Friday 10th September,200411670العددالجمعة 25 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تأكيدات رسمية أنه أكمل خدمته العسكرية تأكيدات رسمية أنه أكمل خدمته العسكرية
العالم يتطلع إلى رؤية بوش خارج البيت الأبيض

  * واشنطن - ميامي - الوكالات:
أظهر استطلاع للرأي أن الناس في 30 دولة من 35 دولة يريدون خروج الرئيس الأمريكي جورج بوش من البيت الأبيض وأنهم يفضلون عليه المرشح الديمقراطي جون كيري.
وقال الاستطلاع الذي أجرته جلوبسكان وهي شركة عالمية للبحوث وجامعة ميريلاند وتم نشر نتائجه الأربعاء إن كيري مفضل على نحو خاص في الدول الحليفة القوية تقليدياً لأمريكا وتفوق على بوش بهامش متوسط يزيد على المثلين أي بنسبة 46 إلى 20 في المائة. وتتناقض نتيجة الاستطلاع لتوجهات الرأي العام على مستوى العالم مع استطلاعات أمريكية أظهرت أن الناخبين الأمريكيين منقسمون بالتساوي تقريباً وأن بوش حظي بزخم منذ انعقاد مؤتمر الحزب الجمهوري هذا الشهر.
وشن بوش غزواً قادتة بلاده للعراق العام الماضي رغم اعتراضات كثير من الحكومات بينها حكومات دول حليفة وأغضبت أول حرب أمريكية يفضل البعض تسميتها بالوقائية - أغضبت كثيراً من الناس في أنحاء العالم.
ويقول كيري إنه سيسعى إلى إيجاد تحالفات دولية أقوى إذا فاز في الانتخابات.وقال استيفن كول مدير برنامج الجامعة بشأن اتجاهات الآراء بشأن السياسة الدولية واحد فقط من كل خمسة يريد أن يرى بوش وقد أعيد انتخابه.ورغم أن كيري ليس معروفاً (مثل بوش) فإنه سيفوز بسهولة إذا كان للناس في العالم أن ينتخبوا الرئيس الأمريكي.
والدول الوحيدة التي كان فيها بوش مفضلاً في الاستطلاع الذي أجري على 34330 شخصاً والذي أجري في الأساس في يوليو - تموز وأغسطس - آب هي الفلبين ونيجيريا وبولندا، بينما كانت الهند وتايلاند منقسمة في هذا الشأن.وعندما سُئلوا كيف أثرت السياسة الخارجية للرئيس بوش على مشاعرهم تجاه الولايات المتحدة قالت الغالبية أو جموع الذين استطلع رأيهم في 30 دولة إنها جعلتهم يشعرون بشعور أسوأ تجاه الولايات المتحدة، بينما قال كثير من المستطلع رأيهم في ثلاث دول إنهم يشعرون بشعور أفضل.
ويبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع 2.3 إلى 5 نقطة مئوية بالزيادة أو النقصان.
ومن جانب آخر أكد المتحدث باسم البيت الأبيض يوم الأربعاء أن بوش أدى خدمته العسكرية وحصل على براءة مشرِّفة عن تأديته واجباته في الحرس الوطني. وقال سكوت ماكليلان في ندوة صحافية على هامش زيارة بوش إلى فلوريدا (جنوب شرق) لو لم يؤد الرئيس واجباته لما حصل على البراءة.
لقد حصل على البراءة في تشرين الأول - أكتوبر 1973. والرئيس فخور بخدمته في الحرس الوطني).وأكَّدت صحيفة (بوسطن غلوب) أن جورج بوش لم يؤد خدمته العسكرية عندما كان ينتمي إلى الحرس الوطني خلال حرب فيتنام. وأضافت أنه لم يتقيد بالتزاماته الخطية التي قطعها على نفسه حين انضم إلى الحرس الوطني في تكساس في 1968وحين فُصل من وحدته للالتحاق بجامعة هارفرد في 1973م.
ونشرت وزارة الدفاع أيضا يوم الثلاثاء وثائق عُثر عليها أخيراً تتعلق بخدمة جورج بوش (58 عاماً) في الحرس الوطني من 1968 إلى 1973 ، تفيد بأن علاماته كانت متوسطة وأنه توقف عن الطيران في أيار - مايو 1972م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved