Saturday 11th September,200411671العددالسبت 26 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

رزق سالمين يردّ على محمد مختار: رزق سالمين يردّ على محمد مختار:
النصر تأسس في أواخر 1378هـ وليس في 75 كما ذكرت

تلقت الشؤون الرياضية رداً من أحد أبناء النصر القدامى وهو رزق سالمين تعقيباً على اللقاء الذي أُجري مع عضو إدارة النصر السابق محمد مختار العبد العزيز.. ومن باب حرية الرأي ننشر رد رزق سالمين التالي:
سعادة مدير التحرير للشؤون الرياضية في جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
اطلعت على المقابلة في الصفحة الرياضية ليوم الجمعة الموافق 4- 7-1425هـ العدد 11649 مع الأخ محمد مختار العبد العزيز عضو إدارة نادي النصر سابقا وأحببت ايضاح بعض النقاط التي خانته الذاكرة بها.
قال محمد مختار إنه في عام 1375هـ أنشئ فريق اسمه شباب النصر مع الأمير عبد الرحمن بن سعود وهذا الكلام ليس له أساس من الصحة بل انشئ نادي النصر في أواخر 1378هـ حسب مقالة الأستاذ عبد الرحمن بن سعيد المؤرخ لأندية الرياض وعلى يد أبناء الجبعاء زيد وحسين وأبناء النفيسة وأبناء الحوبان وأبناء العسيلان وسعود ابو حيدر وعبد الله النزهان ومعيلي. وكان ملعبه في حيالة الفحم التي تقع بين العطائف والعجلية واسمه النصر، وكان الرئيس زيد مطلق الجبعاء، ويعتبر فريق حارة فقط.
وقال محمد مختار: إن الأمير عبد الرحمن بن سعود جاء انضمامه لنادي النصر عام 1378هـ وهذا كلام غير صحيح. بل الذي كان يرأس النصر في تلك الفترة هو الأستاذ محمد الوهيبي حتى عام 1379هـ عندما بدأ تصنيف الفريق حتى عام 1380هـ واستقال محمد الوهيبي من رئاسة نادي النصر.
قمت مع احمد بربري وناصر كرداش بزيارة لمنزل الاخ عبد الله مختار العبد العزيز وشرحنا له الوضع بأن النادي يحتاج إلى رئيس لكي يسجل في وزارة المعارف ورحب بالفكرة ووافق على تولي رئاسة النادي وشكل إدارة منه وفرج سالمين الطلال ومحمد يحيى وعبد الله العمران وراشد فهد الراشد ومحمد مختار ومساعد السعدون (أبو غازي) وسلامة المهوس وفرج الحبشي وعبد الرحمن الفياض وكان ذلك في عام 1380هـ 1381هـ.
ومما قاله الأخ محمد مختار أن نادي النصر دمج مرتين. وهذا الكلام غير صحيح بل دمج النصر بعد صعوده للدرجة الأولى مع فريق البنك الأهلي مرة واحدة فقط وسمي النصر التعاوني.
وقوله: إن الأمير عبد الرحمن - رحمه الله - اختار الأصفر والأزرق شعارا للنادي، فهذا ليس صحيحاً حيث انه طلب توحيد شعارات الاندية في الرياض فكان نصيب نادي الاعتماد هو الاصفر والازرق وشعار نادي النصر كان احمر وأزرق، وطالبت الاخ عبد الله مختار بالذهاب إلى رئيس نادي الاعتماد لتبادل الشعارات وأن يكون شعار النصر الأصفر والأزرق فوافق رئيس نادي الاعتماد على ذلك، والأمير عبد الرحمن بن سعود ليس له دور في شعار نادي النصر لا من بعيد ولا من قريب، لكن الأمير عبد الرحمن بن سعود - رحمه الله - أضاف علامة فيكتوري وشبه الجزيرة فقط على شعار نادي النصر الأصفر والأزرق لا غير، بل الشاهد على ذلك الاستاذ عبد الرحمن بن سعيد مؤسس نادي الهلال الذي سافر خارج المملكة وأحضر أطقماً لجميع الأندية في الرياض وذلك عام 1382هـ تشجيعاً منه ولعدم توافر اكثر هذه الشعارات في بيت الفلاح الذي كان عبارة عن دكان صغير في شارع الثميري.
أما الأمير عبد الرحمن بن سعود فمجيئه للنصر كان في منتصف عام 1381هـ بعد اجتماعي برئيس النصر عبد الله مختار وعلي بن نزهان في مقر نادي النصر في حي بن خثيلة في المربع بعد أحد التمارين، وعرضت فكرة البحث عن رئيس يكون أميراً، ولأن اخي وشقيقي سائق خاص عند أحد الأمراء عرضنا الفكرة على فرج سالمين الطلال بأن يكلم الأمير عبد الرحمن بن سعود بأن يكون رئيسا فخريا لنادي النصر فوافق سموه على ذلك. وفي عام 1382هـ منحنا شقة في شارع الظهيرة في عمارة له لتكون مقراً للنادي وشكل مجلس اعضاء شرف برئاسته وعضوية كل من الامير عبد الله بن ناصر بن عبد العزيز والأمير فهد بن ناصر بن عبد العزيز والأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز والأمير أحمد بن ناصر بن عبد العزيز، ومساعد الناصر السديري وعثمان عبد الجبار. وكان اجتماعهم شهريا في مقر النادي. وفي عام 83هـ - 1384هـ تنازل الأخ عبد الله مختار عن الرئاسة بعد صعود النصر إلى الدرجة الأولى، وشكل عبد الرحمن بن سعود مجلس إدارة برئاسته.
هذا ما أحببت توضيحه عن مقابلة الأخ محمد مختار عن نادي النصر للجمهور النصراوي، والله من وراء القصد.

رزق سالمين المتعب


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved