Sunday 12th September,200411672العددالأحد 27 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "المجتمـع"

ركن الإرشاد .......... ركن الإرشاد ..........
الزواج حق لأبيكم
معالي الشيخ د. عبدالله بن علي الركبان يجيب عنها اليوم عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة العلمية والإفتاء

* زوجة الوالد أصبحت هاجسنا جميعاً وشبحاً يطاردنا فكلما زرناها تشعر الوالدة بآلام في الجسد وقالت لإحدى صديقاتها إنها سحرت الوالدة، نرجو من فضيلتكم التوجيه والنصح؟
أم تركي - حائل
- من الأمور المتعارف عليها أن المرأة لا ترتاح لضرتها وأنها تنظر إليها نظرة شك وريبة وينعكس مثل ذلك على أولاد المرأة التي لها ضرة فقد ينظرون إلى زوجة أبيهم نظرة شك وارتياب ويقفون منها موقفاً غير ودي، ولكن لا يجوز ان تتهم الزوجة ضرتها أو أن يتهم الأولاد بنين وبنات زوجة أبيهم بأنها قد سحرتهم أو سحرت أمهم، اللهم إلا إذا قام دليل قاطع على ذلك، أما اتهامها بغير دليل فذلك ظلم لها وعلى الإنسان أن يتقي الله عز وجل وأن يعلم أنه محاسب على كل ما يصدر عنه وعلى أولاد الأب المتزوج أن يدركوا أن الزواج حق لأبيهم وانه إنما فعل ما أذن له الشرع فيه وقد يكون الأب بحاجة إلى الزواج بامرأة أخرى لسبب أو لآخر فعليهم أن يقدروا هذه الأمور وأن ينزلوا زوجة أبيهم منزلة لائقة إكراماً لأبيهم.
***
ذلك نوع من التكلف
* سمعت بأن هناك اختراعاً لجهاز إلكتروني يوضع في سجادة الصلاة لضبط عدد الركعات تعين المصلين الذين يعتريهم السهو في صلاتهم بالنظر إلى مقدمتها المبرمجة فهل يجوز شراءها أو الاستعانة بها؟
جمال الجاسم - الدمام
- الإنسان يعمل وفق القدرات التي منحه الله عز وجل ولا حاجة إلى استخدام مثل هذه الآلات لأن ذلك نوع من التكلف ونحن لم نؤمر بمثل ذلك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved