Thursday 9th September,200411669العددالخميس 24 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

المقاعد تتشكل حسب البيئة المحيطة المقاعد تتشكل حسب البيئة المحيطة
جنرال موتورز تغيّر صورة هامر العسكرية بموديل H3 الرياضي

  حصلت شركة جنرال موتورز قبل خمسة أعوام على حقوق تسويق اسم هامر من شركة AM جنرال، بهدف توسيع قطر حضور الشركة في قطاعات الشاحنات كبيرة الحجم ذات الأسعار المنافسة.
وحافظت هامر H1 على الصورة العسكرية البحتة منذ أوائل التسعينات، حتى وصول H2 الأصغر حجماً في العام الماضي.
أما ثالث عروض الماركة H3 الذي عرض نموذجه أوائل العام الحالي في لوس أنجلوس فسيطلق أوائل العام المقبل في حلة موديل ترفيهي رياضي.
ولم يعلن عن سعر الموديل الجديد لكن موديل إتش 2 الأكبر منه يباع في حدود خمسين ألف دولار، كما يباع إتش 1 الأعلى منهما في حدود 107 آلاف دولار.
القاعدة والهيكل
استغل H2 قاعدة شاحنات جنرال موتورز كبيرة الحجم جي إم تي 800 أما H3 فيستغل قاعدة شاحنات جنرال موتورز متوسطة الحجم جي إم تي 360 المعروفة في موديلات شيفروليه ترايل بلايزر وجي إم سي إنفوي، وترايل بلايزر EXT وإنفوي XL، وشيفروليه SSR، وبويك رينييه وأولدزموبيل برافادا وإيسوزو أسندر كما ستعتمد في سيارة ساب 9-7X الجديدة.
وهيكل إتش 3 يحمل هوية هامر المعروفة في إتش 1 وإتش 2 بتربّع الهيكل، وكذلك الطابع الخشن، ولكن موديل هامر المقبل سيتجه نحو آفاق جديدة للتعبير عن التوجهات الرياضية، وسيتم ذلك بالتعاون مع شركة Nike الأمريكية المعروفة بصناعة بعض الأدوات الرياضية.
والبنية الهيكلية تقليدية بشاسي سفلي حامل للهيكل، ليستطيع تحمّل قسوة المسالك ووعورتها، ويمكن القيام بالتصوير بواسطة عدسة مركبة في غطاء الصندوق الأمامي وتسجيلها على قرص دي في دي أو نقل الصورة مباشرة الى الشاشة الملوّنة في المقصورة، فتكون بمثابة كشّاف آلي يرصد طبيعة الطريق أمام السيارة مع إمكانات تقريب الصورة لرؤية العقبات الحادة مثلاً، أو الأرضيات الهشة تحت غطاء يوحي بالمتانة. وإضافة للهيكلية الواسعة العالية المتينة يبقى السائق فوق مستوى الشخص المترجّل الذي قد يصل لمستوى النافذة، وليس تحت مستوى الشخص المترجّل كما في السيارات السياحية العادية.
الأبعاد والمقاييس
يزيد مقاس قاعدة العجلات عن 3 أمتار، والطول 4.44 مترات، أما عرض الهيكل فيبلغ 1.89 متر، وتتوزع العجلات في الأطراف الأربعة لزيادة عنصر الثبات ولتوسيع زاويتي الاقتراب والابتعاد.
  والارتفاع 1.79 متر ويبلغ حجم الإطارات 285-65R ومقاس العجلات 19 * 5.8 بوصات، ويتضح ارتفاع الهيكل عن الأرضية التي يتوفر تحتها صفائح حماية، مما يساعد في عبور العقبات.
والوزن الصافي 2109 كلغ التصميم والإطارات صممت الإطارات والمقاعد بنفس طريقة تصميم أحذية ماركة شركة Nike وتحتوي على نقشات رسوم مختلفة حسب موضعها في الإطار، ومن مواد مختلفة التفاعل مع أنواع الأرضيات سواء الإنزلاقية (الرملية أو الرطبة) أو شديدة الاحتكاك على حد سواء، وبألوان مختلفة أيضاً حسب وظائفها. وتصنع تلبيسات المقاعد من بعض المواد البلاستيكية التي تتشكل حسب البيئة المحيطة، وتعمل على تحسين تفاعل الجسم الجالس عليها، مع الحرارة المحيطة، فيبرد المزيج البلاستيكي الصناعي جسم الجالس عليه بعض الشيء عند ارتفاع الحرارة، أو يدفئه قليلاً مع برودة الحرارة المحيطة. وحمل التصميم لمسات جمالية في مختلف أجزائه بما فيها أغطية المحرك وتصفيحات الحماية السفلية، ومن التفاصيل اللافتة أنه بمجرد فتح احد البابين الصغيرين في الصندوق الخلفي تنزل من أسفله عتبة تساعد على الصعود كما تسمح بتوضيب بعض الأغراض وراءه بعيداً عن أي بلل ممكن.
التجهيزات والأنظمة
يغطي المقصورة سقف طري قابل للكشف كهربائياً، ويمكن فتح النافذة الخلفية للمقصورة، وتتوفر بوصلة وزئبق تاشير مدى انحناء الهيكل جانبياً، ومؤشر الارتفاع عن سطح البحر، مع أزرار اللازمة في لوحة القيادة، إضافة إلى كيسَي تحميل على الظهر معلّقين وجاهزين للسحب من وراء ظهر كل من المقعدين الأماميين.
وجهزت السيارة الجديدة بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء LED للمصابيح الخلفية والأخرى الأمامية الصغيرة فوق المقصورة، ونظام ملاحة إلكترونية قابل للسحب عند مغادرة السيارة، ونظاماً سمعياً مع قارئ لأقراص الدي في دي ولملفات MP3 السمعية، إضافة إلى الكاميرا المركبة فوق الصندوق الأمامي، وعدة سحب (ونش) على المصدين، وصفائح وقائية مصنوعة من الألومينيوم باستثناء الصفيحة الأمامية الواقية لأسفل المحرك المصنوعة من ألياف الكربون، والتي تساهم في تحسين انسياب الهيكل في القيادة على الطرقات السريعة.
المحرك والعلبة
جهّزت جنرال موتورز سيارتها الجديدة بمحرك حديث ذي خمس أسطوانات سعتها 3.5 ليترات، في صيغة مشحونة توربينياً توصل القوة إلى 350 حصاناً مع عزم دوران لا يقل عن 474 نيوتون-متر، وهو مجهّز تقنية التوقيت المتبدل لفتح الصمامات وإغلاقها حسب سرعة دوران المحرك والضغط المطلوب منه.
ويتوفر علبة تحويل وسطى تسمح بالغيار إلى الدفع الرباعي، وعلبة تروس أوتوماتيكية بأربع نسب أمامية، مع الكبح القرصي في العجلات الأربع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved