Friday 10th September,200411670العددالجمعة 25 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

توقيع معاهدة طنجة بين المغرب وفرنسا توقيع معاهدة طنجة بين المغرب وفرنسا

في مثل هذا اليوم من عام 1844 وقعت فرنسا والمغرب معاهدة طنجة التي أنهت الحرب الفرنسية ضد مراكش بالاعتراف بالمصالح الفرنسية في المغرب بعد معركة أسلي عام 1844 التي هزمت فيها القوات المغربية أمام الغزو الفرنسي.
والحقيقة أن طنجة على وجه التحديد والمغرب بشكل عام ظلتا مطمعاً للقوى الاستعمارية الأوروبية بدءاً من الأسبان مع بدء عصر الكشوف الجغرافية وانتهاء بفرنسا التي استطاعت حسم الصراع الاستعماري لصالحها باحتلال دول المغرب العربي جميعاً تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا مع وجود محدود لأسبانيا في إقليم الريف المغربي.
تنافس على احتلال المغرب دول أوروبية متعددة منها: فرنسا - إنكلترا - ألمانيا - إسبانيا - إيطاليا، حيث كان لكل منها مطامع خاصة ومصالح حيوية تريد أن تحققها لنفسها، وكانت هذه المطامع تختلف من دولة لأخرى مما جعل التنافس بينها شديداً، الأمر الذي أخر الاحتلال الأجنبي لأراضي المغرب حتى بدايات القرن العشرين.
وكانت فرنسا أسرع، منذ البداية، في التسلل وبسط النفوذ، وذلك عندما انتهزت فرصة تجاوب سلطان المغرب مع ثورة الأمير عبد القادر الجزائري التي قادها ضد الفرنسيين في الجزائر، وتقديمه العون له في ثورته التي ما إن أخفقت حتى بدأت فرنسا التحرش بسلطان المغرب لتفرض عليه معركة غير متكافئة تتخذ منها ذريعة لتوجه قواتها لاحتلال أراضيه، حتى اضطرته إلى أن يوقع معها معاهدة صلح سمح لها بموجبها أن تنشئ المراكز التجارية في المدن الساحلية.
ومنذ بداية القرن العشرين رأت فرنسا أن الوقت قد أصبح ملائماً لتنفذ احتلالها العسكري لأراضي المغرب، إلا أنها خشيت من عرقلة بعض الدول الأوروبية لذلك، فسعت إلى مساومتها والدخول في مفاوضات معها لتضمن سكوتها.. وتمكنت من تحقيق ذلك:
وقعت فرنسا اتفاقية مع إيطاليا سمحت لها باحتلال ليبيا مقابل سكوتها عن الاحتلال الفرنسي لأراضي المغرب.
وفي عام 1904م عقدت مع إنكلترا ما عُرف باسم الوفاق الودي الذي نص على إطلاق يد إنكلترا في مصر مقابل سكوتها عن الاحتلال الفرنسي للمغرب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved