Sunday 12th September,200411672العددالأحد 27 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

للمرة الأولى عالمياً للمرة الأولى عالمياً
عملية جراحية لطفلة بواسطة الروبوت في مستشفى الملك خالد الجامعي

  * الرياض - فارس القحطاني:
تم إجراء عملية نادرة في جراحة الأطفال هي الأولى من نوعها على مستوى العالم باستخدام الروبوت الآلي في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض.
حيث تم ربط المعدة باستخدام الروبوت الآلي لطفلة تعاني من سمنة مفرطة أدت إلى عدم قدرتها على الحركة الطبيعية، وآلام في المفاصل وكذلك إصابتها بمرض السكر.
وقد أثبتت الدراسات أن ربط المعدة له دور فاعل في تقليل السمنة ويؤدي إلى زوال الأمراض المصاحبة للسمنة مثل السكر والضغط وآلام المفاصل في أكثر من 90% من الحالات بعد إجراء العملية، إلا أنها لا تجرى للأطفال إلا عند الضرورة كما هو الحال في حالة الطفلة المذكورة.
وقد استخدم الروبوت الآلي في إجراء هذه العملية وهو من الأجهزة الإلكترونية المعقدة التي أنتجتها شركة (إنتيوتيف سيرجيكال) وأطلق عليه اسم (دافينشي) وهو عبارة عن كمبيوتر صغير مدمج به كاميرات تلفزيونية يتحكم فيه الجراح لإجراء العملية من خلال معدات خاصة متصلة بالمريض، بحيث يتم القيام بعملية التنظير بدقة متناهية معتمداً على الكاميرات التي تعطي صوراً رقمية ثلاثية الأبعاد لمكان إجراء العملية.
ولقد اعتمدت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) هذا الجهاز (الإنسان الآلي) مؤخراً لاستخدامه في إجراء عمليات جراحية متعددة. وتم استخدام في حالات مختلفة لدى الأطفال والكبار إلا أنه لأول مرة عالمياً يستخدم لربط المعدة لدى الأطفال. وقد أجرى هذه العملية الدكتور عائض ربيعان القحطاني استشاري جراحة الأطفال بمستشفى الملك خالد الجامعي. وتم إرسالها لقاعدة المعلومات الأمريكية الخاصة بعمليات الروبوت الآلي التي تقوم عليه شركة (إنتيوتيف سيرجيكال) ليتم تسجيلها باسم المملكة العربية السعودية كأول بلد يجري هذه العملية. وسيتم نشرها في المجلات العلمية المتخصصة ان شاء الله.
وأشاد عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية الأستاذ الدكتور محمد بن مقرن المقيرن بهذا الإنجاز المتميز ونوّه بالمستوى الذي وصل إليه الطبيب السعودي في جميع المجالات ومنها المجال الجراحي. وأضاف أن المستشفيات الجامعية تحرص كل الحرص على الاستفادة من كل التقنيات الحديثة الموجودة على مستوى العالم وسجلت حضوراً في المحافل الدولية من خلال استخدام تلك التقنيات ومنها الرجل الآلي الموجود في قسم الجراحة في المستشفيات الجامعية كأول منشأة صحية على مستوى الشرق الأوسط تبدأ باستخدام تلك التقنية جراحياً.
وقدم الدكتور المقيرن عظيم الشكر والامتنان لراعي نهضتنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- على دعمهم المتواصل لكل ما من شأنه رفعة هذا الوطن وأبنائه في كافة المجالات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved