Sunday 12th September,200411672العددالأحد 27 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

اسأل طبيبك................ اسأل طبيبك................
حب الشباب وشيوعه بين الشباب

* ما هو حب الشباب وهل يصيب الجنسين .. وكيف يتم علاجه ؟
- يعتبر حب الشباب أكثر مشاكل الجلد شيوعا بين الشباب ، خاصة في سن المراهقة ، فأغلب الشباب يعانون من هذه المشكلة ولو بدرجة بسيطة ، بل إنهم قد يقضون الكثير من أوقاتهم بحثا عن علاج أو وسائل تقلل البقع التي تظهر على جلودهم.
فالكثير منهم ينتهج أساليب غريبة في التغذية ، ظنا منهم بأن لحب الشباب علاقة بالغذاء والحقيقة غير ذلك ، وفي الواقع كل الشباب سيظهر عندهم في وقت ما عدد صغير من بقع حب الشباب ، وبعضهم سيصابون بأكثر من ذلك وإن 85% من مجتمع الشباب يتكون عندهم ما يعرف بحب الشباب الفسيولوجي. ورغم أن هذا يعتبر أمرا اعتياديا في هذا العمر فإنه غالبا ما يسبب لهم نوعا من القلق ، ورغم ذلك فإن حوالي 15% يصابون بدرجات أكثر إزعاجا من حب الشباب ، وبدرجات متفاوتة من البسيطة إلى المتوسطة أو الشديدة ويعرف في هذه الحالة بحب الشباب السريري ، وهذا يتطلب تدخل الطبيب وفي بعض الأحيان اختصاصي الأمراض الجلدية.
ومع ذلك وبالعلاجات المتوفرة حاليا فإن أغلب حالات حب الشباب يتم علاجها بنجاح ، وتعتبر نسبة الإصابة متساوية بين الجنسين ، ولكن الإصابات تكون عادة أكثر عند الذكور ، وتبدأ الإصابة بحب الشباب عادة في أوائل العقد الثاني من العمر ، وظهوره في الإناث قبل الذكور بسبب حدوث البلوغ مبكرا في الإناث ، وإذا لم تعالج البقع يزداد عددها لتصل إلى أقصى حد لها عند عمر 17 عاما في الإناث و 18 إلى 19 عاما في الذكور.
أما شدة الإصابة فيما بعد فتبقى ثابتة نوعا ما ، وتتحسن تدريجيا من عمر 21 إلى 22 عاما ، وقد تبقى حتى عمر 40 عاما ، وينشأ عن بعض الإصابات الشديدة بحب الشباب عادة بعض الندبات والحفر على سطح البشرة ، إلا أنها تزول باستخدام الأدوية ، وأغلب الذين تتكون عندهم ندب بسيطة أو متوسطة يتقبلون وجودها وعادة ما تتحسن تلقانيا بمرور الوقت.
أما بعض حالات الندب الشديدة فقد تتطلب تدخلا جراحيا ، حيث يقوم بها اختصاصي جراحة التجميل والجلدية ، كما أن هناك بعض من تتكون لديهم ندب سطحية صغيرة ، وقد تستجيب بشكل جيد لحقن الكلاجين داخل الجلد ، ويمكن أيضا أن تتم المعالجة بالكلاجين - عند الحاجة - بعد عدة شهور من إجراء عملية سنفرة الجلد ، كما أن عددا صغيرا من الندب يكون قابلا للاستئصال جراحيا ، ولكن يجب التأكيد هنا على أن منع تكون الندب بواسطة العلاج المبكر لحب الشباب أفضل كثيرا من اللجوء إلى معالجتها.

الدكتورة آمنة الشريف
استشارية الأمراض الجلدية والتناسلية مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved