Tuesday 7th September,200411667العددالثلاثاء 22 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

(آلام) الحياة ومتاعبها كيف نحوِّلها إلى (سعادة)؟! (آلام) الحياة ومتاعبها كيف نحوِّلها إلى (سعادة)؟!

في صفحة الرأي كتبتْ سلوى أبو مدين مشاركة بعنوان (مواقف الحياة)، وكانت تتحدث عن الحياة وما فيها من مواقف، وتتكلم عن إيقاعات الحياة المتسارعة، تقول: كل لحظاتنا أصبحت ترقُّباً وانتظاراً، فتارة تحاصرنا الهواجس فنعزف على أوتار لحن الانتظار. وحديث الأخت سلوى جعلني أفكر أن أكتب هذه المشاركة، وأقول: نعم، الحياة كلها مواقف، والحياة كلها أمل، ولولا الأمل لما استطعنا أن نعيش، وكم هم كثيرون مَن يحتاجون للأمل.
أُعلِّل النفس بالآمال أرقبها
ما ضيق العيش لولا فسحة الأمل
والحياة لو تتبعناها لوجدنا أن الأمر ضروري لحياتنا، فهو الذي يمنحنا السعادة والتفاؤل؛ حيث إننا نأمل ونفكر بأن نحصل على أمور كثيرة ونحقق كذا وكذا، ولا نعلم هل سوف نحقق ذلك أم تنتهي بنا الأيام قبل تحقيقه. فالأمل هو الذي يجعلنا نصرُّ على الحياة، ونطرد اليأس. الحياة مليئة بالآلام والمتاعب، ولكن تعتبر هي التي تضفي عليها الجمال.. فمَن هو الشخص الذي وُلد وعاش في هذه الحياة ولم تواجهه متاعب وآلام؟! قليل أولئك جداً، بل الغالبية جرَّعتهم الحياة كأسها المر، قليل مَن وجد السعادة مباشرة. الحياة كالبحر العميق، فيه أنواع المصاعب التي تواجه الغواصين، يأتون وينزلون إلى قاع البحار ولا يعلمون ماذا سيواجههم. هي الحياة كالبحر، ولكن كيف لنا أن نجعلها جميلة وحلوة؟ كيف نستطيع أن نعيش فيها بسعادة وفرح؟ كيف نعيش على شواطئها بأمان؟ نستطيع ذلك بالأمل والتفاؤل والصبر على مكاره الحياة، ونعلم أن ما أصابنا لم يكن ليخطئنا، وما أخطأنا لم يكن ليصيبنا، نذكر وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك لابن عباس وهو يقول: (إذا سألتَ فاسأل الله، وإذا استعنتَ فاستعنْ بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك.. إلخ).
من خلال هذه الوصية نستطيع مواجهة صعوبات الحياة بالصبر والإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره، نُوقن بأن الأمور كتبها الله قبل خلق السماوات والأرض، وأننا لا نستطيع أن نغير شيئاً كتبه الله علينا، ونعلم أن الله هو الذي قدَّر الأمور.. ها هو لقمان يعظ ابنه ويوصيه: {يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} (16-18) سورة لقمان.. هكذا كانت نصيحة لقمان لابنه يُذكِّره بأن الله يعلم مثقال حبة خردل وإن كانت في السماوات والأرض، وينصحه بإقامة الصلوات، والصبر على ما أصابه. فعلاً نصيحة عظيمة، عندما يتأملها الشخص كم فيها من فائدة عظيمة؛ لتساعدنا على مواقف الحياة والصبر عليها.الحياة قاسية إذا لم نقبلها على ما هي عليه؛ لا نتذمر منها ولا نتسخط، بل نصبر الصبر الطويل، وننتظر الفرج، ألم يقُل الله تعالى: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}؟! إذاً لا يغلب عسر يسرين، لا بد بعد الضيق من فرج، ولا بد من بعد المرض عافية، ولا بد من أمر يعقبه أمر آخر يجعلنا ننسى السابق، يقول الدكتور عائض القرني في كتابه الرائع الذي بِيع منه مليون نسخة (لا تَحْزَنْ): إذا اشتد الحبل انقطع، وإذا أظلم الليل انقشع، وإذا ضاق الأمر اتسع، ولن يغلب عسرٌ يسرين؛ فالحزن بعده فرح، المهم أن نصبر ونكون متفائلين بالحياة؛ لأن التفاؤل هو نور الدهاليز المظلمة، نبتعد عن التشاؤم قدر الاستطاع، نكون دائماً مبتسمين، ونرسم الابتسامة على شفاهنا وشفاه الغير، نفرح لنجاح الآخرين؛ لأن سماء النجاح واسعة، ونحاول مرافقة المتفائلين، نحاول إيجاد هدف نسعى للوصول إليه بهذه الحياة، ولا ننسى أن الأعمار محددة؛ حيث نحاول أن يكون الفوز بالآخرة هو الهدف الرئيسي، نصنع من الشقاء سعادة، ونجعل تجارب الآخرين فائدة لنا، لا تمر من عندنا مرور الكرام، بل نستفيد منها.

مناور صالح الجهني - الأرطاوية


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved