى تاريخ الإسناد الزمني للتعداد. المولود الحي هو المولود الذي ظهرت عليه علامات الحياة بعد ولادته كالبكاء والتنفس ونبض القلب، سواء بقي على قيد الحياة أم توفي ولا يشمل حالات السقط والإجهاض والمواليد الموتى.
الحقل (44، 45) المواليد خلال الاثني عشر شهرا الماضية: للنساء المتزوجات والمطلقات والأرامل أقل من 55 سنة، وأنجبت مولودا خلال الاثني عشر شهرا السابقة لليلة الإسناد الزمني للتعداد.
يحدد عدد المواليد سواء كانوا على قيد الحياة أو توفي أي منهم بعد الولادة.
الحقل (46) حالة الإعاقة: حدد لكل فرع نوع الإعاقة حسب الحالة إن وجدت.
ثالثاً: الخصائص السكنية:
الحقول (47-55) تغطي بيانات الخصائص السكنية لكل مسكن مشغول بأسرة، أما المساكن غير المشغولة بأسر وهي المساكن العامة والمساكن المشغولة بعمل فقط والمساكن الخالية أو التي تحت التشييد فلا تستوفي بياناتها في هذه الاستمارة.
الحقل (56) عدد السيارات التي تملكها الأسرة.
الحقل (57) توفر خدمات الثقافة والترفيه.
الحقل (58) السياحة خلال السنة السابقة: يحدد في هذا الحقل عدد أفراد الأسرة الذين قاموا برحلة أو عدة رحلات داخل أو خارج المملكة لأي غرض من الأغراض خلال السنة السابقة لتاريخ الإسناد الزمني للتعداد أي خلال الفترة من 1-8-1424هـ إلى 29-7-1425هـ، سواء لأداء فريضة الحج أو العمرة أو السياحة أو العلاج أو العمل أو حضور دورات تدريبية أو المشاركة في مؤتمرات وندوات وورش عمل أو كانت للتجارة أو الزيارات العائلية.
الحقل (59) إجمالي إنفاق الأسرة خلال الشهر الماضي (بالريال السعودي) : هو إجمالي ما أنفقه جميع أفراد الأسرة مقابل الحصول على السلع أو الخدمات، سواء كانت تتعلق بالأسرة أو بعض أفرادها، وذلك خلال الشهر السابق للإسناد الزمني للتعداد وتشمل الإنفاق على الطعام والشراب وشراء الأقمشة والملابس والأحذية والإنفاق على الرعاية الصحية والإنفاق على التعليم والترفيه والإنفاق على ترميم المسكن والإيجار والوقود والطاقة والمياه والإنفاق على الأثاث المنزلي والإنفاق على مواد النظافة ومواد العناية الشخصية.. إلخ.
الحقل (60) الوفيات في الأسرة خلال الاثني عشر شهرا الماضية: هذا الحقل خاص بجميع الوفيات التي حدثت في الأسرة خلال الاثني عشر شهرا السابقة لليلة الإسناد الزمني للتعداد، أي التي حدثت خلال الفترة من 1-8-1424هـ إلى 29-7-1425هـ.
الحقل (61) ملخص عدد أفراد الأسرة: (سعودي، غير سعودي، عدد المواليد، عدد الوفيات، عدد المعاقين) .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved