Sunday 12th September,200411672العددالأحد 27 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

توطين 13% من 489 وظيفة خلال العام الماضي توطين 13% من 489 وظيفة خلال العام الماضي
المستشفى التخصصي يعتزم سعودة وظائف خدمات البيئة خلال خمسة أعوام

  * اليارض - أحمد القرني:
كرّم الدكتور قاسم القصبي نائب المشرف العام في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض مؤخراً العاملين في ادارة خدمات البيئة في المستشفى إثر النتائج المتميزة التي حققتها الادارة عبر سعودة عدد من الوظائف خلال العام الماضي في الوقت الذي يجري فيه العمل على توطين جميع الوظائف القيادية خلال العامين القادمين ومختلف الوظائف البالغ عددها نحو 500 وظيفة خلال خمسة أعوام.
وفي الحفل الذي أقيم في حديقة غار المعذر بالمستشفى مساء يوم الأربعاء الماضي أشاد الدكتور القصبي بالأداء الذي حققه العاملون في ادارة خدمات البيئة لافتاً الى ان أي ادارة مماثلة تعتبر العمود الفقري لأي مؤسسة صحية وهي جزء لا يتجزأ من الفريق الطبي المكون من الاستشاري والممرض والفنيين والخدمات المساندة الأخرى كما أنها الواجهة لأي مرفق طبي. وأشار الدكتور القصبي الى ان ادارة خدمات البيئة تحظى باشادات عديدة وردت من مراجعي المستشفى الذين أعربوا من خلالها عن اعجابهم بالمظهر المرموق للمستشفى ومرافقه.
من جانبها أكدت مديرة خدمات البيئة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الأستاذة نائلة العنزي ان الادارة ملتزمة ببرنامج طموح تسعى من خلالها الى سعودة جميع الوظائف البالغ عددها 489 وظيفة وفق جدول زمني محدد. وأوضحت العنزي ان نسبة سعودة موظفي ادارة خدمات البيئة ارتفعت خلال العام الماضي 1425هـ الى 13% في وقت كانت نسبة السعودة خلال العام السابق 5% فقط، مشيرة الى ان 9 مشرفين من أصل 15 مشرفا هم سعوديون اضافة الى 7 مساعدي مشرفين من أصل 20 مساعد مشرف.
وأضافت مديرة خدمات البيئة في المستشفى التخصصي ان برنامج سعودة وظائف الادارة يتم من خلال مسارين متلازمين، الأول سعودة الوظائف القيادية كالمشرفين ومساعديهم على أن يتم ذلك في غضون العامين القادمين فيما يجري العمل على سعودة جميع الوظائف المساندة الأخرى كالعمالة وما في حكمها خلال خمسة أعوام عبر تنفيذ برامج تدريبية مختلفة من بينها برنامج تدريبي لمدة ستة أشهر للوظائف القيادية وآخر مدته شهر واحد للوظائف المساندة فضلا عن دورات تدريبية أخرى في الداخل والخارج.
وقالت نائلة العنزي ان شروط التوظيف للوظائف المساندة تتمثل فقط في اجادة القراءة والكتابة بالرغم من أنه يتم دفع رواتب جيدة لهؤلاء الموظفين، أما شرط التقدم للوظائف القيادية فهو الحصول على شهادة جامعية بالنسبة للمشرفين يكتفي بشهادة الثانوية العامة وما فوقها للمتقدمين لوظائف مساعدي المشرفين، ولفتت الى ان بعض العاملين في الوظائف المساندة يشغلها سعوديون يحملون شهادة الثانوية العامة.
وأشارت العنزي الى ان ادارة خدمات البيئة المكونة من ثلاثة أقسام هي قسم النظافة، والمغسلة، وقسم مكافحة الحشرات، واجهت عدداً من الصعوبات في استقطاب السعوديين لهذه الوظائف بسبب عدم معرفتهم بالخدمات التي تقدمها الادارة اضافة الى عدم تقبلهم للعمل لأسباب اجتماعية، لكن الادارة استطاعت تجاوز هذه المصاعب عن طريق التعريف بالخدمات التي يتم تقديمها والتدريب المكثف للموظفين، ورفع معنوياتهم عبر برامج ونشاطات تشجيعية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved