Sunday 12th September,200411672العددالأحد 27 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

أغرق المدن الساحلية واقتلع الأشجار أغرق المدن الساحلية واقتلع الأشجار
إعصار إيفان يجتاح جامايكا قبل بلوغه اليابسة

  * كينجستون - د.ب.أ:
أعلنت الأمواج التي بلغ ارتفاعها طابقين والأمطار الغزيرة والرياح العاتية اقتراب الإعصار إيفان مساء الجمعة في جامايكا، حيث أطاحت الفيضانات بالأشجار ودمرت الطرق. ويتوقَّع أن يبلغ إيفان صباح أمس السبت يابسة غرب جامايكا مصحوباً بأعتى عاصفة تجتاح الجزيرة منذ 16 عاماً.
واشتدت قوة الإعصار مع اقترابه من جامايكا تصاحبه رياح وصلت سرعتها إلى 250 كيلومتراً في الساعة مما جعله يصنف على أنه عاصفة من الفئة الرابعة على مقياس سافير - سيمبسون المؤلف من خمسة مستويات.
وقالت صوفيا ميتشيل المتحدثة باسم مركز الاستعداد للكوارث ومواجهة الطوارئ في جامايكا لوكالة بلومبيرج للأنباء المالية قبل وصول الإعصار إلى اليابسة (إن الرياح اقتلعت أشجار الموز وجوز الهند وإن معظم القطاع الزراعي أضير بشدة). وغرقت المدن الساحلية في الوقت الذي اجتاحت فيه الأمواج والأنهار منازل الناس. وتسببت الرياح العاتية في إسقاط أعمدة الهواتف والأسلاك الكهربائية. وأعلن رئيس الوزراء بيرسيفال باتريسون حالة الطوارئ في البلاد أمس الأول الجمعة وأمرت حكومته 500 ألف شخص وهو ما يمثِّل 20 في المئة من السكان بالجلاء عن المناطق المنخفضة. ولكن مساء أول أمس الجمعة تم تسكين حوالي خمسة آلاف شخص في مراكز إيواء عاجل. ورفض عدد كبير آخر مغادرة منازلهم بسبب خوفهم من تعرضها للسلب والنهب. وعلى الرغم من قيام الشرطة بدوريات في الشوارع لمنع السرقات إلا أن هناك تقارير عن وجود عدد كبير من المجرمين طلقاء في الشوارع وأنهم اقتحموا عدداً من المنازل والمكاتب. وتسببت العاصفة في وفاة 33 شخصاً على الأقل في ست دول بالكاريبي، فقد ضرب إيفان جزيرة جرينادا يوم الثلاثاء الماضي وتسبب في مقتل عدد يصل إلى 24 شخصاً. وأحدث دماراً كبيراً في العاصمة سان جورج. كما تسبب في دمار 90 في المئة من مباني جزيرة جرينادا. كما قتل أربعة أشخاص في جمهورية الدومينيكان واثنين في فنزويلا وواحد في كل من كولومبيا وتوباجو وباربادوس نتيجة للعاصفة العاتية.
وقال المركز القومي للأعاصير ومقره ميامي إن مركز العاصفة إيفان كان على بعد 75 كيلومتراً جنوب شرق عاصمة جامايكا كينجستون الساعة الواحدة بعد منتصف الليل (السادسة صباحاً اليوم بتوقيت جرينيتش) ولكنه أضاف أن الرياح المصاحبة للإعصار امتدت لنحو 95 كيلومترا بعيداً عن مركزه وأن سرعة الرياح الاستوائية وصلت إلى 280 كيلومتراً في الساعة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved