Sunday 12th September,200411672العددالأحد 27 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

اعترفت بأنها لا تحظى بالغالبية للقيام بالخطوة اعترفت بأنها لا تحظى بالغالبية للقيام بالخطوة
واشنطن تتراجع عن إحالة الملف الإيراني لمجلس الأمن

* فيينا - أ.ف. ب:
اعترفت الولايات المتحدة أنها لا تحظى بالغالبية الضرورية في إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن، وفقا لما قاله الجمعة مسؤول أمريكي لوكالة فرانس برس، وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية تم الاتصال به هاتفيا في واشنطن: نقر أننا لم نجمع دعم الغالبية للتوصل إلى إقرار بعدم احترام معاهدة حظر نشر الأسلحة النووية في ايلول- سبتمبر خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة التابعة للامم المتحدة الذي يجتمع اعتبارا من يوم غد الاثنين في فيينا. وأشار إلى أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لمراقبة الأسلحة والأمن الدولي جون بولتون يجري محادثات حاليا مع دبلوماسيين أوروبيين في جنيف (بشأن آلية) تسمح بتحديد مهلة لإيران بحلول الاجتماع المقبل لحكام الوكالة في تشرين الثاني- نوفمبر.
وأفاد المصدر ذاته أن هذه الآلية قد تتضمن المطالبة بالتعليق الفوري والكامل لكل نشاطات تخصيب اليورانيوم أو السماح بالدخول فورا وبشكل كامل، ومن دون قيود إلى كل المواقع التي تعتبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن من الضروري زيارتها.
وقد يتضمن الأمر تعهدا من إيران لتوفر بحلول موعد محدد على سبيل المثال 31 تشرين الاول- أكتوبر، كل المعطيات حول المواد المستوردة والمكونات التي تدخل في إطار برنامج جهاز الطرد المركزي (بي 1 وبي 2)، ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب بواسطة اجهزة طرد مركزي متطورة كمصدر للطاقة المدنية او لإنتاج قنابل نووية.
وتعارض باريس وبرلين ولندن إحالة الملف الإيراني إلى مجلس الأمن معتبرة ان التعاون مع إيران سيدفعها إلى احترام المعاهدات الدولية في المجال النووي.
والولايات المتحدة التي تتهم إيران بتطوير برنامج لإنتاج الاسلحة النووية، تريد إحالة الملف الايراني إلى مجلس الأمن لإرغام طهران على وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved