Sunday 12th September,200411672العددالأحد 27 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

يتراوح سعره بين 17 و22 ألف دولار يتراوح سعره بين 17 و22 ألف دولار
تاكسون.. أمل هيونداي لتصبح خامس شركة سيارات في العالم

  دخلت هيونداي قطاع السيارات الترفيهية الرياضية مع سيارتها الجديدة موديل تاكسون Tucson والذي أطل في كوريا الجنوبية قبل عدة أشهر، وهو في طريقه للوصول إلى الأسواق العالمية الأخرى، وتعتبر هيونداي ذلك إحدى مراحل رحلتها الرامية إلى الوصول إلى خامس أكبر شركة سيارات في العالم، خلال فترة لا تتعدى عام 2010م. وواجه صانعو السيارات في كوريا الجنوبية عدة عقبات، فشركة دايوو دخلت تحت جناح مجموعة جنرال موتورز في عام 2002م، وسامسونج باعت 70.1 من أسهم فرعها المختص بصناعة السيارات لشركة رينو، أما شركة هيونداي فتعد العدة لتنفيذ خطة طموحة للنمو بالتعاون الوثيق مع كيا Kia بعد أن اشترت هيونداي أواخر التسعينيات 36 في المائة من أسهمها.
*****
الهيكل والمنافسون
بني موديل تاكسون على قاعدة مشتركة جديدة بين هيونداي وكيا، وستشكل بنية هيكله المتكاملة أساساً لجيل كيا سبورتدج Sportage المقبل الذي سيطرح هذا العام، ويعتبر الهيكل ترفيهياً رياضياً منافساً لعروض مثل هوندا CR-V ونيسان X-Trail وتويوتا RAV- 4 وجيب ليبرتي وفورد إسكايب ومازدا تريبيوت ولاند روفر فريلاندر وميتسوبيشي آوتلاندر وساترن فو Vue وغيرها.
من الناحية التسويقية تأمل هيونداي في بيع 120 ألف سيارة موديل تاكسون في الشهور المتبقية من العام الحالي، وسيباع بسعر يتراوح ما بين 17 و22 ألف دولار أمريكي، على أن تبلغ المبيعات نحو 200 ألف وحدة سنوياً ابتداءً من العام المقبل، وسيشتق عنه صيغة أخرى لدى كيا تحت تسمية سبورتدج.
وقد بلغت مبيعات هيونداي في العام الماضي 1.9 مليون وحدة منها 912 ألف وحدة كيا في العالم، وتأمل في تحقيق نمو 13 في المائة في العام الحالي لتبلغ مبيعاتها 2.1 مليون وحدة منها 1.16 مليون وحدة كيا، يكون ثلثها في السوق الوطنية، والباقي في السوق الخارجية.
  وتعد هيونداي بطرح عروض جديدة ترفيهية رياضية إضافة لسيارات تاكسون وسانتا في وتيراكان لمواجهة العروض اليابانية والأمريكية المنافسة في السوق الخارجي وتستثمر حالياً نحو بليون دولار في بناء مصنع جديد في ولاية ألابما الأمريكية سيبدأ بالإنتاج العام المقبل مع الجيل الجديد من موديلي سوناتا وسانتا في، على أن تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف وحدة سنوياً بحلول العام 2007م.
وكانت هيونداي قد استثمرت 1.35 بليون دولار في سلوفاكيا للبدء في العام المقبل ببناء مصنع ينتج ما لا يقل عن 300 ألف وحدة سنوياً، إضافة لاستثمار 205 ملايين دولار لبناء مصنع في ولاية غوياس في وسط البرازيل، لإنتاج شاحنات خفيفة بعد نحو حوالي سنة.
المقصورة والمقاييس
تتسع المقصورة لخمسة ركاب، والمقعد الخلفي قابل للطي جزئياً أو كلياً حتى استواء ظهره مع أرضية الصندوق، والذي يتضمن أماكن توضيب إضافية تحت اللوح العلوي، إضافة إلى إمكانية قلب مقعد الراكب الأمامي لتوسيع مساحة التحميل أكثر، كما يمكن الاكتفاء بفتح نافذة باب الصندوق الخلفي لوضع بعض الأغراض الشخصية من دون فتح الباب بكامله.
ويبلغ مقياس قاعدة العجلات 2.63 متر، والطول 4.33 متر، والعرض 2.63 متر، أما ارتفاع السقف 1.86 متر، ويبلغ قطر اللفة الدائرية الكاملة 10.85 متر.
ومقاس عجلات الألومنيوم 16*6.5 بوصة، أما الإطارات في فئة جي إل فمقياسها 215/65R-16 وفي الفئات الأخرى 235/60R-16
الدفع والمحرك
سيتاح تاكسون بالدفع الأمامي وحده، أو بالدفع الرباعي، مع أحد المحركات الثلاثة، الأول قالبه مصنوع من الحديد والغطاء ألومينيوم وهو بأربع أسطوانات سعة 2 لتر، مع عمودَي كامات علويين وأربعة صمامات لكل أسطوانة وتوقيت متبدل لفتح الصمامات وإغلاقها حسب ظروف القيادة، وتبلغ قوته 140 حصاناً مع عزم دوران 184 نيوتون - متر، أما المحرك الثاني والمصنوع من الألومينيوم بالكامل وهو بست أسطوانات V6 سعة 2.7 لتر، مع أربعة أعمدة كامات علوية و24 صماماً وتبلغ قوته 173 حصاناً مع عزم دوران 241 نيوتون - متر، والمحرك الثالث توربو ديزل بأربع أسطوانات سعة 2 لتر، وتبلغ قوته 112 حصاناً مع عزم 255 أو 125 حصاناً مع عزم 285 نيوتون - متر.
العلبة والعزم
يجهز تاكسون بعلبة تروس يدوية بخمس نسب أمامية مع محرك الأربع أسطوانات، أو أوتوماتيكية بأربع نسب أمامية مع محرك الأسطوانات الست، مع إمكان طلب علبة التروس الأوتوماتيكية مع خيار الأربع أسطوانات كتجهيز إضافي. وفي الفئات المطلوبة مع خيار الدفع الرباعي، يتوزع عزم محرك تاكسون بنسبة 99 في المائة إلى العجلتين الأماميتين، مما يعني أن السيارة تبقى أمامية الدفع في القيادة العادية، إلا إذا تعرضت عجلتا المحور الأمامي لظروف انزلاقية تهدد بدورانهما بسرعة فوق اعتيادية، فينتقل فائض العزم عندها إلى عجلتَي الدفع الخلفي، وبنسبة أقصاها 50 في المائة من العزم، ليبقى النصف الآخر موجهاً إلى العجلتين الأماميتين.
وتجهز الفئات رباعية الدفع بزر خاص لفرض توزيع العزم مناصفة باستمرار بين المحورين الأمامي والخلفي، للتعامل مع الظروف الشديدة الانزلاقية، ولا يتضمن تاكسون علبة تحويل بين مجموعتَي نسب قصيرة وأخرى طويلة مثل السيارات في هذا القطاع.
التجهيزات الفنية
تحل تاكسون في أدنى عروض هيونداي الترفيهية الرياضية، تحت سانتا Fe وتيراكان، وتضم التجهيزات الأساسية لمختلف الفئات، ست وسادات هوائية، منها اثنتان مواجهتان وأخريان مجانبتان للسائق والراكب الأمامي، إضافة إلى ستارة هوائية واقية لرءوس الركاب المجانبين للنوافذ الأربع، ويتوفر الكبح القرصي في العجلات الأربع المصنوعة من الألومينيوم، والقفل المركزي مع تحكم من بُعد، والمكيّف والتحريك الكهربائي للنوافذ والمرآتين الخارجيتين مع التحمية الكهربائية لإزالة الرطوبة عنهما، وراصد ضغط الهواء في الإطارات، وراديو- كاسيت مع قارئ لقرص سي دي واحد. ويمكن طلب، بشكل إضافي، أجهزة أخرى أقوى ومع خزان مبدل لأقراص عدة مع إمكان قراءة ملفات إم بي 3، كما يمكن طلب أنظمة مانعي الانزلاق الكبحي والدفعي بشكل إضافي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved