Friday 10th September,200411670العددالجمعة 25 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

في تقرير لوكالة الطاقة الدولية: في تقرير لوكالة الطاقة الدولية:
انخفاض نسبة النمو المتوقع في سوق النفط العالمية إلى 2.9%

* لندن - رويترز:
قالت وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس إن النمو السريع في الطلب العالمي على النفط سيتراجع في النصف الثاني من العام الجاري مع تباطؤ نمو الاستهلاك النفطي في الصين.
وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن من المتوقع ان ينمو الطلب في السوق العالمية التي يبلغ حجمها 82 مليون برميل يوميا بنسبة 2.9 في المئة في الربع الأخير من العام.
وأضافت أن ذلك يمثل تراجعا من نسبة خمسة في المئة في الربع الثاني والتي كانت سببا في ارتفاع الاسعار العالمية الى أعلى مستوياتها على الإطلاق.
وقالت الوكالة إن نمو الطلب في الصين الذي فاجأ الأسواق تراجع في يوليو الى 14 في المئة من 25 في المئة في الربع الثاني من العام.
وقدرت الوكالة حجم الطلب على النفط في الصين بواقع 6.32 ملايين برميل يوميا في يوليو.
وأشارت الوكالة إلى أن نمو الطلب في الصين ظل قويا بمختلف المعايير لكنه تباطأ بشكل ملحوظ بالمقارنة مع المعدلات الفلكية التي سجلها في النصف الاول من عام 2004.
وأضافت الوكالة أنه لم يتضح ما اذا كانت مساعي الحكومة الصينية لتهدئة النمو الاقتصادي الكبير قد حققت نجاحا. وقالت إن الخطر مازال قائما في حدوث تباطؤ كبير في العام المقبل من شأنه أن يؤثر في الطلب على النفط. وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى إن مخزونات النفط بالدول الصناعية تتزايد قبل حلول فصل الشتاء بفضل ارتفاع انتاج الدول الاعضاء في منظمة أوبك.وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط (الواضح في الوقت الراهن أن العرض يتجاوز الطلب وأن المخزونات تتزايد... في حين أن الطلب يتزايد فإن المعروض العالمي يزداد أيضا).
وقدرت الوكالة أن الطلب المتوقع على النفط من انتاج منظمة أوبك في الربع الاخير من العام 28.3 مليون برميل يوميا مقارنة مع تقديرها لإنتاج المنظمة في أغسطس اب وهو 29.3 مليون برميل في اليوم.
واذا استمر انتاج أوبك بمعدلاته الحالية فإن ذلك يعني زيادة في المخزونات بواقع مليون برميل يوميا وذلك مقارنة مع العام الماضي الذي استقرت فيه المخزونات دون تغيير في الربع الاخير منه.
وأضافت الوكالة (من الناحية النظرية سيتعين على السعودية أن تقلص الانتاج الى نحو 8.8 ملايين برميل يوميا في الربع الأخير اذا ارادت تقييد زيادة المخزونات في الدول المستهلكة).
وقالت إن (الارتفاع الأخير في انتاج أوبك قد يكون مؤقتا وإن السعودية قد تقلص مع منتجين آخرين الانتاج في الأشهر المقبلة اذا رأت تراجعا في الطلب على نفطها).
وقالت الوكالة إن أحدث البيانات تشير الى ارتفاع المخزون في يوليو تموز.
وأضافت (ارتفع اجمالي المخزونات النفطية التجارية بواقع 18 مليون برميل في يوليو وتجاوزت الزيادة في مخزونات المنتجات المكررة... انخفاضا في مخزون النفط).وتابعت أن مخزونات النفط الخام التجارية الخام الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية متوسطة وأن مخزون البنزين الامريكي أعلى من مستواه العادي.
وقالت إنه في حين انخفض مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة من يوليو تموز الى أغسطس آب الى الحد الأدنى من نطاقه في السنوات الخمس السابقة فمن المتوقع أن تستأنف المخزونات ارتفاعها في الاشهر المقبلة.
وقالت الوكالة إن علامات بدأت تظهر على تباطؤ نمو الانتاج النفطي في روسيا وإن البيانات الاولية لشهر أغسطس آب تشير الى ارتفاع بنسبة تقل عن ثمانية في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الجاري.
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن انتاج روسيا من النفط في أغسطس اب بلغ 9.35 ملايين برميل يوميا في المتوسط بزيادة 45 ألف برميل يوميا عنه في يوليو تموز و675 ألفا عنه في أغسطس 2003.
لكنها قالت إن النمو السنوي تراجع لأقل من ثمانية في المئة مقارنة مع ما يصل الى 12 في المئة في العام الماضي ومع 10.6 في المئة في يناير كانون الثاني الماضي.
وحذر التقرير من أن الزيادة الكبيرة التي تحققت في الصيف الماضي تمثل في حد ذاتها تحذيرا من المبالغة في تفسير التباطؤ الأخير. وأضاف (الانتاج الروسي في سبيله لتحقيق الزيادة المتوقعة لهذا العام وتبلغ 700 ألف برميل يوميا).
وقال إنه رغم المشاكل التي تعاني منها شركة يوكوس الروسية للنفط فإنها تمكنت من زيادة الانتاج الى 1.74 مليون برميل يوميا في أغسطس رغم أنها خفضت الانتاج المستهدف في العام الحالي الى 1.72 مليون برميل في اليوم. ومن المتوقع أن تظهر البيانات انخفاض صافي صادرات النفط من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق في اغسطس الى 7.67 مليون برميل يوميا من 7.75 ملايين في يوليو.لكن رغم هذا الانخفاض البسيط في الصادرات فان صافي الصادرات يمثل قفزة تبلغ 660 ألف برميل يوميا مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي.
وأضاف التقرير أن الانخفاض يرجع الى تراجع صادرات المنتجات النفطية وانخفاض محدود في حجم الصادرات من الموانىء الشمالية.
كما انخفض انتاج أذربيجان بواقع 65 ألف برميل يوميا بسبب عمليات صيانة في منصة شيراج البحرية ليصل الى 260 ألف برميل في اليوم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved