Thursday 9th September,200411669العددالخميس 24 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

يستأنف نشاطاته الأحد القادم يستأنف نشاطاته الأحد القادم
الأمير سعود الفيصل يشيد بجهود مجلس الشورى التي تعكس الدور الرائد للمملكة على الصعيد الدولي

* الرياض - واس
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بالجهود التي يبذلها مجلس الشورى بصفة عامة والتي ستسهم في تعزيز مكانته بين المجالس والبرلمانات في العالم وتعكس الدور الرائد للمملكة العربية السعودية على الصعيد الدولي. وقال سموه في خطاب شكر بعثه سموه لمعالي رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد إثر اطلاع سموه على التقرير السنوي لشعبة العلاقات البرلمانية بمجلس الشورى لعام 1424 - 1425ه الذي تضمن وصفاً إحصائياً وبياناً تفصيلياً لمناشط المجلس الدبلوماسية على مستوى الزيارات الثنائية المتبادلة.
وأضاف سموه: (لقد سرني ما حواه التقرير من نشاطات وإنجازات ممتازة والتي عكست تقدماً في فاعلية المجلس ونشاطه على المستوى الدولي من خلال الحضور الناجح في اللجان المتخصصة والمداخلات والكلمات وإيضاح مهمات المجلس واختصاصاته التنظيمية والرقابية ورئاسة المجلس للعديد من الجلسات وعضويته في لجان الصياغة وما لقيته فكرة تشكيل مجموعات صداقة مع المجالس والبرلمانات في العالم من أصداء إيجابية من قبل تلك المجالس والبرلمانات). وأعرب سمو وزير الخارجية عن ثقته بأن لدى المجلس المزيد من الخطط الطموحة والأفكار النيرة التي ستسهم في تعزيز مكانته بين المجالس والبرلمانات في العالم وتعكس الدور الرائد للمملكة العربية السعودية على الصعيد الدولي.
من جهة أخرى يبدأ مجلس الشورى يوم الاحد القادم بمشيئة الله تعالى أولى جلساته بعد ان باشر اعضاء المجلس مهام عملهم.
وذلك بعد ان تمتعوا باجازتهم السنوية (خمسة واربعين يوما) والمحددة بالامر الملكى رقم أ -97 وتاريخ 17 -3 -1418هـ بحيث تبدأ من اليوم الاول لبرج الاسد وحتى نهاية اليوم الرابع عشر من برج السنبلة -23 يوليو حتى 5 سبتمبر -من كل عام. ويتجه أعضاء المجلس يوم الاحد القادم الى مقاعدهم تحت قبة المجلس وذلك لعقد اول جلسة عقب الاجازة وهي الجلسة السادسة والعشرين للعام الرابع من الدورة الثالثة حيث حفل جدول اعمال الجلسة بعدد من الموضوعات يستهلها المجلس اولا باقرار محضري جلستي المجلس العاديتين الثانية والعشرين والثالثة والعشرين.
يلي ذلك تدارس الموضوعات المدرجة في الجدول وهي استكمال مناقشة مشروع تحديث نظام العمل والعمال المقدم من لجنة الشؤون الاجتماعية والصحية والاسرة كما يناقش مشروع نظام البحث العلمي المقدم من لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي. ويعيد المجلس في جلسته السابعة والعشرين التي يعقدها يوم الاثنين التصويت على توصية لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس بشأن تعديل الفقرة - الثالثة -من المادة -الاولى -من الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب كما يناقش المجلس مشروع قواعد اختيار شاغلي الوظائف السرية المقدم من لجنة الانظمة والادارة والعرائض كذلك يناقش المجلس التقريرين السنويين للهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس للعامين الماليين 1421-1422هـ 1422 -1423هـ المقدمة من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة وكذلك التقرير السنوى الاول لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1422 -1423هـ المقدم من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالمجلس. وقد اوضح معالي الامين العام للمجلس الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر ان المجلس يستعد لدراسة ما يقارب (161)موضوعا خلال الفترة القادمة والتي تتضمن مشاريع انظمة وتقارير حكومية واتفاقيات ومعاهدات دولية من بينها دراسة مشروع نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ومشروع اللائحة التنظيمية لمكافحة السماسرة ومشروع نظام الاسلحة والذخائر ومشروع تطوير مجلس تأديب افراد الطوائف ومشروع تأديب الموظفين ووجهتي النظر حول تطبيق الرسم السنوي على العمالة المنزلية والرعاة والمزارعين. وقال: من المنتظر ان تنجز لجان المجلس المتخصصة مجموعة من الموضوعات التي لديها تمهيدا لرفعها الى المجلس في الوقت الذي تستعد الهيئة العامة بالمجلس لعقد عدد من الاجتماعات في الفترة القادمة وذلك لاعتماد الموضوعات الجديدة وادراجها على جدول اعمال المجلس وتتضمن مشاريع انظمة جديدة وتقارير حكومية بالاضافة الى عدد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية.
واشار الى ان المجلس يدرس كذلك عبر اللجان الخاصة التي يشكلها من بين اعضائة عددا من الموضوعات التي اهمها مشروع نظام استبدال الحبس او العمل بالغرامة والملحوظات الواردة عليه ومشروع الاستراتيجية الشاملة بعيدة المدى للتعليم الفني والتدريب المهني في المملكة والتقرير السنوي السابع عشر عن اوضاع التعليم الفني والتدريب المهني لعام - 1418هـ المعد من قبل مجلس القوى العامة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved