Thursday 9th September,200411669العددالخميس 24 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

ولدوا في مثل هذا اليوم ولدوا في مثل هذا اليوم

1828م ليو تولستوي الأديب الروسي وهو واحد من أعظم الروائيين في الأدب الروسي وفي الأدب العالمي أيضا. وكان تولستوي ينتمي إلى طبقة النبلاء في روسيا القيصرية لكن روحه كانت ترفض الظلم والقهر الذي كان الفلاحون أو عبيد الأرض كما كان يطلق عليهم في روسيا يعانون منه فعارض هذه الأوضاع. ومن أشهر أعمال تولستوي (الحرب والسلام) و(آنا كارنينا).
1850م هاري شاندارا شاعر الهند. ويعد هاري شاندارا واحدا من أعظم الشعراء والروائيين الذين أنجبتهم الهند. ويرى الكثير من النقاد أن هذا الشاعر والأديب لا يقل تأثيرا ولا حضورا في الأدب الهندي عن شاعر الهند الكبير طاغور. ويطلق على هاري شاندارا لقب أبو اللغة الهندية الحديثة.
1890م العقيد هارلاند ساندريز صاحب الخلطة السرية للدجاج الأمريكي المقلي (كنتاكي). ولد ساندريز في ولاية إنديانا الأمريكية وانضم إلى الجيش حتى وصل إلى رتبة عقيد. تمكن من الوصول إلى خلطة توابل مميزة للدجاج المقلي. وتمكنت هذه الخلطة من الاستحواذ على إعجاب المستهلكين في أمريكا ومنها انتقلت إلى كل دول العالم حاليا حيث أصبح دجاج (كنتاكي) أحد رموز الثقافة الأمريكية.
1912م ميلتون فريدمان، عالم اقتصاد أمريكي. كان له أثر بالغ في إنعاش النظام المالي في الفكر الاقتصادي. كان عضواً في المكتب القومي للأبحاث الاقتصادية. درس الاقتصاد في جامعة شيكاغو. انتقد السيطرة الحكومية على الاقتصاد. من أشهر أعماله التجريبية (التاريخ المالي للولايات المتحدة عام 1960م). فاز بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية عام 1976م. من أعماله (الرأسمالية والحرية عام 1964م). حرر عمودا لجريدة نيوزويك من عام 1966م إلى عام 1984م.
1921م ويتني يينج، مصلح اجتماعي أمريكي. هدف إلى المساواة بالنسبة للزنوج في مجال الأعمال والسياسة وتحسين الفرص للمدنيين الفقراء. ساند مشاريع التشغيل والتعليم للأفروأمريكيين. التحق بالجيش وشارك في الحرب العالمية الثانية. أسس الجمعية القومية للمدنيين عام 1947م، كما عمل مديراً تنفيذياً للجمعية من عام 1961م إلى عام 1971م. توفي غرقاً في نيجيريا عام 1971م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved