Friday 10th September,200411670العددالجمعة 25 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

القوات الأمريكية تدخل سامراء لأول مرة وتفتح جسراً على النهر القوات الأمريكية تدخل سامراء لأول مرة وتفتح جسراً على النهر
الجرحى بالمئات وجماعة الزرقاوي تعترف بمقتل 4 من أعضائها في الفلوجة

  * اللطيفية - بغداد - الفلوجة - د. حميد عبد الله - الوكالات :
أعلنت مصادر طبية أن12 عراقيا قتل وأصيب 9 آخرون بجروح ليل الأربعاء - الخميس خلال غارة جوية أمريكية على مدينة الفلوجة التي تبعد 50 كلم غرب بغداد ، وقال الدكتور مشتاق طالب في المستشفى العام في الفلوجة : إن بين القتلى امرأتين ، موضحا أن عددا كبيرا من الأطفال جرحوا.
وقد استأنف الطيران الأمريكي مساء الثلاثاء غاراته على الفلوجة بعد مقتل سبعة من جنود المارينز وثلاثة من الحرس الوطني العراقي الاثنين من جراء انفجار سيارة مفخخة لدى مرور قافلتهم ، كما تحطمت الاربعاء مروحية أمريكية في الفلوجة.
وقد ذكر بيان نشره موقع على شبكة الانترنت صادر من جماعة أبو مصعب الزرقاوي المتحالف مع تنظيم القاعدة أن أربعة من مقاتليها قتلوا في يومين من الهجمات الأمريكية على بلدة الفلوجة ، وقال البيان ان أربعة من المقاتلين قضوا في القصف العشوائي الأمريكي لمدينة الفلوجة ، وهدد البيان برد قوي على هذا الهجوم.
وفي تطور آخر شن الجيش الأمريكي هجوما كبيراً أمس الخميس على بلدة تلعفر بشمال العراق ، وقال أطباء ان 27 لقوا حتفهم وأصيب 71 في قتال ضار ، وجاء في بيان عسكري أمريكي (شرعت القوات المتعددة الجنسيات وقوات الأمن العراقية في عمليات لاعادة السيطرة على تلعفر إلى مسؤولي الحكومة العراقية الشرعية) ، وأضاف (جاءت العملية بعد أن هوجمت القوات المتعددة الجنسيات وقوات الأمن العراقية مرارا من قبل عنصر إرهابي كبير هز استقرار قوات الأمن العراقية المحلية طيلة الأسابيع الماضية).
وقال مسؤول كبير بمستشفى تلعفر التابعة لمحافظة الموصل والواقعة على بعد 390 كيلومترا إلى الشمال من بغداد : (حصيلة القصف الامريكي على مدينة تلعفر 27 قتيل و 71 جريحا) ، وأضاف (العدد قابل للزيادة بشكل كبير لأن القصف طال أحياء سكنية كثيرة في المدينة ، وسقطت بيوت كثيرة على ساكنيها ولا تستطيع سيارات الاسعاف الوصول إلى مكان الحادث واجلاء الجثث ، وذلك لاستهداف القناصة الامريكان سيارات الاسعاف) ، وقال ان سيارة اسعاف احترقت ودمرت بسبب القصف الامريكي.
وجاء في البيان الأمريكي (الهجمات العديدة في الأسبوعين الماضيين لم تستهدف القوات المتعددة الجنسيات وقوات الأمن العراقية وحسب بل والمدنيين أيضا) ، وأضاف (هذه الهجمات التي شنتها جماعات إرهابية شملت إطلاق قذائف صاروخية ونيران أسلحة صغيرة وقذائف مورتر وتفجير قنابل على الطرق وأسفرت عن مقتل مدنيين ، واضطرت أسر عراقية كثيرة لترك ديارها تحت تهديد هؤلاء الإرهابيين).
وأصدرت قيادة الحرس الوطني العراقي لمدينة الموصل بيانا امس الخميس قالت فيه ان قوات الامن العراقية والقوات المتعددة الجنسيات شرعت في تنفيذ عملياتها في مدينة تلعفر للتخلص من تهديد (الإرهابيين) في المدينة ، ويوم السبت الماضي اشتبكت القوات الأمريكية مع مقاتلين في البلدة على مدى ساعات وأسفرت الاشتباكات عن سقوط 13 قتيلا على الأقل ، وقامت طائرة هليكوبتر أمريكية بهبوط اضطراري بعد تعرضها للنيران وأصيبت عربة سترايكر أرسلت لإغلاق الموقع الذي هبطت فيه الهليكوبتر بقذيفة صاروخية.
وفي تطور آخر قتل 17 عراقيا وأصيب 13 آخرون بينهم عدد من أفراد الحرس الوطني والشرطة العراقيين في مواجهات مسلحة فجر امس الخميس في بلدة اللطيفية التي تبعد 40 كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة بغداد ، وقال مصدر في شرطة اللطيفية إن دبابات ومروحيات أمريكية طوقت المنطقة فجر امس ، فيما شنت عناصر الشرطة والحرس الوطني العراقيين هجوما بالاسلحة الخفيفة على مواقع المسلحين في المدينة ، وأضاف أن الهجوم انتهى في نحو الساعة العاشرة صباح امس وقتل خلاله 10 عراقيين معظمهم من المسلحين وسبعة من أفراد الشرطة والحرس الوطني ، كما أصيب 13 آخرون بجروح. وأكد المصدر أن القوات الامريكية لم تتدخل في المواجهات ، لكنها اكتفت بتطويق المنطقة بالدبابات وبإطلاق المروحيات في سماء المدينة ، وأشار إلى أن الشرطة والحرس الوطني العراقيين ماضيان باتجاه القضاء على المظاهر المسلحة في اللطيفية التي شهدت خلال الايام الاربعة الماضية مواجهات بين مسلحين والقوات الامريكية والشرطة والحرس الوطني العراقيين ، وبلدة اللطيفية من مداخل بغداد الجنوبية وهي مركز لتجمع المسلحين الذين يستهدفون مواكب المسئولين العراقيين في طريقهم إلى كربلاء والنجف.
وسبق أن استهدف المسلحون موكب عضو المجلس الوطني الانتقالي سلامة الخفاجي ، مما أدى إلى مقتل احد أبنائها كما نجا أحمد الجلبي زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي من محاولة اغتيال مطلع الشهر الحالي وقتل احد أتباع الزعيم الديني مقتدى الصدر.
وفي سامراء تمكنت القوات الاميركية امس الخميس من دخول المدينة (120 كلم شمال بغداد) التي شهدت معارك بين القوات الاميركية والمجموعات المسلحة للمرة الاولى منذ نحو ثلاثة اشهر ، وشوهدت خمس دبابات وثلاث سيارات جيب من طراز هامر وثلاث آليات اخرى تدخل المدينة وتقف امام مقر قائمقامية المدينة ، حيث ترجل مسؤولون عسكريون اميركيون للقاء مسؤولي المدينة ،بينما حلقت الطائرات المقاتلة في سماء المدينة.
وقال طه الهنديرة الرئيس الجديد لمجلس المدينة ان (دخول هذه القوات إلى المدينة جاء بناء على اتفاق بين زعماء العشائر ومسؤولي المدينة والقوات الاميركية من جهة ومسؤولي المدينة والجماعات المسلحة من جهة أخرى). واوضح أن (الهدف من هذه الزيارة هو فتح الجسر الذي يقسم المدينة إلى قسمين والمغلق من قبل القوات الاميركية منذ نحو شهرين بعد وقوع عملية استهدفت نقطة تفتيش على رأس الجسر).
وأضاف الهنديره أن (هناك مفاوضات مع القوات الاميركية من اجل اطلاق سراح جميع السجناء من اهالي مدينة سامراء) ، وتابع انه (سيتم ايضا خلال هذه المفاوضات تحديد الاماكن التي سيسمح للقوات الاميركية بدخولها) ، وعبر الهنديره عن أمله في أن (تلتزم القوات الاميركية بهذه الوعود والاتفاقيات).
وقامت القوات الاميركية بفتح الجسر ورفع الحواجز الاسمنتية من على جانبي الجسر بحضور مسؤولي المدينة ، وشوهد الاهالي وهم يعبرون الجسر بسيارتهم إلى الجانب الاخر من المدينة بعد أن كانوا يعبرونها بالقوارب والزوارق الصغيرة.
وقال محافظ صلاح الدين حمد حمود القيسي ان (فتح الجسر هو ثمرة مفاوضات طويلة عقدها مسؤولو المدينة ووجهاؤها مع القوات الاميركية والحكومة العراقية) ، وأضاف أن (الجميع بذل جهودا من اجل تجنيب المدينة شبح المعارك التي كانت متوقعة) ، وأوضح (بحسب تجاربنا السابقة فإن جميع المشاكل ممكن أن تحل عبر الحوار والمفاوضات) ، ومن جانبه اكد قائد شرطة المدينة رعد زلزل أن (مدينة سامراء تشهد حاليا وضعا امنيا هو افضل ما يكون عليه منذ نحو تسعة اشهر) ، وأضاف أن (القوات الاميركية قررت توكيل مهام حفظ الامن في المدينة إلى قوات الشرطة التي سيتم تعزيزها بالاسلحة والمعدات الضرورية لاداء مهامها على اكمل وجه).
من جانب آخر أعلن الجيش الاميركي أمس الخميس مقتل ثلاثة عراقيين وجرح اثنين من رجال الشرطة العسكرية الاميركية في انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سجن ابو غريب غرب العاصمة العراقية ، من جهة اخرى ، قتل جندي اميركي واصيب سبعة اخرون بجروح في حادث سير قرب مدينة بعقوبة (50 كلم شمال شرق بغداد) ، وأوضح المتحدث أن احد الجنود الاميركيين السبعة عاد إلى اداء واجبه فيما لا زال الستة الاخرون يتلقون العلاج اللازم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved