Friday 10th September,200411670العددالجمعة 25 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

وزير الزراعة لـ(الجزيرة ): وزير الزراعة لـ(الجزيرة ):
الوضع في جازان مطمئن والمسؤولون بسلطنة عمان أكدوا عملية تزوير وتهريب المواشي الأفريقية

  * جازان- إبراهيم بكري:
أكد معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بلغنيم ل(الجزيرة) أن هناك للأسف بعض ضعاف النفوس من تجار الماشية يتجاهلون التعليمات ويقومون بتهريب الماشية أو إدخالها بأساليب غير رسمية مؤكداً بأن وزارة الزراعة كشفت مواشي من أصل أفريقي تحمل وثائق مزورة من دولة سلطنة عمان الشقيقة وفور مخاطبة المسؤولين هناك كشفوا بأنها غير نظامية الإجرءات وتم تزويرها من بعض ضعاف النفوس.
وأشار إلى تنفيذ عقوبات صارمة ضد كل من تسول له نفسه تجاهل تعليمات وزارة الزراعة في استيراد المواشي من الأماكن غير المصرح بها.
وأضاف معاليه: إن إعلان الوزارة عن خمس عينات إيجابية للأجسام المناعية المضادة لفيروس حمى الوادي المتصدع في كل من محافظتي أبو عريش والعارضة التابعتين لمنطقة جازان يوم أمس الأول يعد نجاحاً يحسب للوزارة والعاملين في مجال مكافحة المرض والبعوض بالمنطقة مثمناً جهود المديرية العامة للزراعة وبقية الإدارات العاملة في هذا المجال.
وبين معاليه في تصريح صحفي بأنه ماتم الاعلان عنه يأتي في إطار خطة عمل واستراتيجية تقوم بها الوزارة بشكل دوري تهدف للتعامل الصحيح مع الفيروس والبعوض الناقل للمرض ومحاصرته عن طريق المضادات والمواد الأخرى القادرة على مكافحته بإذن الله تعالى في أقصر وقت ممكن.
وأفاد معالي وزير الزراعة ل(لجزيرة) أن الخطة تتلخص في إعداد استراتيجية للتعامل مع الفيروس حال ظهوره وبأسرع وقت ممكن مبينا أن الوزارة تقوم بتطعيم الماشية في مختلف محافظات ومدن ومراكز المنطقة لتجنب حدوث الخطأ الذي قد يحدث عن طريق العاملين بالمكافحة او المادة التي تتم بها حيث إن الوزارة عملت على توفير العديد من القطعان الكاشفة التي لم يتم تطعيمها ومن ثم توزيعها على العديد من مربي الماشية لفحصها دوريا لمعرفة حدوث المرض عن طريقها إذا وجد هناك نشاط للفيروس في أي محافظة.
وأشار معاليه في هذا الصدد إلى أن الوزارة قامت العام الماضي بفحص أكثر من 8600 رأس من الماشية وكانت نتائج الفحص سلبية بالكامل ضد المرض مؤكدا للجميع أن ما تم الإعلان عنه لا يمثل أي خطر على حياة الإنسان لضآلة تأثيره حتى على الماشية التي لم تسجل بينها أية حالة نفوق مشددا على أن الوزارة لم تتسلم أي معلومة من أي مواطن بحدوث المرض بل إن ماتم الإعلان عنه كان عن طريق العمل الروتيني الذي تقوم به بصفة دورية من سحب للعينات وغيرها من الأعمال.
وأكد معالي وزير الزراعة أن الوزارة لا تعتزم إيقاف تنقلات الماشية من المنطقة إلى المناطق المجاورة إذا مرِّرت تلك الماشية بالمراكز التي أعدتها الوزارة لفحصها وأخذ العينات اللازمة منها قبل تسويقها.
ولفت معالي الدكتور فهد بلغنيم إلى أن عمليات العدوى التي قد ينتقل بها المرض هي عندما يكون في حالة خطيرة غير الحالة التي تم الإعلان عنها حيث إنها تحتاج لوجود ناقل إما عن طريق الاتصال المباشر مع الماشية أو عن طريق البعوض.
ونوه معاليه بالجهود التي تقوم بها الوزارة وبقية الوزارات ذات العلاقة في عمليات المكافحة والرش وردم المستنقعات عبر الفرق الميدانية العاملة في هذه المجالات مبينا أن لدى الوزارة بميناء جازان مختبر لفحص العينات والبعوض وكميات وجوده ومعرفة أنواعه والحامل منها للفيروس.
وأكد معاليه بأنه قد تم تخفيض عدد فرق الرش التي كانت متواجدة قبل أربع سنوات لأن الوضع الحالي مطمئن جداً ولا يوجد داعٍ للقلق، وبفضل الله الوضع تحت السيطرة ونطمئن كافة الأهالي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved