Friday 10th September,200411670العددالجمعة 25 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

عبدالكريم قاسم يهدد باحتلال الكويت عبدالكريم قاسم يهدد باحتلال الكويت

في مثل هذا اليوم من عام 1961 وصلت القوات العربية المشتركة التي تشكلت بقرار من جامعة الدول العربية لمنع أي اجتياح عراقي للكويت بعد تهديد رئيس الوزراء العراقي في ذلك الوقت عبد الكريم قاسم باحتلالها وضمها إلى العراق. كانت الكويت قد وقعت اتفاق إنهاء الحماية البريطانية في 19 يونيو 1961، وإعلان استقلال الإمارة.
وكانت الكويت قد باشرت قبل اتفاق 1961 إجراءات استكمال السيادة، بإصدار العملة الوطنية والاشتراك في بعض المنظمات الإقليمية والدولية.
وبعد مرور خمسة أيام على إعلان استقلال الكويت، ومساء الأحد 25 يونيو 1961، عقد رئيس وزراء العراق اللواء عبد الكريم قاسم مؤتمراً صحفياً في بغداد، أعلن فيه أن الكويت جزء لا يتجزأ من العراق.
وأعلن رئيس الوزراء العراقي أن العراق سيسلم مذكرات إلى جميع دول العالم والى الدول العربية بأن الكويت جزء لا يتجزأ من العراق.
وأنه سيصدر مرسوماً جمهورياً بتعيين شيخ الكويت (قائم مقام) لقضاء الكويت، ليكون تابعاً للواء البصرة. وتحركت الكويت، إلى مد يد المساعدة فأنزلت بريطانيا خمسة آلاف جندي من المظليين في الحال، وقدمت مشروعاً لمجلس الأمن يدعو إلى احترام سلامة أراضي الكويت وضمان المجلس لذلك، في ذات الوقت الذي تقدمت فيه مصر للمجلس بمشروع يؤكد على سحب القوات البريطانية، وإنهاء الخلاف بالاتفاق بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.
انعقد مجلس الجامعة العربية في العاشر من يوليو، حيث تقدمت المغرب بمشروع مؤداه تعهد العراق باتباع الطرق السلمية وسحب القوات البريطانية على أن تحل محلها قوات عربية. وقبول الكويت عضواً في الجامعة العربية وهيئة الأمم المتحدة.
وقد اشتركت أربع دول عربية هي السعودية ومصر والسودان والأردن في تكوين قوات الدعم العسكري التي حلت بالتدريج محل القوات البريطانية.
وفي عام 1962، شعر الكويت بأنه لم يعد في حاجة إلى مرابطة جميع القوات العربية في أراضيه.
فأجليت القوات المصرية.. أما القوات العربية فقد بقيت حتى سقوط قاسم عام (1963).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved