Thursday 9th September,200411669العددالخميس 24 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

فرصة العمر فرصة العمر
مساهمة عقارية.. أرباحها 90%

تعقيبا على ما نطالع دائماً وبشكل ملفت على صفحات الجرائد المحلية من اعلانات (براقة وجذابة) تدعو المواطنين الى المساهمة في الأرض الفلانية.. او المخطط الفلاني.. ثم يتلوا ذلك سلسلة من ألوان الثناء والاطراء لذلكم المخطط.. وانها فرصة العمر.. والارباح خيالية تصل الى 70 او 90%!!.. فيبدأ المواطنون بالاتصال والاستفسار.. ويستمر معهم (موال) المديح والثناء للمساهمة وان مدة التصفية وتوزيع الارباح 8 أشهر وان تأخرت فإلى سنة.. فإذا ما كتب عقد المساهمة ووقع الصيد في (الفخ).. وأكل (الطعم) تبددت هذه الآمال.. وتبخرت التطلعات.. واغتيلت الاماني.. واصبحت ضرباً من الاحلام الجميلة التي لم يصدق تفسيرها!! وبعدها تتحول الى كابوس مزعج.. حينما يمضي الشهر والشهران.. والسنة والسنتان.. ولم يتحرك ساكن في تلك المساهمة الذهبية..!! فيبحث المساهمون عن الطرق التي تكفل حقوقهم من الضياع او المماطلة.. ويسيرون في كل اتجاه.. ولكن تنتهي كلها مع الاسف إلى طريق مسدود!! فصاحب المساهمة يتفنن في اختلاق الاعذار المزيفة.. فتارة البلدية واجراءاتها وتارة المحكمة ومواعيدها.. إلى آخر الاعذار المتكررة في الكثير من المساهمات العقارية.. ولا يعني هذا ان نفقد مصداقية المساهمات اجمالاً.. كلا.. فهناك بعض رجال الاعمال ممن عرفوا بالصدق والامانة والوفاء ما جعلهم محل الثقة عند الكثير.. ولكنهم (كالقطرات المعدودة في البحر المتلاطم)!!
واما عن انظمة (الغرفة التجارية) فقد وضعت قراراً بعد كثرة الشكاوى من التلاعب في المواعيد المحددة او المماطلة في صرف الحقوق.. فجعلت الحد النهائي للتصفية ثلاث سنوات.. ولكن لنا ان نتساءل عن المساهمات التي نظمت قبل هذا القرار؟! وبعضها تعدى ثلاث او اربع سنوات.. فهل يطالبون بتنفيذ هذا القرار؟ والمشكلة أن بعض المكاتب (قد يعلن عن مساهمة اخرى جديدة) وهو لم يعط المساهمين في السابقة حقوقهم!! بل ولا حتى راس المال!! فهل يتم العبث بأموال المساهمين ويشترى بها مخططات جديدة.. ويتم تعليق المساهمين ظلماً وباطلاً!!
واخيراًَ نريد من المسؤولين في الغرفة التجارية ان يجدوا حلاً عاجلاً للمساهمات التي تغري الآخرين ببريقها ولمعانها الجذاب.. ثم يبدأ مسلسل المماطلة بعدها..! وهذا منتشر مع الاسف في كثير من المناطق.. ويشتكي منه الكثير.. واشكر (العزيزة) على اتاحة الفرصة للتعقيب.. والسلام..

عبدالعزيز بن عبدالله السعدون/بريدة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved